هذا هو راتبي
  الجزء ( 10 ) المجموعة ( 1 )
  المواعظ
  فوائد من دروس العلامة العباد
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام بحوثفوائد من كتب فوائد من كتاب ( شرح النونية لابن عيسى )
 فوائد من كتاب ( شرح النونية لابن عيسى )
11 شعبان 1429هـ

الجزء الأول:

33- فإن ضرب الأمثال مما يأنس به العقل لتقريبها المعقول من المشهود.

105- قال ابن القيم: الصديقين أفضل من الشهداء بلا نزاع.

137- وقال: وكل من خالف الرسل لابد أن يتناقض.

173- قصة مباهلة ابن حجر لأحد محبي ابن عربي الضال، وأن الرجل عمي بصره ومات في اليوم الثاني.

208- منهج أهل الأهواء في التعامل مع النصوص:

1. التأويل للآيات والأحاديث.

2. دعوى أن الأحاديث الصحيحة أنها أخبار آحاد.

229- رُوي في إثبات الحرف والصوت أحاديث تزيد على الأربعين بعضها صحاح، وبعضها حسان، ويحتج بها، وأخرجها الحافظ المقدسي.

350- كان في حق الله بمعنى " لم يزل" مثل: " وكان الله غفوراً رحيما"، جاء هذا عن ابن عباس عند البخاري.

400- قول بعضهم" السماء قبلة الدعاء " قول باطل لا أصل له، لم يقله أحد من السلف، والذي صح أن قبلة الدعاء هي قبلة الصلاة، وصرح العلماء بأنه يستحب للداعي استقبال القبلة، والرسول صلى الله عليه وسلم كان يستقبل القبلة.

516- قصة في تأصيل الصفات:

كان إسحاق بن إبراهيم في مجلس الأمير فقال الأمير: هل حديث النزول صحيح ؟

قال إسحاق:نعم.

قال الأمير: كيف ينزل.

قال إسحاق: أثبته فوق، يقول الله تعالى (" وجاء ربك")

فقال الأمير: هذا يوم القيامة.

فقال إسحاق: أعز الله الأمير من يجيء يوم القيامة من يمنعه اليوم ؟

الجزء الثاني:

32- لفظ " الاستواء" من الألفاظ الخاصة بالعرش فقط، فلا يقال " الله استوى على كل شيء" وأما لفظ " الرب" فعام، يُقال: رب العرش، رب السماوات.

82- قال الرازي: علامة أهل البدع الوقيعة في أهل الأثر.

361- قال ابن تيمية: أول من وضع الأحاديث في السفر لزيارة المشاهد " أهل البدع الرافضة".

404- أهل الجهل والتعطيل قسمان: 1. أهل عناد 2. جُهال.

والجهال قسمان:

1. متمكنون من الهدى والعلم بالأسباب المتيسرة ولكن أخلدوا للجهالة واستهلوا التقليد.

2. أهل عجز عن الحق مع حسن قصد وهم قسمان:

أ‌. أحسنوا الظن بما قاله الشيوخ، ورضوا بها.

ب‌. طالبوا بالحق لكن صدَهم عن علمه أنهم طلبوا الحقائق من غير أبوابها وسلكوا طريقاً غير موصلة لليقين.

452- أصل الشرك تعظيم الله على جهل كحال المشركين، قاسوا الرب على الملوك وأنه لابد في القرب منه من واسطة.

 

عدد الزوار 6842
 
روابط ذات صلة