طالب العلم والدعوة
  الفوائد العشرة ( 7 )
  الاحترام بين الزوجين
  المجرمون الصغار
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام مقالات عامة تغريدات30 تغريدة متنوعة - 9
 30 تغريدة متنوعة - 9
15 ذو الحجة 1437هـ

1- من عيوبنا : الانشغال بالجوال في المجلس وترك الإنصات للمتحدث، وهذا دليل على عدم احترام الطرف الآخر . كن أكثر رقياً وأدباً مع الآخرين .

2- خصص جزء من مالك لخدمة المسجد القريب من بيتك أو عملك ، واشتر له " فاين . علب الماء . بخور ". لعل هذا العمل يرفعك درجات عند الله .

3- من المواضع التي تجوز فيها الغيبة هو : ذكر الزوجة عيب في زوجها من باب الاستشارة كما قالت هند زوجة أبي سفيان إنه رجل شحيح .. فتح الباري ٩- ٤١٩ .

4- في البخاري حديث ٥٣٧٦ " يا غلام سم الله " . قلت : فيه جميل تواضع النبي صلى الله عليه وسلم حيث يأكل معه الصغار .

5- في قصة الرجل الذي نهاه عليه الرسول عن الأكل بالشمال ، يؤخذ منه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حال الأكل . فتح الباري ٩- ٤٣٣ .

6- ياصاحب الهمة ، جدد حياتك وطاقتك باستمرار ، ولاتمل من سلوك طريق الأبطال، ليس لك إلا حياةً واحدة ، فلتكن نوراً لنفسك وللآخرين . هيا انهض .

7- التاريخ لا يكتب إلا قصص الناجحين الذين هجروا الكسل والنوم، قم من مضجعك وزاحم السائرين، لقد تأخرت كثيراً .

8- أبواب الأمل قريبة منك .. سيجعل الله بعد عسرٍ يسراً .

9- هناك حياة تنتظرك تحت الأرض ، في مكان ضيق ، لا أنيس ولا جليس.. أصحابك يضعون التراب عليك.. هناك لن ينفعك إلا عملك الصالح .. فمتى تتوب ؟ .

10- يمكنك أن تجدد حبك لزوجتك من خلال :

١- رسالة جوال فيها التصريح بالحب .

٢- تشتري " كيك " وتكتب عليها " أحبك ".

٣- تمدح جمالها وزينتها .

11- يمكنك أن تجددي حبك لزوجك بأمور :

١- تربية أولادك على احترامه .

٢- الثناء على مشترواته وخدماته التي يصنعها لكم .

٣- اهتمامك بالتزين أمامه .

12- سؤال العالم وهو يمشي.. قال الحافظ : والأحاديث في سؤال الصحابة للنبي صلى الله عليه وسلم وهو سائر ماشياً وراكباً كثيرة . الفتح ١٣-١٤١ .

13- جواز سكوت العالم عن جواب السائل إذا كانت المسألة لا تُعرف أو كانت مما لا حاجة للناس إليها، أو كانت مما يُخشى منها الفتنة أو سوء التأويل .

14- تعلم كيف تخرج من الأزمة التي تحيط بك ، وتأكد أن خروجك هذا يعينك على الاستمتاع ببقية يومك . ويمكنك ذلك : بالتفكير في أشياء إيجابية حولك .

15- قد يكون الذنب الذي وقعت فيه خيراً لك ، وذلك حينما تتوب منه وتسعى جاهداً في الأعمال الصالحة ، فتحصل على كثير من الحسنات في وقت يسير .

16- كثير من النساء تشتغل بالجوال عن العناية ببيتها ، وكأن البيت شيء خارج عن مسؤوليتها ، ثم يحصل العتاب من زوجها وربما ترافعت الأصوات .

17- بعض طلاب العلم لديه إعاقة كبرى عن أي تحرك دعوي، وقد لا يذكر أنه بادر هو من نفسه في برنامج تعليمي هنا أو هناك . يا للعجب ، أهذه ثمرة العلم ؟ .

18- بعض من يشتغل بالدعوة يصاب بداء التكاثر وهو لا يشعر ، فتجده يلاحق الأرقام في مواقع التواصل ويسعى لزيادتهم ويتضايق حينما يتأخر عداد المتابعين .

19- بعض طلاب العلم مصاب بداء التكاثر العلمي " كم كتاب قرأت . كم متن حفظت .." . وهل العلم إلا الخشية والخشوع والاستعداد به للآخرة .

20- قد يكون من الصعب علينا أن نتراجع عن أخطائنا " العلمية . الدعوية . الأسرية " إننا نعاني من " الكبر " ونسميه بغير اسمه. تعود على تصحيح مسارك.

21- الترحيب بالآخرين والاحتفاء بهم في أول خمس ثواني من اللقاء له أثرٌ كبير في محبتهم لك.. إنها كلمات يسيرة مع وجه بشوش .

22- قال ابن القيم : والتمر في الأصل من أكثر الثمار تغذية لما فيه من الجوهر الرطب الحار، وأكله على الريق يقتل الديدان لما فيه من القوة الترياقية .

23- قال القرطبي : إعجاب المرء بنفسه هو ملاحظته لها بعين الكمال مع نسيان نعمة الله، فإن احتقر غيره مع ذلك فهو الكبر المذموم . فتح الباري ١٠-٢٧٢ .

24- حديث " كان النبي صلى الله عليه وسلم لايعود مريضاً إلا بعد ثلاث " رواه ابن ماجه عن أنس والحديث ضعيف جداً . فتح الباري ١٠-١١٨ .

25- لاتيأس من نجاحك وتقدمك نحو الأفضل في جوانب حياتك " المالية . الأسرية . النفسية . العلمية ". ابذل الأسباب واستعن بالله وأبشر بالخير .

26- زوجتي الغالية: راتبي خصصته لسعادتنا ، وليس لتقليد الآخرين . فأتمنى أن تساعديني ولاترهقيني في المصروفات التي لا ضرورة لها .

27- بعض الشباب والفتيات يتابعون في السناب وانستقرام بعض الفارغين الذين لا يستفاد منهم ، وهذا ضياع للوقت ودليل على ضعف التربية .

28- رسالتي لكل شاب : لا تتعب والديك بكثرة سهرك خارج المنزل وصحبة الأشخاص الذين تدور حولهم الريبة، احرص على نفسك فنحن في زمن الفتن .

29- إلى كل فتاة : والديك بحاجة إلى خدمتك وتعاونك معهم في تربية أخواتك الصغار ، فكوني على قدر المسؤولية ، واحتسبي أجرك في ذلك .. وفقك الله ..

30- باب ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يُسأل مما لم ينزل عليه الوحي فيقول: " لا أدري " أو لم يجب حتى ينزل عليه الوحي . البخاري - الفتح ١٣-٣٠٣.

عدد الزوار 5304
 
روابط ذات صلة