ذكريات من حياتي مع الشيخ السدحان
  القناعة بالدعوة
  الربا أحرق مالي
  حينما يزين لك الشيطان مشاهدة...
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام مقالات عامة تغريدات30 تغريدة متنوعة - 8
 30 تغريدة متنوعة - 8
4 ذو القعدة 1437هـ

1- ولدك في سن المراهقة لابد أن تجد منه ما تستغرب غالباً من العصيان وكثرة المطالب المالية، فلتكن حكيماً في تعاملك واحذر من القسوة معه .

2- البنات يشاهدون عدة مشاهد في جوالاتهم وفي القنوات ، وحينما نراقب تلك المشاهدات ونتابعهم بحرص فسوف نكون في مأمن من الانحراف العاطفي لديهم .

3- بعض الناس ربما تورع عن الفتوى في بعض المسائل الدقيقة، ولكنه ربما كان جريئاً في الحكم على بعض الأشخاص والجماعات بالتكفير .

4- ( وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ )[مريم:65] من أروع مقامات العبد أن يصبر على العبادة ويجاهد نفسه عليها ويؤدي فرائضها ونوافلها بكل جد وصدق .

5- ( مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى )[طه:2] مستحيل أن يعيش صاحب القرآن في شقاء ، بل كلما كان عاملاً به كلما وجد التوفيق في دنياه والفوز في أخراه .

6- أول ما كلم الله موسى قال: ( إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلاةَ لِذِكْرِي )[طه:14] إن القضية " توحيد . واتصال بالله وخشوع بين يديه ".

7- في البخاري حديث ١٨٦٢ " ولا يدخل عليها رجل إلا ومعها محرم " . فيه منع الخلوة بالأجنبية وهو إجماع .

8- عند مسلم: " إن الله سمى المدينة طابة " طابة: مشتقة من الشيء الطيب ، وقيل: لطهارة تربتها، وقيل: لطيب ساكنيها، وقيل: من طيب العيش بها . الفتح 4-106 .

9- ابن عثيمين : لبس العدسات الطبية وعدسات الزينة والتشقير يجوز. وأما تركيب الرموش الاصطناعية - تركيب الأظافر الاصطناعية - الباروكة - فلا تجوز.

10- حديث : " الحلال بين .. وبينهما أمور مشتبهات " توارد أكثر المخرجين له على إيراده في كتاب البيوع؛ لأن الشبهة في المعاملات تقع كثيراً . الفتح 4-341 .

11- قال حسان بن أبي سنان : ما رأيت شيئاً أهون من الورع " دع ما يريبك إلى ما لا يريبك " . يريبك: بفتح الياء ويجوز الضم . الفتح 4 – 341 .

12- كره أهل العلم أن يعمل المسلم عند الكافر إلا :

13- أن يكون فيما يحل للمسلم فعله.

14- أن لا يعينه على ما يعود ضرره على المسلمين. الفتح 4 – 529 .

15- يتحدث الكثير عن فنون الإلقاء ومواجهة الجمهور ، وهذا رائع.. ولكن يجب أن لا نغفل عن " الإنصات الجيد " الذي يصنع في الناس الشيء الكثير .

16- وأنت تمارس رياضة المشي يمكنك الاستفادة من سماعة الجوال في سماع مقاطع من التلاوات أو المحاضرات، أو اشتغل بالتسبيح والاستغفار .

17- ليس من شرط محبتي لك أن أتابعك في تويتر أو انستقرام.. وحينما ألغي متابعتك فلا تفهمني خطأ . المحبة في القلوب والتعامل وليس في صفحات التواصل .

18- العرب تفرق في الأوطان، فيقولون لمسكن الإنسان وطن ولمسكن الإبل عطن ، وللأسد عرين وغابة، وللظبى كناس، وللطائر عش، وللنمل قرية . الفتح 6 - 412 .

19- تربية النفس على غض البصر والبعد عن مقاطع الصور ونحوها ، كل ذلك دليل على الخوف من الله تعالى ، وليبشر فاعل ذلك " ولمن خاف مقام ربه جنتان ".

20- مما كافأ الرسول صلى الله عليه وسلم زوجته خديجة أنه لم يتزوج عليها في حياته ، وهذا بلا خلاف ، وفيه دليل على عظم قدرها عنده .

21- التوفيق للأعمال الصالحة والمداومة عليها نعمة ربانية، فأين من تراه يداوم على الصف الأول شهراً كاملاً، أو يختم كل شهر، أو يقوم كل ليلة .

22- (( فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقَى ))[طه:123] كل أنواع الشقاء، كل ساعات القلق تختفي حينما تتبع هدايات الرب الودود .

23- سوف تتزين لك شهوات الدنيا وأموالها ، فلتتذكر دوما ( وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى )[طه:131] وإياك والسقوط في مستنقع الدنيا .

24- لو عكفنا على القرآن كما نعتكف على الواتس ومواقع التواصل لأحاطت بنا بركات من السماء والأرض. استيقظ من غفلتك وكفى إضاعةً للأوقات مع الجوال .

25- ابن تيمية ، ابن القيم ، الطبري ، الشافعي ، النووي ، محمد بن عبد الوهاب كلهم حفظوا القرآن قبل أن يبلغوا العاشرة، إنها النشأة في أسرة صالحة .

26- الحديث الموضوع : ما كان في سنده كذاب أو متنه مخالف للقواعد الشرعية ، ولا تجوز روايته إلا على وجه التحذير منه .

27- قال ابن القيم : من الناس من يُحرَم العلم لعدم حسن سؤاله إما أنه لا يسأل بحال أو يسأل عن شيء وغيره أهم منه .

28- الأشخاص الذين يؤخرونك عن الانطلاق والنجاح  " أعرض عنهم ولا تلتفت لهم " بعد زمن سيتحدثون عن نجاحاتك .

29- لو أعطيتك سلعة وقلت لك بعها بمبلغ كذا فما زاد فهو لك فلا حرج في ذلك، وقد جاء هذا عن ابن عباس وأحمد بن حنبل وابن عثيمين؛ لأن صاحب السلعة أذن لك.

30- في الحياة ستجد " سلبيين " يفكرون بطريقة عجيبة، وكلما نقلت لهم خيراً ذكروا لك في ضمنه شراً، فأوصيك : اهرب من ذواتهم وتغريداتهم .

عدد الزوار 4335
 
روابط ذات صلة