حتى لايقع الطلاق ( 8 ) رسائل
  عليك أربعة شهود
  الجزء ( 1 ) المجموعة 3
  همسات تويتر- 13
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام مقالات عامة تغريدات50 تغريدة في الدعوة - 1
 200 تغريدة في الدعوة - 1
6 شعبان 1434هـ

1- نحن نريد منك جهداً أكثر في نشر الخير في المجتمع بالأسلوب الذي تجيده ، والهواية التي تتقنها ، فانطلق ياغالي . تأكد أن بصمتك لها أثر .
2- أتظن أن الله خلقك لمجرد الحياة ( تعيش وتأكل وتنام ) لا , هناك غاية كبرى , عبادتك لله , وسعيك في تعبيد الخلق لله .
3- انطلق نحو المجد , وارفع راية العز , وجدد تاريخ أمتك بالمزيد من الإنجازات .
4- أنت مشروع , ولكن متى يكتمل البناء ؟.
5- أنت قوي على تغيير مسار التاريخ , فلماذا تحرمنا من إبداعاتك ؟ نحن بحاجة إلى كلمتك , فكرتك , صوتك , مالك , تشجيعك .

6- حينما تكون لدينا الرغبة في تعليم الناس فيجب أن نستخدم أحسن الوسائل في تعليمهم ، لأن الناس قد لايفهموا منا إذا كنا نعلمهم بطريقة غير جيدة .
7- مؤتمر الحوار مبدأ جميل ، ويزداد جماله إذا أحاط به ( سوار الشريعة ) وانتظمت فيه ( مقاصد الإسلام ) وكانت ( حراسة الفضيلة ) ركن متين فيه .
8- الشهرة فتنة تنتاب بعض الدعاة والعلماء والتجار وأهل الفن والرياضة وغيرهم ، والثبات عزيز ، والبقاء على الطريق الذي يرضي الله يحتاج مجاهدة كبيرة .
9- ( إنزال الناس منازلهم ) مبدأ مهم وهو فن جميل يحتاج إلى حكمة وذكاء في إدارته .
10- عامة الناس يحبون الداعية الذي يتباسط معهم ويداعبهم ويدخل السرور عليهم ولا يعجبهم القاسي والبخيل بابتسامته .

11- لا تستعجل هداية صاحبك المقصر ، وابذل الوسائل التي تؤثر فيه إيجابياً ولا تجعله يشعر بأنك تنتظر هدايته .
12- الشباب يحملون خيراً كثيراً ويجب أن نحسن التعامل معهم ، ولم أر مؤثراً عليهم مثل اللين والهدوء وتأليف القلوب ودوام الابتسامة .
13- الناس فيهم خير كثير ولديهم حب لله ولرسوله ولدينه ولكن بعضنا قد يستخدم الأسلوب المنفر عن الخير ، ولهذا ينصرف الناس عن الخير بسبب سلوكنا .
14- طريقة القراءة من كتاب بعد الصلاة على المصلين قد لا تكون جيدة ، لأن الناس يحبون الذي يتحدث لهم مباشرة وينظر لهم ويستخدم أساليب التأثير .
15- عالم الفتيات يحتاج إلى نهضة دعوية كبيرة تراعي همومهن وتعرف كيف تصل لهن ، وللأسف فإن الجهود في هذا الفن لا تكاد تذكر .

16- القنوات الإسلامية لها تأثير بالغ حينما تحاول مواكبة التغيير الإبداعي في الإخراج الفني للبرامج وتجديد المقدمات والفواصل .
17- يا طلاب الجامعات لماذا لا تخصصون بعض أيام الخميس من كل شهر لزيارة القرى لإلقاء الكلمات وتعليم الناس . أين ورثة الأنبياء في السفر للدعوة ؟؟
18- من صور الاحتساب الفكري ؛ العناية بتدريب الشباب على إنتاج مقاطع الفديو التي تعالج ظاهرة من الظواهر السيئة أو تؤكد على قيمة من القيم الحسنة .
19- المؤمن لايرضى بالمنكرات ، ولكن لا يعني ذلك أن يستخدم الأسلوب السيئ في التعامل معها ، فالشريعة دعت إلى الإنكار ومع ذلك دعت إلى الحكمة في التعامل معها .
20- التلطف في محادثة المرأة الأجنبية ( لحاجة ) أمر جيد إلى حد ما ، ولكن احذر أن تفتن سمعك بجميل خطابها فتقع في شباك الحب والعشق .

21- الدعوة إلى الله تنير الطريق للتائهين ، فيالله كم من دعوة كانت سبباً في هداية ضال أضناه البعد عن ربه ، وإذا به يعود إلى الحميد المجيد .
22- هناك أقوام يفترضون التعارض بين العلم والدعوة ، وهذا الافتراض لم يكن موجوداً في عهد الجيل الأول ، نعم ، ادع الناس بمالديك من علم صحيح ولو يسير .
23- الدعوة إلى الله شرف كبير لك ، والأئمة قبلك على هذا الطريق هم سادات الرسل ، فتأمل شرف القدوات ، وسر على خطاهم ، واقتبس من هديهم .
24- تأليف القلوب لدى بعض الدعاة ( بحر لا ساحل له ) حتى على حساب التازلات عن اتباع السنن .
25- من طلبات موسى عليه السلام لربه تبارك وتعالى ( واجعل لي وزيراً من أهلي ،، ) إن الحاجة للرفيق في طريق الدعوة له دور كبير في تخفيف الصعاب وإزالة الوحشة وتحقيق النجاح .

26- من طلبات موسى عليه السلام ( ويسر لي أمري ) نعم إن طريق الدعوة فيه صعوبات ولابد من الاستعانة بالله تعالى في تيسير ذلك ، وكل صعب سيكون سهلاً بإذن الله .
27- إمامة المسجد منصب جميل وفيه تكليف كبير، وهاهم الناس يجتمعون حولك في كل يوم خمس مرات فماذا وجدوا منك من علوم وفوائد وأخلاق ؟؟
28- حينما اختار الله موسى للرسالة ، طلب موسى وسائل النجاح ( رب اشرح لي صدري ) لاحظ ؛ بدأ بانشراح الصدر . ومضة ؛ احرص على نفسيتك وسلامة قلبك ..
29- مهما كانت البيئة حولك , ومهما كان تاريخك السابق .. انطلق , واجعل أيامك القادمة حافلة بالمنجزات التي تنصر دينك وتعلي كلمة الإسلام . مضى عهد النوم يا أحفاد محمد . أيظن أصحاب محمد أن ينفردوا بالحوض , لا والله , لنزاحمنهم عليه .
30- عندما نتربى على الشجاعة فسوف نكون قادرين على مواجهة أهل الباطل ، ولكن حينما نكون خائفين ومترددين فسوف نتأخر ونكسل عن نصرة الدين . الشجاعة يجب أن تكون بعلم وحكمة .

31- قد يتأخر النصر لعدة أمور :
أ- لتمحيص صف المؤمنين .
ب- لتعليق القلوب بالله تعالى .
ج- لتربية الأمة على الصبر .
د- لعدم جاهزية الأمة للقيادة .
32- أختاه , انزلي لساحة الفتيات , هن بحاجة لك , اصعدي بهمة عالية , ارحمي الغافلات , لا تتكاسلي , كوني صانعة لحياة جديدة في عالم الفتيات .
33- الأمة تحتاج للعديد من التخصصات الجديدة والمفيدة التي تساهم في نشر الإسلام فلا تبخل على دينك وأمتك وانطلق بقوة وحكمة في نصرة الدين عبر تخصصك.
34- يتقطع قلبي على بعض المساجد , تكلفتها تزاحم الملايين , وأما البرامج الدعوية والتعليمية فنوم كثير لدى الإمام ال ( كسلان ) لا كثرهم الله .
35- في الأسواق : عناية فائقة بالجمال الظاهري ,هلا وضعتم أيها القائمون عليها ( وسائل دعوية رائعة - ومنها الشاشات المتميز بالعبارات التربوية ).

36- العلاقة بين الشباب ودعاة الإسلام يجب أن ترتقي نحو الأفضل ، فالدعاة أغلب جمهورهم من الشباب ، والشباب بحاجة إلى الداعية الذي يفهمه جيدا .
37- الداعية الصادق يفرح بانتشار الخير بين الناس بأي وسيلة كانت وعلى يد من كان ، ولايسعى لأن يكون في الصورة دائما ، وهو بعيد عن حسد الأقران .
38- أيها الخطيب ؛ حضر لموضوعك فالناس قد اغتسلوا وتطيبوا وبكروا ليستمعوا لك ، فاتق الله في حروفك التي تلقيها عليهم .
39- الحرص على كفالة الدعاة في الخارج من أفضل الأعمال ولها أثر كبير في نشر الإسلام هناك ولكن لايصح أن نغفل عن الأوقاف الدعوية في تلك البلاد .
40- قصص حسن الخاتمة التي تعاصرها أو ترى صحتها ، جميل بك أن تنشرها في رسالة جوال أو الانترنت لعلها تحدث تغييرا في الناس . وربنا يقول : ( فاقصص القصص ).

41- من روائع سيد قطب - جعل الله الفردوس مثواه - : يموت الداعية وتبقى الدعوة .
42- الاحتساب شرف كبير لحامله ، وفي الحديث الصحيح ( إن الله وملائكته حتى النملة في جحرها حتى الحوت في البحر ليصلون على معلم الناس الخير ) .
43- وظيفة الاحتساب وتبليغ الدين منصوص عليها في كتاب ربنا ، والقائمون عليها يجب أن يوقنوا بأن مالهم عند الله خير من الدنيا وماعليها .
44- العمل للدين شرف كبير وبقدر إخلاص صاحبه يجد فيه من المتعة واللذة أضعافاً مضاعفة، ولئن زال المنصب أو حل التقاعد فالداعية الصادق سيجد فرصاً أخرى .
45- لا نشك أن هناك من يكيد للإسلام وأهله وتختلف صورهم في كل زمان ومكان حسب القنوات المتاحة لهم ، ولكننا نوقن بأن الله معنا وأن العاقبة للمتقين.

46- يكتفي بعض أئمة المساجد بالقراءة في رياض الصالحين فقط ، أما التواصل الفعال والإيجابي بالزيارات والمناسبات مع جماعة المسجد فلا لإنه مشغول .
47- لا زال بعض دعاتنا في عالم بعيد عن مواكبة الحدث ، وفي جهل عن ضبط التعامل مع التقنيات .
48- التزام إمام المسجد بوقت إقامة الصلاة في الزمن المحدد دليل على اهتمامه بوقت الناس ومراعاة مشاعرهم ، فمنهم المريض وصاحب الحاجة .
49- الذين يجاهدون أنفسهم لتبليغ هذا الدين يشابهون الصحابة الذين ساروا بأرواحهم في الجهاد في شرق الأرض وغربها . ومن تشبه بقوم أحبهم وحشر معهم .
50- لا زالت القرى تفتقر إلى أبسط البرامج الدعوية , وكم من قرية زرتها ورأيت أنواعا من الجهل , مع أن البيئة خصبة جدا ومحبة للخير . انطلقوا يادعاة .

الجزء الثاني: اضغط هنا

 

عدد الزوار 7020
 
روابط ذات صلة