من حديث : يا أبا عمير مافعل...
  خرقة من ساحر
  نوم من نوع آخر
  50 تغريدة في قواعد الحياة - 2
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام إلى الزوجين إليك يا زوجتي أريد ترتيب المنزل
 أريد ترتيب المنزل
11 شعبان 1429هـ

 

كنتُ عند أحد الزملاء في بيته ، وأعجبني ما رأيتهُ من الترتيب الدقيق في منزله ، فكل شيء من الأثاث في وضعه المناسب.

ولما كنتُ عنده رجعت بي الذكريات إلى منزلي ، ووضعتُ مقارنة بسيطة بين الترتيب الذي عنده وبين الترتيب الذي في بيتي وجدتُ الفرق كبير جداً.

إن الرجل يحب بل ويعشق الترتيب المنزلي ، فلماذا أنتِ مقصرة في ذلك ؟

نعم ، لماذا ؟

إن من السهل جداً الاعتذار بالأبناء ، وكثرة الأشغال في البيت، ولكن في الحقيقة أنكِ تستطيعين إيجاد الوقت المناسب للعناية بالبيت.

بصراحة ..

لو اتصلت عليك والدتك وقالت: أنا سأحضر للسلام عليك بعد ساعة ، يا ترى ماذا ستصنعين بالبيت ؟

أقول: إنك ستجعلين البيت وردة من الجمال ، أليس كذلك ؟

إذن لماذا لا تخجلين من زوجك الذي لا يجدُ ذلك الاهتمام ؟

يا ترى متى سيكون ترتيب المنزل من الضروريات لديك يا زوجتي الغالية ؟

أنا سأحضر قريباً يا زوجتي , فهل ستكونين حريصة على ترتيب المنزل ؟

 

عدد الزوار 21123
 
روابط ذات صلة
الاسم : ام مريم
الدولة : العراق
  
إن الله من علي بنعمة كبيرة جداً وهي أن سهل لي العمل لمساعدة زوجي في بيتي لأن زوجي مريض ولا يعمل وعملي صعب ولكني أحبه ولم أقصر يوم لا بواجبات زوجي ولا أولادي ولا بيتي..
 
الاسم : أم حنان
الدولة : السعوديه
  
طريقة الاهتمام بالمنزل والأسره:
1-النوم مبكرا للأم والأب والأبناء والحرص على صلاة الفجر.
2-على الأبناء تعويدهم في ترتيب أغراضهم ليلا حتى يعتمدو على أنفسهم وذلك بمساعدة الأب جزاه الله خير..أي من حقائبهم وأحذيتهم وباقي ملابسهم
حتى لايتأخرو على الفطور والمدرسه.وحاولي أن توقظيهم من نومهم بأسلوب هادئ لاتصرخي بصوت عالي عليهم لأن ذلك سوف يوترك ويوتر أسرتك معك
فتكونو في حاله غير سويه .
3-الفطور المفيد مهم لجسم أبنائك وصحة أسنانهم وعقولهم حتى يركزو في المدرسه .لاتجهدي نفسك في تحضير الفطوركل يوم شكل مثل اليوم شابوره وبكره بيض مقلي مع خبز وحليب ولا تكثري من الأواني أعملي ببساطه .
4-يذهب الأبناء ألى المدرسه تودعيهم بحفظ الله والنصيحه لان ذلك يدخل السرور في أنفسهم بأهتمامك بهم .وكذلك زوجك ودعيه بكلمات جميله وادعي له بالتوفيق والنجاح الدائم لانه سوف يردها لك في مناسبه أو بلحظتها.
5-لابد لكي من الافطار أنتي كذلك حتى تكوني بصحه جيده وتقومي بالعمل المنزلي بنشاط .لاحظي الترتيب في أعداد الفطور كان سهلا ومرتبا.
6-اذا أبدئي بالترتيب والتنظيف أول غرفتك فقط السرير وعطريه ثم غرف أبنائك نصيحه لك عزيزتي الأم :عودي أبنائك على ترتيب أسرتهم سهل جدا بعد الصلاه لانه يكون قد صحصح من نومه .فقط ألقي نظره على غرفت أبنائك وبناتك وسوف تكوني في قمة السعاده أذا حرصتي على تلك النصيحه .
7-كل يوم أمسكي غرفه مع الأهتمام بالمطبخ والحمامات من الاولويه وسوف ترين الوقت قد مر دون أن تحسي بسبب اولا حرصك على صلاة الفجر والألتزام بالهدؤ والترتيب .قد تكون الساعه التاسعه صباحا أو أقل قد أنتهيتي أسترخي بكل هدؤ بعد صلاة ركعتين حمد وشكر لله على الصحه والعافيه التي قد وهبها لك.
8-ثم تضعين ساعة منبه الحادية عشر من الوقت وتبدئين بوجبة الغداء لاتجهدي نفسك كما قلت لك.أهم الشئ النظافه في الأكل لا الكثره .
9-يعود الأبناء من المدرسه بعد الترحيب تأكدي من أنهم قد أدو صلاة الظهر
وبعدها الأب وعوديهم على الأحترام في أستقبال والدهم ,وكوني هادئه في أستقبال زوجك دون أن تخبريه عن مشاكل الابناء .أذا كان الجو حارا حاولي تشغيل المكيفات قبل قدوم الأسره بعد الصلاه من الظهر .وأذا كان الجو باردا هيئ المدفأه .
10-أبدئ بتجهيز الغداء بمساعدة الأبناء ليس جميعهم بل البعض منهم أثنين فقط
حتى لايكون هناك ضجه والباقين يقومون بترجيع الاواني للمطبخ ..تبدأو بالتسميه والشكر لله على ذلك وعدم كثرة الكلام عند الأكل من الأدب .
11-بعد الأكل لابد ان تكون هناك جلسه عائليه حتى لايذهبو الى النوم جهزي الشاي مثل العاده أو العصير المفضل لديهم,وناقشو بعض الأمور أو المشاكل المدرسيه , وبعد صلاة العصر يبدأو بالمذاكره وتاكدي من ذلك .
12-بعد صلاة المغرب جهزي العشاء مبكرا وقدميه بعد صلاة العشاء ولاتجهدي
نفسك .وبعد العشاء يرتبو امورهم وانتي كذلك قد أنتهيتي من عملك بكل هدوء
ثم الذهاب الى النوم وذكرهيم بأدعيت النوم .ثم أهتمي بنفسك لزوجك .
13-لاتذهبي للزيارات في منتصف الأسبوع ,حتى لايفسد نظام أسرتك وعوديهم على قرآة القرآن في وقت الفراغ ,أكتبي طلبات المنزل الضروريه في ورقه حتى لاتنسيها وكذلك طلبات المدرسه لابنائك لاتدعيهم يذهبوا أتركي ذلك للأب ,حرصا على تنظيم وقتهم وحفظهم لدروسهم ,وقديأخذون أشياء لا فائده منها.
14-كوني (أما) هادئه ونصوحه ومرتبه وقدوه لابنائك وزوجك ولمجتمعك .وكذلك الاب كن صديقا لأبنائك ولاتبخل عليهم في نصحك وعطفك وكن
قدوه لهم .وساعد زوجتك وأحترمها أمام أبنائك وكذلك أنتي الأم كوني محبه لزوجك ولبيتك.
15-أحمدو الله على ماأنتم فيه من نعمة الأيمان والأمن والأستقرار فهذه نعمه من الله بأن اوجد الزواج والتكافؤ والاخلاص في كل شئ .

سامحوني على هذه الاطاله اتمنى من عزيزتي الام أن تطبق الطريقه السهله في تربية الابناء وبواجب الزوج والاسره. لك محبتي عزيزتي الام ولك
الاجر من الله.والأهتمام بالمنزل لايكلفك الكثير والعناء اذا اهتممتي بتنظيم وقتك .
 
الاسم : نوال
الدولة : السعوديه
  
موضوع مهم ومن الضرورياااات ترتيب المنزل وهذا الموضوع يحتاج الى التعاون بين الأسرة
 
الاسم : أحمد
الدولة : مصر - إسكندرية
  
بالفعل هناك بعض الرجال لا يقولوا كلمة شكر واحدة لزوجاتهم علي تنظيف المنزل وترتيبه وبعض الأخوات يقولن أنهن يتعبن كثيرا في تنظيف البيت ولكني أحب أن أسألهن سؤالا : هل فكرت إحداكن أن تشكر زوجها حين يأتي إلي البيت معه حصيلة ما ربحه في يومه وأعطاها إياه أو أنفقه علي المأكل والملبس ؟؟ يجب علي الزوجة أن تعرف أن المشاكل التي يواجهها الزوج خارج المنزل أكثر بكثير جدا جدا من تلك المصاعب التي يمكن أن تواجهها الزوجة داخل بيتها وأن تعلم الزوجة أن معظم الشباب يحصلون علي مقابل أعمالهم بصعوبة بالغة فيجب عليكن ان تتفهمن ذلك فلا تبخلي أنت علي زوجك بالثناء مراراً وتكراراً وهو بلا شك سوف يبادلك هذا الشعور الطيب.
 
الاسم : ام مريوم ودحدح
الدولة : مصر
  
معظم الازواج لا يثنون علي ترتيب المنزل لاعتقاده بان هذا فرض علي الزوجة ما تستحق عليه كلمة شكر لان هذا شغلها والله يهدي لنا ازواجناوازواج المؤمنين.
 
الاسم : أم حنان
الدولة : السعوديه
  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله أن الله أنعم علينا نعمه نشكرها عليه دائما ودوما انا أرتب بيتي وأنظفه
لأجد راحه لنفسي أولا ثم لزوجي لأنه أذا وجدني مرتاحه نفسيا مما أقوم به أرتاح
هو أيضا ورغم ذلك بيتي كبير أحاول أن أجعل كل شيئ مرتب وفي مكانه زوجي لايحب الشقق لأنه يحس بالأختناق وأنا رغم ذلك أتعب ولكني سوف أحتسب الأجر من الله...
أخواتي المحافظه على الصلاه والواجبات الشرعيه هي من أولويات المسلم ولكن
للأسف بعضهن تنسى صلاتها بسبب التنظيف والطبخ بحجة أن ملابسها ليسة نظيفه يأختي خصصي سجاده وأنتي في وقت العمل والأخرى عندما تكونين بأجمل حلتك ليس أمرا صعبا بدلي أن أستطعتي ..أهم شيئ الصلاه الشغل ماهو طاير
اذا لم تكملي اليوم فغدا أكمليه ... والله ولي التوفيق
 
الاسم : الفكر المبدع
الدولة : لا يوجد
  
موضوع رائع ويستحق الاعلام به اكثر مما هو عليه .. قد ينظر الرجل الى كل السلبيات التى بالمراة بسهولة من اولها البيت والشكل الاهتمام الخارجي .. دون الاهتمام بحسن التصرف لكي يصل الى هدفه المقصود .. وكثير من الجال وليس الكل لايهتم بانسانيته اتجاه اهل بيته .. ويوسفني ان كثير من النساء في هذا العصر اخذن الاهتمام بالظاهر دون الباطن اتباع ما يعرض في التلفاز من ديكورات وصيحات مع عدم ادراك ما هو مناسب لعادات او التقاليد او الاستخدام ... ويؤسفني الاطالة..
 
الاسم : فتاة الاسلام
الدولة : الشام
  
او لا وقبل كل شئ يجب ان تعرف الزوجه انها تتعامل مع الخالق وترتيب المنزل والاهتمام في النفس والاولاد هذا كله من التبعل للزوج والرسول صلى الله عليه وسلم حث على ذلك وهي مأجوره على ذلك وتكسب رضى الخالق ثم تكسب رضى زوجها بإرضاء ربها ولو فهمت قيمة العمل لله سبحانه وتعالى لشعرت بلذه وحلاوه في اعمال المنزل بالرغم من صعوبتها ولكنها تعمل وتهئ لمحبوبها جنته الذي سيدخل عليها لينسى كل اعباء وهموم الدنيا وراءه عندما يدخل الى هذه الجنه ولنا مثال كبير بامنا خديجه رضي الله عنها بالرغم انها كان عندها اولاد بل وابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم وايضا اسامه بن زيد وزوجها يحمل رساله عظيمه وهي كبيره بالسن وليست صغيره انذاك ولكن انظروا الى كفاحها ولم تشتكي او تضجر بل كانت عون كبير وكانت تهئ له المسكن الهادئ وتترقب مواقع زوجها في الاماكن الذي كان يحبها وتقوم على اعناته واذا عاد للبيت كانت له اذن سامعه ومخففه عن احزانه واشجانه حتى نالت هذه المنزله العظيمه وبشرت ببيت بالجنه لا صخب فيه ولا نصب جزاء لكل ماقامت به رضي الله عنها وارضاها والحقنا بهم جميعا ....امين
 
الاسم : ابتسامة
الدولة : فوق الأرض
  
زوجي
معذرة على التقصير في حقك وحق البيت
لكن اعدك زوجي
أنك ستأتي ولن تعرف بيتك
لكن أريد منك كلمة شكر وتشجيع لانه من لم يشكر الناس لم يشكر الله
يعني إذا دخلت البيت ووجدته مرتبا قل لي
أين أنا
هل أنا في فندق 5 نجوم
أم عند صديقي
ام عند الجيران
ولا بد من كلمة ماشاء الله كي لا أتعين وأمرض ويبقى البيت بغير ترتيب
 
الاسم : رافع
الدولة : القدس
  
انا اساعد زوجتي في ترتيب البيت
وليسى في هذا حرج هذا في اعتقادي
 
الاسم : نجوى
الدولة : لا يوجد
  
الى كل مسلمة مقصرة في امور بيتها (اختاه) انتي مسؤلة عن هذا البيت وعن اولادك و تربيتهم و زوجك وحبيبك ذالك المسكين الذي يعمل لكي لا يقصر في اتجاه هذا البيت و لتكوني من افضل النساء المتفاخرات بازواجهن فلماذا يجد التقصير من اتجاهك انت! نعم انت المقصرة في مثل هذه الحالة (اختاه) كم اتمنى ان اكون متزوجة ولدي بيت لاجعله جنة زوجي وان كنتي تقولين لماذا هو لا يساعدني كي نقوم بهاذه الاعمال معا فعذران منكي فهو غير مجبور على هذا العمل لانكي انت المسؤلة عن هذه الاعمال
والمثل يقول (الرجل جنا و المرآة البنى)كم اتمنى من كل زوجة ان تؤدي الامانة التي على عاتقه وتسعد زوجها فمن لها غيره يا ليت لي زوج!