15 تغريدة في أخلاق الحوار
  التهيئة النفسية للداعية
  عشرون أدب مع الأصدقاء
  خلق المسلم مع الناس
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام مقالات عامة تغريدات30 تغريدة متنوعة - 7
 30 تغريدة متنوعة
2 شوال 1437هـ

1- بعض الناس ربما تورع عن الفتوى في بعض المسائل الدقيقة ، ولكنه ربما كان جريئاً في الحكم على بعض الأشخاص والجماعات بالتكفير .

2- البنات يشاهدون عدة مشاهد في جوالاتهم وفي القنوات ، وحينما نراقب تلك المشاهدات ونتابعهم بحرص فسوف نكون في مأمن من الانحراف العاطفي لديهم .

3- ولدك في سن المراهقة لابد أن تجد منه ما تستغرب غالباً من العصيان وكثرة المطالب المالية .. فلتكن حكيماً في تعاملك واحذر من القسوة معه .

4- لما نطق عيسى عليه السلام وهو في المهد قال " وأوصاني بالصلاة ". شيء عجيب ، حتى في مواثيق الله لأنبياءه تكون الصلاة من أهم المهمات ..

5- بعض الأخوات تعاني من أقرباء الزوج أو زوجات الإخوة فحينها: ١- تعلمي التغافل عنهم. ٢- جربي تقليل مقابلتهم. ٣- اشتغلي بإسعاد نفسك مع من تحبين.

6- مع زوجتك : لابد أن تسمعها كل يوم كلمة جميلة وتملأ حياتها معك بالعاطفة الصادقة. لا تقل " ماتعودت ". ابدأ الآن واجعل من عاداتك : نشر العاطفة .

7- أختاه ، حينما تبدأ شرارة البغض لزوجك : ١- هل فعله يستحق فعلاً موقفك هذا. ٢- فكري في حسناته. ٣- فكري في حال آلاف المطلقات. ٤- ابحثي عن حلول .

8- رأيتُ بعض الوافدين من دول بعيدة فأشاهد رجل كبير السن قد أحدودب ظهره وزوجته تقوده ، ومظاهر الفقر باديةً عليهما.. أيّ تاريخ من الحب بينهما ..

9- الحب الصادق لزوجتك هو حب الذات ، وليس أن تحب زوجتك لأجل مالها أو جمالها فقط .. وهل لو جرى عليها حادث فتغير شكلها ستكرهها وتتزوج عليها ..

10- لاتقلق من ألم سابق ، فالحزن لا يغير واقعك بل يجلب لك مزيداً من الألم . ابتسم وكن شجاعاً في نسيان الماضي . وارسم مستقبلك بكل أمل .

11- الأنبياء والرسل كانوا يتوكلون على الله في إقامة دينه ودعوة الخلق إلى الله وهذا مفهوم ينبغي على الدعاة أن يعتنوا به ولايهملوه .

12- بعض النساء تظن أنه يجوز لها أن تؤخر الصلاة عن وقتها ، وبعضهن تؤخرها ساعة . وهذا خطأ فتأخير الصلاة عن أول وقتها لايجوز لا للرجال ولا للنساء .

13- يوسف عليه السلام خرج من السجن بسبب رؤيا الملك .. وأنت ربما تخرج من همومك وتتحقق لك أمنيات بسبب لاتعلمه .. فتوكل على الله وأحسن الظن به ..

14- الحوار بين الزوجين لا ينجح إذا التزمنا الصمت حينها . لابد من الحوار وإبداء وجهة النظر بكل أدب وبعد ذلك الاتفاق الصادق على نتائج الحوار.

15- من صفات اليهود والنصارى : ١- الظلم . ٢- الصد عن سبيل الله . ٣- أكل أموال الناس بالباطل . ٤- أكل الربا . وبعض المسلمين ربما شابههم في ذلك .

16- علمتني الحياة أن التمس الأعذار الكثيرة لمن أحب حينما يخطئ أو يقصر معي . وفي نفس الوقت ابعث إليه إشارات لطيفة حتى يعرف خطأه لئلا يتكرر .

17- الحب الصادق بين الزوجين والاحترام لكل تفاصيل حياتهما ، له أثر كبير في نشأة الأطفال على أرقى المستويات النفسية والتربوية والعلمية والمهارية .

18- بكل صراحة : هل ساهمتَ بنشر الدعوة إلى الله بأي وسيلة متاحة ؟ أليس عيباً أن المنصرين والرافضة يبذلون جهداً أكبر منك مع أنهم على باطل ؟.

19- في حياتك أنت بحاجة للاستشارة والاستفادة من خبرات الآخرين . فاحرص على المستشار العليم ، الحكيم ، الأمين ، المتخصص . ولا تتفرد برأيك فتهلك .

20- من احتراز الإمام الغزالي في عدم تكفير المسلمين وقتلهم . قال : والخطأ في ترك ألف كافر في الحياة أهون من الخطأ في سفك دم لمسلم واحد .

21- قال صلى الله عليه وسلم في الخوارج : هم شرار أمتي يقتلهم خيار أمتي " رواه البزار وسنده حسن . فتح الباري ١٢-٢٩٨

22- بعض الرجال يتعامل مع زوجته وكأنها رجل ، لايعرف نفسيتها . ويبخل عليها ويظن أنه يربيها على الاقتصاد . مهلاً يا محب : المرأة لها مفاتيح .

23- من الفوائد في محاجة موسى لآدم : مناظرة العالم من هو أكبر منه والابن أباه ومحل مشروعية ذلك إذا كان لإظهار الحق أو الازدياد من العلم .

24- الزيارة في الله عمل عظيم ، وقد هجره بعض الناس وزهدوا فيه مع أنه سبب لمحبة الله وطريق للثبات على الدين ومسلكاً من مسالك العلم والفائدة .

25- ربما أقع في الخطأ في تغريدة أو كلمة ، فلا تفرح بها وتنشرها ، والتمس لي العذر وقدّم نصيحتك بالتي هي أحسن . فأنا أخوك ولست عدوك حتى تعاديني .

26- في المجتمع المسلم لابد من توسيع دائرة فقه الخلاف وسلامة الصدر وحسن الظن بالمخالف ، وعدم اتهام النوايا والبحث عن الزلات وتضخيمها .

27- من عجيب شأن السجود أن المسلم لو عذب في النار فإن النار لاتمس مواضع السجود . تأمل قيمة السجود عند الله ، يحمي المواضع التي سجدت له من النار .

28- لا تجعل سعادتك ترتبط بوجود أناس معينين في حياتك، سيرحلون أو يتغيرون، اجعل سعادتك انطلاقا من ذاتك، استعن بربك، أنت وحدك من يعرف من أنت .

29- لا تبخل على صاحبك بابتسامتك الجميلة ، وكلماتك الطيبة . فربما كان مهموماً ، فكانت ابتسامتك سبباً لتخفيف همه .. كن مبادراً لإشاعة الحب .

30- الذي تعود على العطاء ، يبقى في القلوب ، تلاحقه العواطف بالحب ، تتسارع الألسنة له بالدعوات .. يرضى عنه الذي فوق العرش ، وكفى ..

عدد الزوار 4940
 
روابط ذات صلة