الأب والأم الجديدان
  همسات لمن لديه خادمة
  خلق المسلم مع الأرحام والأقارب
  احفظ لسانك يا أبت
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام بحوثفوائد من كتب فوائد من كتب ابن القيم
 فوائد من كتب ابن القيم
24 محرم 1431هـ

1- 30 صحابي روى حديث النزول. [ الصواعق: 1/46-2/386].

2- جاء الحلف عن الرسول صلى الله عليه وسلم في ( 80 ) موضع. [ زاد المعاد: 2/127].

3- زكاة الفطر خاصة للمساكين، وهذا أرجح ممن يرى أنها تصرف لعموم الأصناف الثمانية. [ زاد المعاد: 1/151].

4- الركاز إن كان عليه علامة المسلمين فهو لقطة، وإن كانت عليه علامة الكفار فهو ركاز. [ الطرق الحكمية: ص 19-243].

5- سائر الدواب لا زكاة فيها إلا إذا أعدت للتجارة، ما عدا بهيمة الأنعام. [ إعلام الموقعين: 2/89 – زاد المعاد: 1/149].

6- إهداء جزء من القربة للميت قال ابن القيم: قال أحمد في الرجل الذي يعمل الخير ويجعل النصف لأبيه أو لأمه، قال: أرجو. [ بدائع: 4/100].

7- زائر القبر هل يقف أو يجلس؟! قال القطان: سألت أحمد عن زائر القبر يقف قائماً أو يجلس فيدعو. فأجاب: أرجو أن لا يكون به بأس. [ بدائع الفوائد: 4/72].

8- لا تشرع في صلاة العيدين مسائل:
* الأذان والإقامة.
* قول: الصلاة جامعة.
* التنفل قبلها وبعدها. [ زاد المعاد: 1/118].

9- هل يغتسل للعيدين؟!.
قال ابن القيم: وكان صلى الله عليه وسلم يغتسل للعيدين إن صح الحديث فيه، وفيه حديثان ضعيفان، ولكن ثبت عن ابن عمر مع شدة اتباعه للسنة أنه كان يغتسل يوم العيد قبل خروجه. [ زاد: 1/121].

10- ساعة الاستجابة في آخر ساعة من عصر الجمعة وهو قول أكثر السلف وعليه أكثر الأحاديث. [ زاد المعاد: 1/104].

11- يرى ابن تيمية وابن القيم صحة الصلاة أمام الإمام لعذر. [ إعلام: 2/22].

12- يرى ابن القيم تأكد وجوب غسل الجمعة وأن وجوبه أقوى من وجوب الوتر. [ زاد المعاد: 1/100].

13- موعظة في آخر رمضان: في مسائل القطان لأحمد: وسألت أحمد عن إمام قوم إذا كان آخر ليلة من الشهر أقبل على الناس ووعظ وذكر وحمد الله وأثنى عليه ودعا. قال الحسن: قد كان عامة البصريون يفعلون هذا. [ بدائع الفوائد: 4/69].

14- لم يصح عن الرسول صلى الله عليه وسلم في القنوت في الوتر قبل الركوع وبعده شيء. [ زاد المعاد: 2/87 – بدائع الفوائد: 4/112].

15- قراءة سورتين في ركعة:
قال ابن القيم: وأما قراءة السورتين في ركعة فكان يفعله في النافلة، وأما في الفرض فلم يحفظ عنه. [ زاد المعاد: 1/54].

16- أصل كل شر يعود إلى إحداث البدع وإلى اتباع الهوى. [ 1/136].

17- يختار ابن القيم عدم كراهة الوضوء بزمزم. [ بدائع الفوائد: 4/47- زاد المعاد: 3/53].

18- المفاضلة بين الترتيل وسرعة القراءة قال ابن القيم: والصواب في المسألة أن يقال: إن ثواب الترتيل والتدبر أجل وأعظم قدراً، وثواب كثرة القراءة أكثر عدداً. [ زاد المعاد: 1/88].

19- لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه تجاوز المرفقين والكعبين في الوضوء، وفعل أبي هريرة رضي الله عنه في ذلك كان تأويلاً منه لحديث إطالة الغرة. [ زاد المعاد: 1/49].

20- صلاة المنافقين صلاة أبدان لا صلاة قلوب. [ مدارج السالكين: 1/354].

21- كل من أعرض عن الحق وقع في الباطل. [ المدارج: 3/160].

22- كلما كان العهد بالرسول أقرب كان الصواب أغلب. [ إعلام الموقعين: 4/118 ].

23- العبادات لا تسقط بالعجز عن بعض شرائطها ولا عن بعض أركانها. [ إعلام الموقعين: 3/27 – بدائع الفوائد: 4/30 ].

24- استقرت الشريعة على قصد مخالفة المشركين. [ تهذيب السنن: 2/309].

25- لم يأمر الله سبحانه بأمر ثم يبطله رأساً، بل لا بد أن يبقي بعضه أو بدله. [ الداء والدواء: 278].

26- الدفع أسهل من الرفع. [ إعلام الموقعين: 2/324].

27- الكفارات شرعت فيما كان مباح الأصل، وحرم لعارض لا في محرم الجنس، كالجماع في نهار رمضان مباح الأصل ولكن حرم لعارض الصوم. [ إعلام الموقعين: 2/99].

28- لا يثبت شيء في إيجاب المضمضة والاستنشاق في الغسل من الجنابة. [ إعلام: 2/305].

29- قاعدة الصلوات: كل ما كان تحريمه التكبير وتحليله التسليم فلا بد من افتتاحه بالطهارة. [ تهذيب السنن: 1/52].

30- لا يجوز القضاء ولا الفتيا بمجرد النقول في الكتب مع اختلاف العرف. [ إعلام الموقعين: 3/89].

31- إذا احتاج العالم للناس فقد مات علمه وهو ينظر. [ إعلام الموقعين: 4/204].

32- أصحاب الولايات القضائية أو غيرها يدخلون تحت آيات الأمر بالحكم بالعدل. [ الطرق الحكمية: 282].

33- القاضي والمفتي يشتركان في وجوب إظهار حكم الشرع في الواقعة ويتميز القاضي بالإلزام. [ بدائع الفوائد: 4/22].

34- لا للاختلاط:
قال ابن القيم رحمه الله تعالى: لو علم أولياء الأمر ما في ذلك – أي: فساد النساء واختلاطهن بالرجال من فساد الدنيا والرعية قبل الدين - لكانوا أشد شيئاً منعاً لذلك. [ الطرق الحكمية: 276].

35 - التعزير لا يتقدر بقدر معلوم بل هو متنوع بحسب الجريمة في جنسها وصفتها. [ إعلام الموقعين: 2/29].

36- اتفق الصحابة على قتل اللوطي وإنما الخلاف في صفة القتل. [ بدائع الفوائد: 3/175 – الداء والدواء: 246 ].

37- التعزير: التأديب في كل معصية لا حد فيها ولا كفارة. [ إعلام الموقعين: 2/99 ].

38- المعاريض في البيوع؛ قال أحمد: لا تكون في البيع والشراء وتصلح بين الناس. بدائع الفوائد: [4/55].

39- الأحكام إنما تثبت في حق العبد بعد بلوغه وبلوغها إليه. [ بدائع الفوائد: 2/39 – زاد المعاد: 3/201].

40- لمس الركن باليد وتقبيلها بعد الاستلام قال ابن القيم: ومن اللمس المستحب لمس الركن بيده في الطواف وفي تقبيلها بعد اللمس قولان. [ مدارج السالكين: 1/121].

41- يجوز للمحرم أن يغطي وجهه وهو اختيار ستة من الصحابة. [ زاد المعاد: 1/225 – إعلام: 1/223 ].

42- لكل مطلوب مفتاح كما أن لكل شر مفتاح. [ حادي الأرواح: 68].

43- الناس في الأموال:
* عدل وهو البيع.
* ظلم وهو الربا.
* فضل وهو الصدقة. [ إعلام الموقعين: 1/387].

 

عدد الزوار 12416
 
روابط ذات صلة
الاسم : NOODE
الدولة : السعودية
  
جزى الله القائمين على هذا الموقع
وجعله في موازيين حسناتكم يوم تلقونه..