من حديث : يا ابن آدم صل لي أربع...
  ولكنه صيام قلب
  أنا مريضة
  هيا إلى السوق
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام مقالات عامة تغريدات50 تغريدة في المواعظ - 2
 50 تغريدة في المواعظ - 2
11 ربيع الأول 1435هـ

1. ((فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ ))[آل عمران:185] هناك فقط " الفوز الكبير ".. ثم تمشي نحو الجنان.. ماشعورك ؟ هناك تبدأ الحياة الأبدية .

2. ((هُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ اللَّهِ ))[آل عمران:163] أنت في أي درجة ؟ يمكنك أن ترتفع درجات عند الّلَه ؟ ويمكنك أن تنزل درجتك عند الّلَه؟ القرارات بيدك أنت .

3. جنات الخلود فيها سعادة الأبد؛ إنها هدف يستحق البذل والعطاء، إنها منزل يستحق الشراء، إنها ملتقى الأنبياء والأولياء، إياك أن تحرم نفسك منها.

4. القبر سيكون ضيق جداً، ولكن أعمالك الحسنة ستفتح لك فيه نوافذ لترى مقعدك من الجنة، اعتبر بمن مات، ماذا يتمنى ؟.

5. من أقبل إلى الله تلقاه من بعيد ، ومن أعرض عنه ناداه من قريب ، ومن ترك لأجله أعطاه فوق المزيد ، ومن تصرف بحوله وقوته ألان له الحديد .

6. في حياة الأنبياء يبرز خلق الثبات على الحق وعدم التنازلات في طريق الدعوة حتى لو كان المخالف والداً أو زوجة أو ولد أو عم أو قبيلة .

7. في صلاتك أسرار من الذل والخشوع  في الركوع تعظيم وخضوع، في السجود دعاء ودموع، مسكين من لم يجد حلاوة الصلاة .

8. سيتركونك وحيداً في قبرك هل سندعو لك أم عليك؟ إحسانك يجبرنا أن ندعو لك.. ظلمك يجبرنا أن ندعو عليك .

9. انطلق يا طالب الجنان، الجنة منزل الصادقين، وملتقى المتقين ومستراح العابدين، ستلقي بهمومك على اعتابها، هناك النظر إلى الرب الجميل .

10. في جنة الخلد فواكه متنوعة ((فِيهِمَا مِنْ كُلِّ فَاكِهَةٍ زَوْجَانِ ))[الرحمن:52] و ( مامن شجرة في الجنة إلا وساقها من ذهب ) لاتتأخر عن حدائق الجنان، الحور بانتظارك.

11. الإمام بشر بن الحسن " الصفي " لُقِّب بالصُفّي لملازمته الصف الأول في مسجد البصرة خمسين سنة . تهذيب التهذيب [١/ ٣٩١ ] .

12.  يا من أحاطت به الخطايا، لا تيأس من رحمة الله وغفرانه وعفوه، امش خطوات لباب التوبة، وسوف تجد الفتوحات الربانية والكنوز الإيمانية .

13. اقرأ القرآن وأنت تشعر بالفرح به، ورتل واسبح في المعاني، وانزل للعمق في الدلالات  حينها " تأتي العظات وتنزل العبرات ".

14. أهل الجنان أحسنوا العمل في حياتهم ، فكان الثواب لهم جنات الخلود  (( هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلَّا الإِحْسَانُ ))[الرحمن:60] (( إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ ))[الصافات:80].

 15. المبادرة لأداء العبادات من علامات المقربين عند الله ، قال تعالى: (( وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ ))[الواقعة:10] (( أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ ))[الواقعة:11] .

16. شعور جميل أن تسعى في عمل نتيجته " محبة الله لك " وفي ذلك فليتنافس المتنافسون، تدبر الآيات والأحاديث التي فيها " محبة الله للعمل والعامل ".

17. من كنوز الآيات ( ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيراً كثيراً ) والحكمة هي فعل ما ينبغي ، في الوقت الذي ينبغي ، على الوجه الذي ينبغي . ابن القيم .

18. نور من آية ((يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَرًا ))[آل عمران:30] مشهد رؤية الأعمال الصالحة ولكن ((وَمَا عَمِلَتْ مِنْ سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا ))[آل عمران:30] .

19. حينما تمر قافلة المستغفرين بالأسحار ولا تجدك ، فابك على نفسك .

20. الحسنات سبب لتكفير السئيات ((إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ))[هود:114] وفي الحديث: ( وأتبع السيئة الحسنة تمحها ) فبادر في دنياك لتمحو خطاياك .

21. الحسنات سبب لمحبة الله لك  في الحديث القدسي: ( ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ) رواه البخاري. أنت تحب الله ، ولكن هل الله يحبك ؟.

22. مضاعفة الحسنات إلى أضعاف كثيرة، وهذا من فضل الله وكرمه أن جعل الحسنات تتضاعف، وفي الآية ((مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا ))[الأنعام:160] .

23. الحسنات تبارك في الرزق، وفي الحديث الصحيح : ( من أحب أن يُبسط له في رزقه و أن ينسأ له في أثره فليصل رحمه ) رواه البخاري .

24. الحسنات سبب في زيادة في الخير والهداية والثبات عليه ، وفي الآية (( وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْواهُمْ ))[محمد:17].

25. حاجتنا إلى الصلاة تفوق حاجتنا إلى أي عملٍ آخر، ولهذا كانت هي أكبر قضية بعد التوحيد وفيها يتحقق الارتباط الحقيقي بربك عزوجل .

26. من كنوز القرآن (( أَفَلا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ ))[العاديات:9] (( وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ ))[العاديات:10] ما أعظم المشهد، يا الله ، ماذا في صدورنا ؟ .

27. في الحديث الصحيح : ( من صلى البردين دخل الجنة ). متفق عليه . وهما الفجر والعصر، وسميت بذلك؛ لأن وقتها فيه نوع من البرودة غالباً .

28. صلاة الفجر تحضرها الملائكة وتكتب اسم من حضر، وتجتمع ملائكة النهار وملائكة الليل فيها . فيا بشرى من حضر الفجر .

29. صلاة الفجر هي بداية يوم جديد وسعيد من حياتك، ولهذا يشعر من يصلي الفجر بسعادة وسكينة تغمر روحه، فسبحان من جعل السعادة في القرب منه .

30. أذكار الصباح تحتوي في جملتها على التعلق بالله والتوكل عليه، والاستعانة به في كل صغيرة وكبيرة، ولك أن تتأمل معانيها لتجد ذلك بكل جلاء .

31. سيمتحن الله تقواك بين فترة وأخرى، وقد يكون الامتحان بتيسير صور النساء عبر الجوال والانترنت من الفتن القوية ((وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ ))[الحديد:4].

32. الظالمون قد يفرون من عقابات البشر بسبب سلطتهم وجاههم، ولكن أين الفرار من يوم التلاق ، حينما يتلاقى الظالم مع المظلوم أمام الجبار القهار .

33. الثقة بالله والاعتماد عليه ومعرفة كيفية التعامل مع أزمات الحسد والهموم النفسية لابد منها في زمننا حيث الفوضى والأوهام والوساوس .

34. هنيئاً لحافظ القرآن حينما يقال له يوم القيامة: ( اقرأ وارق ورتل فإن منزلتك عند آخر آية تقرأها ). هذا والله الشرف وفي ذلك فليتنافس المتنافسون.

35. مهما كانت الهموم تدور بجانبك ((سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا ))[الطلاق:7] أحسن الظن بربك، لا تقلق وانطرح ساجداً باكياً منتظراً الفرج .

36. سعادتك مرهونة بمدى قربك من الرحمن الرحيم، أما آن الأوان لتجدد معه العلاقة ؟ أما آن لك أن تترك بعض ما أنت عليه لعله يرضى؟ هيا ابدأ من اليوم .

37. التوبة هي تغيير المسار إلى مسار الهداية والأمور التي يحبها الله وفيها ( سعادة القلب - انشراح الصدر )  اسأل من تاب ، ماذا وجد ؟.

38. يا أختاه! قوافل العائدات إلى الله في زيادة، والنساء الصالحات ينتظرن قدومك، وجنان الخلد فيها سعة كبيرة، عاهدي ربك على تصحيح المسار .

39. الليل ملأ الفضاء، بعد ساعات ينزل رب الأرض والسماء، هل من داع فأستجيب له؟ هل من مستغفر فأغفر له؟ هل من سائل فأعطيه؟ ستمر القافلة . قم .

40. أحسن الظن بربك، وتأكد أنه سيهيئ لك حياة جميلة ولكن " كن قريبا منه " .

41. الحزن لن يضيف لك شيئاً جديد، مزق أوراقه، وخذ ورقة جديدة، واكتب عليها : يارب .

42. هناك أمل كبير وخير عميم سيصيبك بعد زمن ((سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا ))[الطلاق:7].

43. السعادة تدور حولك، تبحث عنك، التفت نحوها لتستمتع بنسيمها ((أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ))[الرعد:28] .

44. سوف تقع في ذنب وتقصير، فأنت بشر ، ولكن جاهد نفسك أن لا تقع فيه مرة أخرى، ادع ربك بأن يحفظك من الذنوب، ابتعد عن الأسباب التي توقعك فيه .

45. حينما تكون في قبرك هناك تنفعك الحسنات وتضيء لك قبرك وتفتح لك نافذة من الجنة، هناك تعرف قيمة الحسنات، اجتهد الآن فأنت في دار العمل.

46. إذا كان كلام الله جميلاً يسعد القلوب ويشرح الصدور، فكيف برؤية الله تعالى في جنان الخلد؟ أي سعادة هناك سيتذوقها أهل الجنان ؟.

47. في قلبك نور لايزال يضيء بحب الله ورسوله، تعاهد ذلك النور وحاول زيادته، وحذار من أسباب ضعف النور ونقصانه، سينفعك ذلك النور في قبرك .

48. حلاوة الصلاة قد يُحرم منها أناس بسبب ذنوبهم، ثم يقولون: لماذا لا نخشع ؟.

49. علمتني الحياة أن انشراح الصدر هي النعمة الكبرى، وأنها إن وجدت فقد تهون عليك متاعب الحياة، وهذا نبي الله موسى يدعو ربه ((رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي ))[طه:25].

50. إذا كنت عازماً على ترك الذنوب وتجد صعوبة في ذلك، فاسجد سجود الخاشعين ، وابك بين يدي ربك بكاء العاجزين ، وقل : يارب أنا أحبك فأعني على نفسي.
 

عدد الزوار 4300
 
روابط ذات صلة