يا رب
  أكثر من 60 تغريدة في الدعوة - 5
  في السفر انتقال الجسد أم الفكر؟!
  10 همسات لكل فتاة
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام مقالات عامة تغريدات30 تغريدة متنوعة - 23
 30 تغريدة متنوعة - 23
13 جمادى الأولى 1440هـ

1- " يوم تجدُ كلُ نفس ماعملت من خير محضراً " هذه الآية تحفزني دائماً للتنافس وبذل الجهد في العمل الصالح . إن كل حسنة تقدمها سوف تجدها هناك يوم القيامة ، فاجتهد واترك الكسل .

2- المجتمع النسائي بحاجة إلى الجهود الدعوية المتنوعة . في المدارس آلاف الطالبات ، وكذا في الجامعات . فيا أيتها المعلمات ، ويا أساتذة الجامعات . إن البنات بحاجة إلى الكلمة الطيبة ، والموعظة الحسنة ، والتحفيز الإيجابي .

3- ومن يتق الله يجعل له مخرجاً - ويرزقه من حيث لا يحتسب ". إن ساعات القرب من الله هي الساعات التي تفتح لك الأبواب المغلقة .

4- عندك وقت لتقرأ القرآن وتعيش في بساتينه، والله لو أردتَ القرآن لوجدت له وقتاً كما تجد للنوم والأكل والترفيه والنزهة، لقد فاتك خيرٌ كثير لأنك مقصرٌ مع القرآن .

5- مع أولادك ، حصنهم بالأذكار الشرعية قبل خروجهم للمدرسة أو السوق أو المناسبات وقبل النوم . وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين بهذا الذكر : " أعيذكما بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامة ، ومن كل عين لامة ". رواه أبو داود بسند صحيح .

6- في هذا الزمن نحن بحاجة للجلوس مع الصالحين الذين تنتفع برؤيتهم قبل كلامهم . وربنا يقول لنبيه: " واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم " والإنسان يتأثر بمن يجالس . وبالتجربة والخبرة ، لن يضعُف من لازم مجالسة الصالحين لأنهم كالمُنبه لك حينما تبدأ التراجع .

7- بعض الشباب الصالحين يكونُ بالقرب منهم " شيخ فاضل ذو علم " . ولكنك تتعجب من زهد أولئك الشباب في الاستفادة من ذلك الشيخ الذي يسكن بالقرب منهم ، أو ربما كان معهم في مسجدهم . وهذا - والله - حرمانٌ كبير من الانتفاع بأهل العلم .

8- ما يسمى " المقلب " وهي عملية لإحراج الآخر أو تخويفه أو ..، كل ذلك لا يجوز شرعاً، ويضر بالحالة النفسية للآخر، وربما كانت مفاسده أكثر . قال صلى الله عليه وسلم : " لا يحل لمسلم أن يروع مسلماً " . رواه أبو داود بسند صحيح .

9- بعض الفضلاء من الدعاة وطلاب العلم لديهم علوم ومعارف ولكنهم يفقدون المهارات التي تعينهم على النجاح في تحقيق أهدافهم . مثل : مهارات الحوار ، الإلقاء ، التأثير ، الإبداع . وهذا الخلل أسهم في تأخير تحقيق بعض الأهداف . نصيحتي ؛ خصصوا جزء من وقتكم للتدريب والتطوير .

10- قواعد عملية عند الأزمات :

1- تعلق بالله .

2- احمد الله أنها لم تكن أكبر مما هي عليه.

3- تفكر أن هذه الدنيا محطة لكل الهموم.

4- تأمل في حال من أصيب بمصيبةٍ أكبر من مصيبتك .

5- لعل ذنوبك هي السبب ، فاستغفر ربك .

6- لا تتخذ قراراً سريعاً في تعاملك مع هذه الأزمة .

7- استشر خبيراً .

 

11- مسكين من نسي القبر وما بعده . في كل يوم يرحل العشرات من فوق الأرض ليسكنوا تحت الأرض . هناك لا صديق ولا قريب . هناك يزاحمك عملك الصالح أو عملك السيء . ربما نصلي عليك هذا الأسبوع فكن مستعداً للسكن في القبر ربما آلاف السنين .

12- عادة السهر لوقتٍ متأخر من الليل من العادات الضارة لصحتك ولنفسيتك ولأسرتك . والغريب أن لحظة السهر يشعر فيها المرء بلذة وهمية في متابعةٍ لقنوات أو جلساتٍ مع زملاء . ولكنه يقوم في اليوم الثاني مرهقاً جسدياً ونفسياً كسولاً عن دراسته وعمله . • غير عادة السهر لتذوق سعادةً جديدة .

13- من فوائد ذكر الله :

1- الفوز بذكر الله لك " فاذكروني أذكركم ".

2- سعادة القلب " ألا بذكر الله تطمئن القلوب ".

3- الحصول على الحسنات الكبيرة في وقت يسير .

4- الحفظ من نزغات الشيطان .

5- الحفظ من شرور الإنس والجن والدواب .

 

14- " ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا ". من أصعب الأشياء أن تعرف الحق وتهتدي إليه وتعيش فترة من عمرك في بساتينه ، ثم تنحرف عنه .

15- مع أولادك ، ادع لهم في سجودك ، ولا تدع عليهم مهما ظهر منهم من سلوك سيء . قال صلى الله عليه وسلم : " لا تدعوا على أنفسكم ، ولا تدعوا على أولادكم ، لا توافقوا من الله ساعة يسأل فيها عطاء فيستجاب لكم " . أخرجه أبو داود بسند صحيح .

16- يجب أن تعلم أن من أكبر مداخل الشيطان عليك أن يصرفك عن قراءة القرآن بحجة متابعة الواتس وتوتير ومعرفة أحوال الواقع ونحو ذلك . وهكذا يذهب وقتك في كل يوم . حتى ربما يمر عليك اليوم وأنت لم تكسب بركة القرآن . كن ذكياً تقياً ولايخدعنك الشيطان . خصص وقت للقرآن ثم تابع ما تريد .

17- بعض أئمة المساجد تعود أن يقرأ من كتاب بعد العصر لمدة خمس دقائق . وهذا جيد . ولكن ومن خلال تجربتي في نحو " ١٥ " سنة في الإمامة ، فإن التعليم المباشر بدون الكتاب أفضل . كأن تعلق على آية أو حديث أو مسألة ، تختارها بعناية ولمدة لاتتجاوز ٣ دقائق . فإن هذا سيكون أنفع وأقوى تأثيراً .

18- تنمية الحب بين الزوجين ، يكون ب :

1- الكلام الجميل العاطفي .

2- اللمسة الهادئة .

3- التصريح بالحب .

4- الحديث عن الذكريات الجميلة .

5- الهدية المناسبة .

6-التفاعل مع الحوادث الطارئة من فرح أو حزن أو مرض .

7- الثناء على الآخر .

19- من أعظم أخلاق الصداقة :

1- أن تكون لله ، لا لشيء آخر .

2- حسن اللقاء .

3- حسن الظن .

4- التواضع ولين الجانب .

5- الدعاء له بظهر الغيب .

6- مساعدته في الأزمات .

7- الدفاع عن عرضه .

8- نصيحته بأحسن أسلوب .

9- مشاركته في الأفراح والأحزان .

20- مما يعينك على الخشوع في الصلاة :

1- الدعاء بأن يرزقك الله قلباً خاشعاً .

2- التبكير للصلاة .

3- دراسة صفة الصلاة الصحيحة .

4- التدبر لكل أحوال الصلاة من قيام وركوع وسجود .

5- اعلم أن الثواب على قدر الخشوع .

6- التأمل في قصص السلف في الخشوع .

7- مجاهدة النفس.

21- مما يعينك على ترك الذنوب :

1- الابتعاد عن أسبابها كالفراغ وصديق السوء وأماكن السوء .

2- املأ الفراغ بما ينفعك في دينك أو دنياك .

3- الدعاء بأن يحميك الله من الذنوب .

4- تذكر مراقبة الله لك .

5- اعلم بأن الذنوب لها عواقب وخيمة ، وقد تصيبك في نفسك أو أهلك أو مالك .

22- أنت شخص متميز ومختلف عن غيرك ، ولديك نقاط جميلة ورائعة . تعرّف عليها وطورها لتكون أكثر نجاحاً وسعادةً .

23-  انتقد نفسك حينما تخطئ ، ولا ترم باللوم على الآخرين، لا بأس عليك ، استفد مما جرى حتى لا يتكرر .

25-  اليوم ، يوم جديد ، لاتملأه بذكريات أليمة ، ابتسم ليومك ، وفكر كيف تسعد نفسك . وجهك الطيب سيكون أكثر إشراقاً حينما يمتلأ بالإيجابية .

26-  وصايا للناجحين:

1- القيام مبكراً وترتيب أعمال اليوم ، بكل دقة ، مع مراعاة الأهم فالمهم .

2- تخصيص نصف ساعة يومياً في قراءة النافع في هذه العناوين : النجاح ، تنمية الذات ، القصص المحفزة .

3- التقرب من الله يلهمك السعادة والطمأنينة .

4- العقل السليم في الجسم السليم ، لابد من المشي والرياضة بأي وسيلة كانت . هذا يؤثر على نفسيتك وصحتك ويدفعك للنجاح .

5- اختر الاشخاص الإيجابيين لأنهم يلهمونك النجاح . وابتعد عن الأشخاص السلبيين .

6- الإصرار على تحقيق هدفك ، والاستمرار وعدم التوقف .

7- قسم أهدافك الكبيرة لأهداف صغيرة ليسهل عليك تحقيقها .

8- النوم لوقت كافي ، لأنه يؤثر كثيراً على ذاكرتك ونفسيتك وصحتك .

9- تنويع مصادر الدخل لك يجنبك الطوارئ المالية .

10- كما أنك توفر مالك ، فوفر وقتك واستثمره فيما ينفعك .

27- إذا فاتتك فرصة في أيام مضت . فحاول أن تجد في هذا اليوم فرصة أخرى . هناك أبواب من السعادة تنتظرك . هناك مجالات أخرى للنجاح . لاتقل مستحيل . قل : يارب ، وابحث واجتهد وسترى من الله كل خير .

28- بينما كان الرسول صلى الله عليه وسلم في الغار ، وإذ بجبريل عليه السلام يقول " اقرأ ". إن أول رسالة ربانية هي " اقرأ ". وفي نظرة لبعضنا تجد " القراءة " ليست في قائمة اهتماماته اليومية . القراءة وسيلة للمعرفة والرقي والتميز والتطوير . . أمة " إقرأ " لابد أن " تقرأ ".

29- يتحدث بعض الدعاة عن فضل الوالدة فقط ، ويسرد لك النصوص وقصص السلف . أما الوالد فقليل من يتحدث عنه وكأنه لاقيمة له . هذا جهلٌ كبير بالنصوص وبالواقع . فلولا الله ثم والدك لكنتَ أنت ووالدتك في صحراء الحياة والهموم والفقر .

30-  بعض النساء تصور ولدها أو ابنتها وهما في لبس متميز ، وكأنها تستعرض وتبين جمالهم للناس . ثم تضعهم في حالة الواتس والقروبات أو السناب . وهي بذلك تعرضهم لعيون الناس وحسدهم . يا أختي ، اعتبري بالقصص التي نراها ونسمعها قبل أن تكون ابنتك أو ولدك قصة تروى في المجالس .

عدد الزوار 1242
 
روابط ذات صلة