المستشار الناجح
  التأصيل للضعف
  فاستمسك بالذي أوحي إليك
  جلسة مع الكتاب
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام مقالات عامة تغريدات30 تغريدة متنوعة - 6
 30 تغريدة متنوعة - 6
24 جمادى الآخرة 1437هـ

1- هناك فرص للنجاح والتميز ، فكن ذكياً في انتهاز الفرص ومعرفة كيفية استغلالها والاستفادة منها .

2- من الأعمال التي قد نتجاهل أثرها " زيارة المريض والتفاعل مع الحدث الذي نزل به " وديننا رتب عدة فضائل لزيارة المرضى .

3- بين وقت وآخر راجع مدى التزامك بالمواعيد مع الناس كلهم " أسرتك . عملك . موظفيك . أقاربك ". كن حازماً جداً في وعودك ، واحترم أوقات الآخرين .

4- سوف تتخذ قرارات في هذا اليوم .. كن حكيماً . واكتب فوائد القرار ثم اكتب أضراره .. ثم اكتب فوائد عدم اتخاذ القرار.. ثم اكتب أضرار عدم اتخاذه .

5- أيها الداعية ، لا بد أن تعلم أنك مطالب بالصبر على كل جهودك التي تعملها  ((وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ ))[آل عمران:146] فكل لحظة تعب تهون لأنها طريقك لمحبة الله لك.

6- يا داعية الإسلام ، أنت محسن للناس حينما تعلمهم وتذكرهم بالله ، وهذا الإحسان يقودك إلى محبة الله لك " والله يحب المحسنين ". واصل طريقك ..

7- ((وَلِيَبْتَلِيَ اللَّهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحِّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ ))[آل عمران:154] بين فترةٍ وأخرى ستبتلى ، ليستخرج الله ما في قلبك، هل هو الصبر والثبات أم الجزع والانتكاسة .

8- ((كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ))[آل عمران:185] هل أنت مستعد للموت؟! متى تترك تلك الذنوب التي قد تجلب لك سوء الخاتمة.. متى تبادر للإقبال على ربك التواب .

9- ((وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ ))[آل عمران:185] يا حسرتاه على من سار في طريق الشهوات.. فما أفاق إلا وهو بين القبور .

10- كن شجاعاً في الخروج من الأزمة " المالية . النفسية . الأسرية " التي تدور حولك . سيجعل الله بعد عسرٍ يسراً .

11- بعض الرجال يختار الطلاق قبل أن يختار " إخبار أهل زوجته بالمشكلة التي عندها " وهذا جهل كبير . فوصيتي : أخبر الحكيم من أهلها قبل أن تطلق .

12- قال البخاري : باب لحم الدجاج . حديث ٥٥١٧ عن أبي موسى رضي الله عنه قال : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يأكل دجاجاً .

13- ((مَا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ ))[النساء:79] كل النعم التي تحيط بك " صحة . مال . أسرة . وظيفة . ذكاء ". كلها ليست منك ولا من جهدك . من الله فقط فاشكر ربك.

14- ((وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ ))[النساء:79] الذنوب ، الفشل ، مشكلاتك مع أسرتك ، ضياع الفرص عليك . كلها بسبب نفسك المقصرة وتماديها في الذنوب . فاستغفر .

15- ((فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ ))[النساء:103] لا تغفل عن الله أبداً في جميع حالاتك .. اتصل بالله واعمر قلبك بحبه حتى وأنت تخلد للراحة .

16- (( وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا ))[النساء:113] كل معارفك ، ثقافاتك ، تغريداتك ، مقاطعك المفيدة .. كلها إهداء من الله لك .. فلا تغتر .

17- ((وَالصُّلْحُ خَيْرٌ ))[النساء:128] بين الموظفين . مع أسرتك . مع زملاءك . مع مخالفيك " المسلمين ". مع الكل " الصلح خير من الفرقة والحقد والخلافات ..".

18- كلما اقتربت من الله ذقت من حلاوة القرب ولذة الأنس ما يغنيك عن كل نعيمٍ في الحياة .

19- في زحمة الحياة ومهما كثرت أشغالك فلا تنس أن تخصص جزء من وقتك للقراءة النافعة التي تزيدك علماً وخشيةً وتبصرك في دينك .

20- من أيسر الأعمال " تبسمك في وجه أخيك " وبالتجربة فإن ابتسامة الآخرين لنا تضيف لحياتنا نوعاً من الفرح والسعادة . فلننشر ثقافة الابتسامة .

21- في عالم الدعوة نحتاج لمزيد من علو الهمة وبذل الجهد واحتساب الأجر، إن أهل الباطل لا يفترون عن نشر الباطل ، فاصبروا واجتهدوا يا دعاة الحق .

22- أيها القائد ، أيها المدير ، اعدل في منصبك ، وتذكر قول الله تعالى: ((إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ ))[المائدة:42] والعدل سبب لحصولك على محبة الناس ودعواتهم لك .

23- ((فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ ))[البقرة:148] الأعمال التي تأخذك للجنان متنوعة ، فانظر فيما يناسبك ، واغتنم ساعاتك في التسابق للجنات.. ستنام في قبرك طويلاً .

24- ((وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ ))[المائدة:49] في حياتك ستواجه بعض المنافقين وأصحاب الشهوات والشبهات الذين يريدونك أن تميل لهم .

25- ((إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ ))[المائدة:109] سبحانك يا رب . يا من يختفي عن الناس ويبارز ربه بالآثام .. اتق الله الذي يعلم بك وبأسرارك .

26- في زحمة أهوال القيامة ((قَالَ اللَّهُ هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ ))[المائدة:119] راجع قضية الصدق مع الله ، حاسب نفسك .. لن تنفعك شهرتك .

27- ((وَيَخْلُقُ مَا لا تَعْلَمُونَ ))[النحل:8] في السماوات مخلوقات ، في ظلمات البحار مخلوقات ، بين البراري مخلوقات ، في عالم الإنس والجن مخلوقات . سبحان الله !! .

28- الحزم في التربية لابد منه مع شيء من الحكمة ، وأما التساهل في كل شيء فليس من الحكمة .

29- في البخاري " ٥٥٩٩ " كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب الحلواء والعسل ". فيه جواز أكل لذيذ الأطعمة والطيبات من الرزق وأن ذلك لا ينافي الزهد.

30- ((يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَنْ نَفْسِهَا ))[النحل:111] هناك في يوم القيامة لا يهمك إلا نفسك فقط . إذن ابدأ من هذه اللحظة في تزكيتها وتربيتها على ما يحبه الله .

عدد الزوار 6790
 
روابط ذات صلة