117 همسة من قصة يوسف عليه السلام
  رسائل للرجل المطلق ، قبل أن...
  لماذا كثرة النوم ؟
  تغريدات إلى دعاة التصنيف
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام مقالات عامة تغريدات30 تغريدة قرآنية - 5
 30 تغريدة قرآنية - 5
18 رمضان 1437هـ

1- (( ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ ))[البقرة:17] نور قلبك بيد الله فأكثر من الدعاء بأن يهديك الله لنوره ((يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ ))[النور:35] واحذر من أن يُذهب الله نورك .

2- (( فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ ))[البقرة:24] بدأ بذكر الناس لأنهم الذين يدركون الألم ، أو لكونهم أكثر إيقاداً من الجماد . ولكي يخوفهم .

3- في بداية سورة البقرة ذكر الله صفات المؤمنين في ٤ آيات ، و آيتين في الكفار ، ولما تحدث عن المنافقين تحدث عنهم في ١٣ آية ، لشدة خطرهم .

4- في القرآن يذكر الله " يقيمون " الصلاة ولايذكر يفعلون . لأن الإقامة تتضمن إقامتها ظاهراًبإتقان صفتها. وإقامتها باطناً بالخشوع .

5- ((فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ ))[البقرة:26] كلما زاد إيمانك وتحقق ، كلما قذف الله في قلبك نور الفراسة لمعرفة الحق .

6- ((وَلا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ ))[البقرة:35] النهي عن القرب يقتضي النهي عن الأكل بطريق الأولى ، وهذا أصل في البعد عن كل معصية .

7- ((وَلا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ ))[البقرة:42] طالب العلم والداعية يجب عليهما بيان الحق صافياً بدون شوائب الباطل . لأن قوة الحق وجماله في صفاءه من الشوائب .

8- (( فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ ))[البقرة:38] كلما اتبعت هدايات الله كلما ذهبت عنك الأمراض النفسية بجميع ألوانها .

9- ((وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ ))[البقرة:58] حينما تقدم إحساناً للآخرين " كلمة . رأي . مال . مساعدة .." . أبشرك بأن الله سيزيدك من فضله ويمدك بعطاءه .

10- ((وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلَّا أَمَانِيَّ ))[البقرة:78] معنى " أماني " أي يتلونه بغير فهم . وفي هذا تحذير لمن يقرأ القرآن وهو بعيد فهم عن معانيه .

11- ((وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ ))[البقرة:102] الشياطين تقترب من الكفرة والفجرة ، والملائكة تقترب من الصالحين وتحف مجالسهم العامرة بالذكر .

12- ((إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا ))[البقرة:119] الداعية المتوازن يسلك منهج الترغيب وكذلك ينذر الناس ويخوفهم من عذاب الله ، وهذا منهج الأنبياء .

13- ((قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى ))[البقرة:120] السعادة الكبرى والهداية العظمى لاتتحقق إلا بالكتاب والسنة والعمل بهما .

14- لما كان الخليل إبراهيم عليه السلام وابنه إسماعيل يبنيان الكعبة كان من دعائهم ((وَتُبْ عَلَيْنَا ))[البقرة:128] ونحن أولى بسؤال التوبة منهما .

15- ((وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ ))[البقرة:129] يا طالب العلم احرص على تعليم الناس القرآن والسنة وتربيهم على تزكية النفوس والارتقاء بها نحو التقوى .

16- ((قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ ))[البقرة:136] أعلن للعالم كله أنك مؤمن وافرح بذلك وكن عزيزاً بعقيدتك .

17- ((سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلَّاهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا ))[البقرة:142] كل من اعترض على أحكام الله وتشريعاته " سفيه وجاهل ".

18- العالم الحق يستغفر له من في السماوات ومن في الأرض كما صح في الحديث . وأما عالم السوء ف ((أُوْلَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ ))[البقرة:159].

19- في الإنفاق قال تعالى: ((لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ))[آل عمران:92] وقال : (( وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ))[البقرة:177] أعظم الصدقات أن تنفق مما تحب لوجه الله .

20- ((وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ))[البقرة:189] من اتقى الله تفجرت ينابيع الحكمة من قلبه وانكشفت له دقائق الأسرار حسب تقواه . الألوسي ٢-٧٤

21- ((وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ ))[البقرة:197] لا تحقرن حسنةً تعملها ، فقد تكون في نظرك صغيرة ولكنها عند الله كبيرة .

22- ((وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ ))[البقرة:207] يا فوز من قدم وقته وعلمه وماله ليكسب مرضات الله .

23- ((فَإِنْ زَلَلْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ ))[البقرة:209] أصعب الأشياء أن تظهر لك أدلة الحق ثم تعرض عنها وترفضها وتخالفها .. حينها عقوبة الله شديدة عليك .

24- ((أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ ))[البقرة:214] النصر على الأعداء : قريب . النصر على نفسك : قريب . الانتصار على القلق والهموم : قريب . الله وليك وسينصرك ..

25- ((وَمَنْ يُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ))[البقرة:211] حينما نبدل الدين و الأخلاق والقيم ، فربما نزلت بنا وببلادنا العقوبات .

26- ((وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ ))[البقرة:216] كم من ساعة ألم نزلت بنا ، تضايقنا منها وربما بكينا لها .. ولكن وبعد زمن إذ بنا نكتشف أنها خير لنا .

27- في شأن الزوجة ((فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ ))[البقرة:231] الإسلام يربيك على أحسن الأخلاق مع زوجتك حتى لو أردت فراقها ، فليكن فراقك بأدب .

28- هذه الآية ((حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى ))[البقرة:238] جاءت بين آيات الطلاق مما يدل على أن المحافظة على الصلاة له أثرٌ في استقرار الأسرة وسعادتها.

29- في حياتك ستواجه مجموعة من المحن على اختلاف أنواعها ، فردد دائماً ((رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا ))[البقرة:250] نحن نستمد القوة من الله .

30- (( وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ ))[البقرة:257] سمي الكفر ظلمه لالتباس طريقه ، وسمي الإسلام نوراً لوضوح طريقه .

 

عدد الزوار 6017
 
روابط ذات صلة