أقوال أعجبتني
  الناجحون
  الفوائد العلمية الجزء الرابع من...
  تعليقات على بعض أقوال السلف
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام بحوثفوائد متفرقةالفوائد العلمية الجزء الثالث من 60 - 90
 الفوائد العلمية الجزء الثالث من 60 - 90
18 ربيع الأول 1441هـ

 

 

61. قال ابن القيم : والتمر في الأصل من أكثر الثمار تغذية لما فيه من الجوهر الرطب الحار، وأكله على الريق يقتل الديدان لما فيه من القوة الترياقية .

62. قال البخاري باب الاغتسال عند دخول مكة ، وكان ابن عمر يفعل ذلك وينسبه للرسول صلى الله عليه وسلم.

قال ابن المنذر : الاغتسال عند دخول مكة مستحب عند جميع العلماء .

63. قالت عائشة رضي الله عنها كانوا يصومون عاشوراء قبل أن يفرض الصيام وكان يوما تُستر فيه الكعبة " البخاري ١٥٩٢ .

قلت : هذا أصل تاريخي لتغيير كسوة الكعبة كل عام .

64. في حديث " لولا أن قومك حديثوا عهد بكفر لنقضت البيت ... " البخاري ١٥٨٥ .

فيه : حديث الرجل مع أهله في الأمور العامة . [فتح الباري ٣ - ٥٢٤] .

65. حديث " استعمل الرسول رجلاً على الصدقات يدعى ابن اللتبية فلما جاء حاسبة ". البخاري ١٥٠٠ .

قالوا : هذا أصل في محاسبة المؤتمن . [فتح الباري ٣-٤٢٨].

66. حديث " دعوة المظلوم مستجابة ، وإن كان فاجراً ففجوره على نفسه ". رواه أحمد عن أبي هريرة وإسناده حسن . [ فتح الباري ٣ - ٤٢٢ ] .

67. قال ابن بطال : أجمع العلماء على أن المديون لا يجوز له أن يتصدق بماله ويترك قضاء الدين . [ فتح الباري ٣ - ٣٤٦ ] .

68. قال إبراهيم بن محمد: رأيت ابن خزيمة في النوم ، فقلت: جزاك الله عن الإسلام خيراً، فقال: كذا قال لي جبريل في السماء. 

69.  قالوا عن أبي جعفر الطبري : حسبنا منذ أن احتلم إلى أن مات فكانت الكتب لكل يوم أربع عشرة ورقة. [ تذكرة الحفاظ: 2/ 712 ].

70. حديث " من صلى على جنازة ثم تبعها حتى تدفن فله قيراطان". رواه البخاري .

في ذلك عظيم فضل الله في تكثير الثواب لمن يتولى أمر المسلم بعد موته. [ فتح الباري ٣-٢٣٦ ] .

71. إذا طلقت الزوجة طلاقاً رجعياً وانقضت عدتها ثم مات زوجها فإنه لا تلزمها عدة الوفاة ولا ترث منه ؛ لأنها قد بانت من زوجها بانقضاء عدتها.

72. إذا طلقها طلاقاً رجعياً أي بعد الأولى أو الثانية فعليها العدة ، فإن مات في هذه الفترة فترثه وتنتقل مباشرة من عدة الطلاق لعدة الوفاة.

73. إذا طلق الرجل زوجته وهو لم يدخل عليها فليس عليها عدة بالإجماع .

74. إذا عقد عليها ومات قبل الدخول فعليها العدة وترث منه .

75. قال مجاهد : اتباع الجنازة أفضل النوافل  ، وعند عبدالرزاق قال مجاهد : اتباع الجنازة أفضل من صلاة التطوع . [ فتح الباري ٣-٢٣٠ ] .

76. صلاة الجنازة لم يكن فيها ركوع ولا سجود لئلا يتوهم بعض الجهلة أنها عبادة للميت فيضل بذلك . [ فتح الباري ٣- ٢٢٨ ].

77. معنى كلمة " فليس منا ".

قيل فيها : ليس من أهل سنتنا ، وقيل : لا نخوض فيها لتكون أبلغ لزجر صاحبها ، ولاتدل على التكفير . [ فتح الباري ٣-١٩٥ ].

78. في البخاري ١٢٨٣ " إنما الصبر عند الصدمة الأولى ".

المعنى : إذا وقع الثبات عند أول ورود المصيبة فذلك هو الصبر الذي يترتب عليه الأجر . [ فتح الباري ٣-١٧٩ ] .

79. قال ابن حجر : وقد كان صدراً من الصحابة ومن تبعهم يواظبون على السنن مواظبتهم على الفرائض ولا يفرقون بينهما في اغتنام الثواب . [ فتح الباري ٣-٣١٢ ] .

80. في غسل الميت " ابدأن بميامنها ومواضع الوضوء منها " رواه البخاري .

الحكمة في الوضوء من اليمين : تجديد أثر سمة المؤمنين في ظهور أثر الغرة والتحجيل . [ فتح الباري ٣-١٥٦ ] .

81. الحكمة من الكافور في غسل الميت : تطييب رائحته ، وفيه قوة نفاذ وخاصية في تصليب الميت وطرد الهوام ومنع إسراع الفساد إليه . [ فتح الباري ٣-١٥٤ ] .

82. قال الذهلي فيما حكاه الحاكم في تاريخه : ليس فيمن غسل ميتاً فليغتسل حديث ثابت . [ فتح الباري ٣-١٥٢ ] .

83. في قول الرسول صلى الله عليه وسلم للمرأة الجالسة عند القبر " اتقي الله واصبري " . رواه البخاري .

جواز مخاطبة الرجال النساء بالأمر بالمعروف أو النهي عن منكر . [ فتح الباري ٣-١٥٠ ] .

84. في البخاري حديث ١١٠٠ قال ابن سيرين : استقبلنا أنساً حين قدم من الشام فلقيناه بعين التمر .

قال الحافظ رحمه الله تعالى : وفيه تلقي المسافر .

85. التثبت عن العلماء ، قال ابن القيم : وما أكثر ما ينقل الناس المذاهب الباطلة عن العلماء بالأفهام القاصرة. [ مدارج السالكين 2 –449  ] .

86. امتازت صلاة الكسوف بزيادة الركوع . والعيد بزيادة التكبيرات . والجنازة بترك الركوع والسجود . والخوف بزيادة الأفعال الكثيرة . [ فتح الباري ٢-٦١٦ ] .

87. في البخاري ١٠٣٣ في حديث الاستسقاء وأنه أمطرت أسبوعاً ، قال الراوي : فلم يجيء أحد من ناحيةٍ إلا حدث بالجود .

قلت : هذا أصل لتناقل أخبار المطر .

88. في الحديث : غفار غفر الله لها . رواه البخاري .

فيه الدعاء بما يشتق من الاسم كأن يقول لأحمد : أحمد الله عاقبتك ولعي : أعلاك الله . [ فتح الباري ٢-٥٧٣ ] .

89. سؤال العالم وهو يمشي.

قال الحافظ : والأحاديث في سؤال الصحابة للنبي صلى الله عليه وسلم وهو سائر ماشياً وراكباً كثيرة . الفتح ١٣-١٤١ .

90. جواز سكوت العالم عن جواب السائل إذا كانت المسألة لا تُعرف أو كانت مما لا حاجة للناس إليها ، أو كانت مما يُخشى منها الفتنة أو سوء التأويل .

 

 

عدد الزوار 749
 
روابط ذات صلة