أدب السؤال
  بشارات للدعاة
  فنون الترفيه داخل المنزل وخارجه
  باب التوحيد
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام بحوثفوائد من كتب فوائد من مسائل الإمام أحمد برواية ابنه صالح
 فوائد من مسائل الإمام أحمد برواية ابنه صالح
9 محرم 1438هـ

- سئل عن الجنب يغتمس في الماء ولا يتوضأ للصلاة ؟.

قال: يجزئه إذا مر الماء على بشرته ( وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا )[المائدة:6] ولم يحده حد الوضوء. [ص 23] .

- الجنب لا يؤذن. [32ص ].

- المتيمم يرى الماء وهو في صلاته ؟

قال: قد كنتُ أقول: يمضي في صلاته ثم وقفت فيها. [ص45].

- في المصلي على دابته التطوع  ؟.

قال: يصلي حيثما توجهت به ، ويعجبني أن يستقبل القبلة في أول صلاته. [ص 25].

- هل يؤذن إن صلى في بيته ؟

قال: إن أذن فليس به بأس ، وإن لم يؤذن أجزأه أذان الحي.[ص 27].

- التائب عن ظلم الأموال ولم يجد أصحابها ولا وارث لهم ؟

قال: يتصدق بها. [ص 59].

- الدعاء عند القبر قائماً أو يجلس؟.

 قال: أرجو أن لا يكون به بأس. [ص 65].

- الُمحِرم لو تزوج يفرق بينهما. [ص 74].

- لو جمع عشرة مساكين لا باس أن يطعمهم كفارتين وثلاثة. [ص 78].

- من فاتته ركعتا الفجر فإنه يقضيها إذا أضحى بعد طلوع الشمس. [ص 101].

- الدفن ليلاً لا بأس به. [ص 106].

- لا تجوز شهادة المرأة لزوجها والعكس. [ص 110].

- لا بأس بأن يؤذن وهو راكب. [ص 116].

- قال في الإمام الذي يتقدم للصلاة : ينبغي للذي يقرأ القرآن أن يتعلم من السنة ما يقيم به صلاته ، فهو حينئذ أولى بالصلاة. [ص 149].

- في الصلاة على القبر هل لها مدة ؟ قال: إلى شهر. [ص 154].

- قال: البول قائماً لا بأس به. [ ص 157].

- قال في الإمام الذي يقع في الغيبة : لو كان كل من عصى أو أتى ذنباً لا يُصلى خلفه متى كان يقوم الناس على هذا. [ص 159].

- رجل صلى مع الإمام فقام بدون سلام؟

 قال: إن كان قد تكلم أعجب إلي أن يعيد الصلاة ، وإن كان لم يكن تكلم رجع فسلم ؛ لأن تحليل الصلاة التسليم. [ص 162].

- هل من صلى في أعطان الإبل يعيد ؟

قال: نعم . يعيد إذا صلى في الموضع الذي تأوي إليه. [ص 177].

- هل يستقرض لأجل العقيقة ؟.

قال: أرجو إن استقرض أن يعجل الله له الخلف ؛ لأنه أحيى سنة من سنن النبي صلى الله عليه وسلم واتبع ما جاء عنه. [ص 180].

- قيل للشعبي في بيع المصحف، فقال: إنما يبيعونك أجر أيديهم والورق ولا يبيعون كتاب الله. [ص 242].

- قال الشعبي: من أنكح كريمته من فاسق فقد قطع رحمه. [ص 243].

- قال أحدهم للإمام أحمد: الإمام يتشهد فيطيل في الجلسة الأولى فيفرع الرجل؟.

قال: يعيد التشهد.

قلت: فالتشهد الثاني إذا فرع بأي شيء يدعو؟ قال: يتخير من الدعاء بمثل ما قال ابن مسعود. [ ص 269].

- من نذر أن يصوم شهراً هل يصومه متفرقاً ؟

قال: إذا سمى شهراً بعينه لم يصم متفرقاً ، وإذا لم يسم شهراً بعينه وقال: علي أن أصوم شهراً، فلا بأس أن يصوم متفرقاً. [ص 195].

- رخص للمريض أن يجمع بين الصلاتين. [330].

- التعجيل في الصلوات إلا صلاتين:

صلاة الظهر حتى يبرد بها في شدة الحر.

وصلاة العشاء الآخرة تؤخر. [ 288].

- سئل عن الصلاة على القبر فقال: يصلي عليه، صلى النبي صلى الله عليه وسلم على قبر وأكثر ما بلغنا شهر. [290].

- هل يجهر من يقضي صلاة جهرية؟

قال: ليس عليه أن يجهر، إنما الجهر على الإمام يسمع الناس. [300].

- لا يعجبني أن يجمع بين اسم الرسول وكنيته. [340].

- المرأة تقول لابنها: الله خليفتي عليك. قال: لو قالت: استودعته الله كان أعجب إلي، فأما خليفتي فما أدري. [247].

- إذا طهرت الحائض في وقت العصر قضت الظهر والعصر، فإذا طهرت وقت العشاء قضت المغرب والعشاء. [349].

عدد الزوار 3726
 
روابط ذات صلة