زيارة للسجن
  البنغالي وسورة الفاتحة
  فنون الترفيه داخل المنزل وخارجه
  جلْسَةٌ مع النفْس
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام بحوثفوائد من كتب فوائد من كتاب تحفة المودود بأحكام المولود
  تحفة المودود بأحكام المولود
10 شعبان 1429هـ

16/ - في قوله تعالى: ((يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ ))[الشورى:49].

قال ابن القيم الجوزية: قدَّم الله ما كانت تؤخره الجاهلية من أمر البنات حتى كانوا يئدوهن.. أي هذا النوع المؤخر عندكم مقدَّم عندي..

19/ - قال صالح بن أحمد: كان أبي إذا ولد له بنت قال: الأنبياء كانوا آباء لبنات.

21/ - الفرق بين البشارة والتهنئة:

أن البشارة إعلام له بما يسره، والتهنئة دعاء له بالخير فيه بعد أن علم به.

31/ - في حديث العقيقة: ( كل غلام مرتهن بعقيقته.. ) صحيح سنن ابن ماجة (7/165) أجود ما قيل فيه ما قاله الإمام أحمد: أنه مرتهن بالشفاعة لوالديه، أي: إذا لم يعق عنه فمات طفلاً لم يشفع في أبويه.

36/ - وقلَّ إن أبصرت عيناك ذا لقبٍ   إلا ومعناه لو فكرت في لقبه.

39/ - هل يقترض لأجل العقيقة ؟؟

قال أحمد: إن استقرض رجوت أن يخلف الله عليه، أحيا سنة.

53/ - لا يصح الاشتراك في العقيقة.

قال ابن القيم: ولا يجزئ الرأس إلا عن الرأس، هذا مما تخلتف فيه العقيقة عن الهدي والأضحية.

57/ - من لم يعق عنه، قيل هذا على الأب، وقيل: لو فعله لم يُكره، أي يعق عن نفسه.

وما رُوي أن الرسول صلى الله عليه وسلم عق عن نفسه، فقد رواه البزار والطبراني في الأوسط، قال الحافظ ( 9/595 ): لا يثبت.

60/ - العقيقة وحلق الرأس، مستحبة إجماعاً في الأسبوع الأول.

64/ - أشار ابن تيمية إلى أن من حكمة الله في النهي عن القزع والنهي عن الجلوس بين الظل والشمس والمشي في نعل واحدة إلى أن ذلك من محبة الله للعدل.

72/ - كيف نجمع بين الإجماع عن تحريم التعبيد لغير الله وبين حديث ( أنا النبي لا كذب أنا ابن عبد المطلب.. ) والحديث متفق عليه ؟

الجواب: أن هذا من باب الإخبار بالاسم الذي عُرف به المسمَّى، و القاعدة: باب الإخبار أوسع من باب الإنشاء.

81/ - هل يُكره التسمي بأسماء الأنبياء ؟

على قولين والأكثر على عدم الكراهة.

قال ابن القيم: وهو الصواب.

والمانعون قالوا: تسمونهم بأسماء الأنبياء ثم تلعنونهم، وهو مذهب عمر بن الخطاب.

81/ - طرفة:

في تاريخ ابن أبي خيثمة: كان لطلحة عشرة من الولد كلهم أسماء أنبياء، وللزبير عشرة أولاد سماهم بأسماء شهداء، فقال طلحة: أنا أسميهم بأسماء أنبياء وأنت بأسماء شهداء، فقال الزبير: أنا أرجو أن يكونوا شهداء ولن تطمع أن يكون بنوك أنبياء.

85/ - التسمية من حق الأب بلا نزاع.

99/ - قال ابن القيم: الفطرة فطرتان:

1- فطرة تتعلق بالقلب، وهي معرفة الله ومحبته وإيثاره على ما سواه.

2- فطرة عملية، وهي الخصال الواردة في الحديث: ( الفطرة خمس الختان والاستحداد وقص الشارب وتقليم الأظافر ونتف الإبط ) متفق عليه. فالأولى تزكي الروح وتطهر القلب، والثانية تطهر البدن، وكل منهما تمد الأخرى وتقويها.

100/ - وقال: وقد اشتركت خصال الفطرة في الطهارة والنظافة، وأخذ الفضلات المستقذرة التي يألفها الشيطان.

139/ - وقال: فمن أهمل تعليم ولده ما ينفعه وتركه سدى فقد أساء إليه غاية الإساءة وأكثر الأولاد إنما جاء فسادهم من قبل الآباء وإهمالهم لهم، وترك تعليمهم فرائض الدين وسننه.

140/ - انظر فصول نافعة في تربية الأبناء.

 

عدد الزوار 8896
 
روابط ذات صلة