16 ومضة للدعاة الشباب
  50 تغريدة في المواعظ
  باب الصلاة
  عبادات في أوقات الشدة
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام مقالات عامة تغريداتهمسات تويتر - 10
 همسات تويتر - 10
21 ربيع الآخر 1434هـ

- طالب العلم يجب أن يدرك أن الناس بحاجة له ولهذا لابد أن يتدرب على طرق التعامل مع الناس وفنون التأثير فيهم؛ لأن الخطأ منه ليس كالخطأ من غيره والصواب منه له وقع في النفوس .

- من مزايا ابن جبرين رحمه الله : الحرص على تعليم الناس وزيارتهم في بلدانهم ، وكم هي المحاضرات والدورات التي ألقاها في القرى والمحافظات الصغيرة ؟.

- ومن سمات ابن عثيمين : تربية طلاب العلم على العناية بالقواعد الفقهية وضبطها ومعرفة متعلقاتها وإلحاق المسائل بها، وهذا كثير في كلامه الفقهي .

- من سمات ابن عثيمين : استحضار الدليل ووجه الاستدلال في أغلب المسائل التي يتحدث عنها، وهذه فيها إشارة إلى الارتباط بالدليل وأنه الأصل دائماً .

- من مزايا العلامة ابن عثيمين رحمه الله : عنايته بطلاب العلم والإنفاق عليهم ومعاهدتهم، وهذا المعنى غاب عند كثيرين من أهل العلم في عصرنا .

- الداعية الصادق يفرح بانتشار الخير بين الناس بأي وسيلة كانت وعلى يد من كان، ولا يسعى لأن يكون في الصورة دائماً، وهو بعيد عن حسد الأقران .

- أيها الخطيب؛ حضر لموضوعك فالناس قد اغتسلوا وتطيبوا وبكروا ليستمعوا لك ، فاتق الله في حروفك التي تلقيها عليهم.

- قد نضع صعوبات في طريق النجاح ، ولكن لو نظرنا في حياة الناجحين فسوف نجد أن نجاحهم لم يكن إلا بعد توفيق الله ثم تجاوز الصعوبات . همسة : انطلق نحن بحاجة لك .

- العلاقة بين الشباب ودعاة الإسلام يجب أن ترتقي نحو الأفضل ، فالدعاة أغلب جمهورهم من الشباب ، والشباب بحاجة إلى الداعية الذي يفهمه جيدا .

- الأمة تحتاج للعديد من التخصصات الجديدة والمفيدة التي تساهم في نشر الإسلام فلا تبخل على دينك وأمتك وانطلق بقوة وحكمة في نصرة الدين عبر تخصصك.

- الوعظ منهج قرآني ونبوي ، وبعضنا قد ينتقد الوعاظ ويذكرهم بوصف الوعظ وكأنه يزدريه فيقول: " فلان واعظ بس وليس طالب علم " سبحان ربي .

- الحياة فيها جوانب مشرقة وأخرى مؤلمة ، والعاقل من يتقن التعامل معها في كلا الحالتين، إذ أن لكل حال منها أدب خاص بها. اللهم اجعل حياتنا ترضيك.

- في حياتنا يجب أن نمارس مبدأ " التحدي " للعوائق وتاريخ الأنبياء وأتباعهم حافل بالأخبار الكثيرة في ذلك. تأكد أن نجاحك مرتبط بالتحدي .

- تتأمل في بعض الكتاب الفضلاء الجدد فتجد القبول لهم مع أنهم لم يعرفوا من قبل بشيء لا شهرة ولا قنوات ووجدت السر هو في " دفاعهم عن الحق وأهله " .

- ليكن شعارك: ياقلم التاريخ سنريك ماذا سنصنع! يا زمن نحن قادمون لنصرة الدين بكل ما نستطيع .

- كثرة المشاهدات للمقطع أو المقال أصبحت مقياسا للجودة عند البعض، وهي تفرحنا من جانب، ولكن يجب أن لا تطغى حتى تصبح هدفاً، والاعتبار بالجودة والإتقان .

- لا زال بعض دعاتنا في عالم بعيد عن مواكبة الحدث، وفي جهل عن ضبط التعامل مع التقنيات، ويظنون أن العالم لا زال يسمع فقط، إنك في زمان يعقل .

- القرب الجسدي ممن تحب يؤثر بشكل واضح ، وتأمل : رسولنا ينام على حجر عائشة ويقرأ القرآن ، وهي حائض ، لماذا لم يقرأ بجانبها ؟.

- ذكاء النساء في التأثيث وجمال المنزل هل يمكن أن يستفاد منه في تنمية الحب للزوج ؟.

- القصص التربوية للطفل المسلم تحتاج نقلة نوعية ومهمة لكي تساهم في تربية أطفالنا تربية صحيحة بالأسلوب المناسب لهم فأين أصحاب القلم ؟.

- حينما يلتفت المبدع لنفسه ويثق بقدراته ثم ينطلق إلى بوابة السجود ليسأل ربه الإعانة, فلا شك أن بعد ذلك انطلاقة كبيرة نحو النجاح .

- منا من فكرته جميلة ولكن تسويقه لها ليس بذاك. إذن : لتكن لغتك الجميلة وكلماتك الراقية خير وسيلة لإيصال فكرتك الرائعة .

- اختيار أجمل الكلمات في حديثك مع الآخرين أدب رباني ((وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا ))[البقرة:83] .

- تأكد أن مافي قلبك سيخرجه الله في أي لحظة قادمة ((وَاللَّهُ مُخْرِجٌ مَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ ))[البقرة:72] فاتق الله وأصلح سريرتك .

- في الآية الكريمة ((وَلا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ ))[النساء:5] أليس من الغريب أن نؤتي السفهاء عقولنا عبر السماع والقراءة لرواد التغريب والعلمنة ؟.

- في الآية الكريمة ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا خُذُوا حِذْرَكُمْ ))[النساء:71] هذه الآية أصل في الحذر والانتباه من المخاطر الدينية والدنيوية والانتباه من عواقب الأمور، وفيها دعوة للتأني ودراسة الأمر قبل الإقدام عليه .

- إذا كنا نفرح بمنجزات تويتر والفيس في إخراج الدرر ومواكبة الحدث والتعليق عليه، فهل ذهبت تلك الخواطر؟ أم أننا جمعناها لنضعها في كتيب لاحقاً.

- التزام إمام المسجد بوقت إقامة الصلاة في الزمن المحدد دليل على اهتمامه بوقت الناس ومراعاة مشاعرهم، فمنهم المريض وصاحب الحاجة .

- يكتفي بعض أئمة المساجد بالقراءة في رياض الصالحين فقط، أما التواصل الفعال والإيجابي بالزيارات والمناسبات مع جماعة المسجد فلا؛ لأنه مشغول .

- ملازمة الأذكار تجعل العبد في حفظ من الله تعالى من أذى الإنس والجن ومن كل ذي شر .

- لحظات الأزمات لها فقه وأدب ، ومهما كانت المصيبة كبيرة إلا أن العقلاء وأهل البصيرة يزنون المواقف بالميزان الشرعي .

- لا نشك أن هناك من يكيد للإسلام وأهله وتختلف صورهم في كل زمان ومكان حسب القنوات المتاحة لهم، ولكننا نوقن بأن الله معنا وأن العاقبة للمتقين.

- الاختيار الرباني فوق مانتصور، والأقدار تجري بإذن الحكيم الحميد ، والخير كامن في كل ذرة من الأقدار المؤلمة . اللهم اجعلنا راضين بك وعنك .

- ومضة : اللسان له القدرة على كسب الآخرين وأيضا من السهل عليه أن يطلق كلمة يخسر بها الآخرين ، كن جذابا لنفسك وللحق الذي تحمله عبر كلماتك.

- العمل للدين شرف كبير وبقدر إخلاص صاحبه يجد فيه من المتعة واللذة أضعافا مضاعفة ولئن زال المنصب أو حل التقاعد ، فالداعية الصادق سيجد فرصا أخرى .

- من روائع سيد قطب - جعل الله الفردوس مثواه - : يموت الداعية وتبقى الدعوة .

- وظيفة الاحتساب وتبليغ الدين منصوص عليها في كتاب ربنا، والقائمون عليها يجب أن يوقنوا بأن مالهم عند الله خير من الدنيا وماعليها .

- من مشاهد القيامة: هناك رجل يعض على يديه يندم على صحبة لم يقربوه إلى ربه (( يَا وَيْلَتَا لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلانًا خَلِيلًا ))[الفرقان:28] ((لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي ))[الفرقان:29] وهناك مجموعة رجال على منابر من نور يجلسون ويبتسمون، إنهم أقوام تحابوا في الله واجتمعوا على طاعة الله . شتان بينهما .

- ما شعورك وأنت واقف بين يدي الله، وكتاب أعمالك بيدك، ثم يقول الله لك (( اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا ))[الإسراء:14] يا الله، ماذا سوف نقرأ ؟.

عدد الزوار 3352
 
روابط ذات صلة
الاسم : فتاة من زمن الصحابه
الدولة : سوريا
  
أدامك الله للإسلام ونفع بك وزادك علماوبصيرةورفع درجاتك