ليس كل شيء مهم
  100 تغريدة في المواعظ
  أمي تريدني أن أتزوج من فتاة ،...
  30 تغريدة في التربية
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام بحوثفوائد متفرقةالفوائد العلمية الجزء الثاني من 30 - 60
 الفوائد العلمية الجزء الثاني من 30 - 60
18 ربيع الأول 1441هـ

 

31. في مرض الرسول صلى الله عليه وسلم قال : مروا أبا بكر فليصل بالناس . رواه البخاري .

قال العلماء : ارتضاه الرسول صلى الله عليه وسلم للإمامة الصغرى فمن باب أولى الإمامة الكبرى .

32. في الحديث :  أعظم الناس أجراً في الصلاة أبعدهم فأبعدهم ممشى . رواه مسلم .

قلت : فليصبر من كان بعيداً وليحتسب خطواته ذهاباً وإياباً .

33. كان الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته في غزو فقالوا : لو عرست بنا . أي لو نمنا . فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: أخاف أن تناموا عن الصلاة. رواه البخاري .

قلت : انظر لحرص الرسول صلى الله عليه وسلم على الصلاة .

34. قال الرسول صلى الله عليه وسلم: يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار ويجتمعون في صلاة الفجر وفي صلاة العصر. رواه البخاري .

قلت : هل عرفت قدر هاتين الصلاتين ؟.

35. قال الرسول صلى الله عليه وسلم:  الذي تفوته صلاة العصر كأنما وتر أهله وماله. رواه البخاري .

أي : كأنه فقد أهله وماله ، فانظر لمنزلة العصر التي ينام عنها البعض.

36. الرسول صلى الله عليه وسلم صلى في منزل أحدهم وصلى خلفه بعضهم . رواه البخاري .

فيه : جواز صلاة النافلة جماعة واشترط بعضهم عدم الاتفاق على ذلك وأن لا تكون عادة .

37. استأذنت زينب زوجة ابن مسعود أن تدفع زكاتها لزوجها فأذن لها الرسول صلى الله عليه وسلم.. رواه البخاري .

يستفاد منه : جواز دفع الزكاة للزوج .

38. مسّ المرأة بشهوة أو بدون شهوة لا ينقض الوضوء إلا إن خرج من أحدهما شيء بسبب ذلك فينتقض الوضوء حينئذٍ ، ورجحه ابن باز رحمه الله تعالى .

39. يجوز للمحدث حدثاً أصغر قراءة القرآن بدون مس ، ولا يجوز له مس المصحف بلا طهارة عند جمهور العلماء . ويجوز للحائض القراءة بدون مس .

40. أقوال لا أصل لها تقال بعد إقامة الصلاة : اللهم أحسن وقوفنا بين يديك . استوينا لله . أقامها الله وأدامها .

41. أخطاء في الركوع : عدم الانحناء الكافي . الاستعجال في الرفع قبل الطمأنينة . الدعاء في الركوع.

42. أخطاء في السجود : رفع القدمين أو إحداهما عن الأرض . افتراش الذراع . الاستعجال في السجود . التفريط في الدعاء .

43. يجوز المسح على الخف المخرَّق من غير تحديد لحجم الخرق ، فما دام أنه يُمشى به ويطلق عليه اسم الخف فيجوز المسح عليه ، وهو قول شيخ الإسلام رحمه الله تعالى .

44. يجوز للمرأة أن تمسح على خمارها الذي يشق نزعه ، لأن أم سلمة رضي الله عنها كانت تمسح على خمارها ، وتمسحه كله ، لأنه بدل عن مسح الرأس .

45. القول الصحيح أن خلع الخف لا ينقض الوضوء ، واختاره ابن تيمية وابن عثيمين رحمهما الله تعالى .

46. اختلف أهل العلم في عدد المسحات على الخفين ، والراجح منها أنه يكتفي بمسحة واحدة ، لأنه لم يثبت عنه صلى الله عليه وسلم إلا ذلك.

47. صفة المسح على الخفين ؛ يبدأ بالرجل اليمنى قبل اليسرى ، لأن المسح بدل عن الغسل ، ولو مسحهما سوياً مثل مسحه للأذنين فلا بأس .

48. ما حكم كتابة الآيات على الكفن ؟

تدورعبارات الفقهاء بين التحريم والكراهة في ذلك ، صيانة لكلام الله .

49. ما حكم كتابة الآيات على الجدران والمحاريب ؟

ذهب الجمهور إلى الكراهة وقيل بالتحريم .

50. وضع المصحف في البيت أو في السيارة لدفع العين ، لا يجوز لأنه سبب غير شرعي لذلك  .

51.  لا يجوز الاتكاء على كتب العلم لما في ذلك من الامتهان.

52. روى البخاري في الأدب المفرد بسند جيد عن جابر قال : " الماشيان إذا اجتمعا فأيهما بدأ السلام فهو أفضل " . فتح الباري 11- 18 .

53. " لما أخذ الحسن من تمر الصدقة ، قال الرسول صلى الله عليه وسلم كخ كخ أما شعرت أنا لانأكل الصدقة " .

فيه : تأديب الأطفال ومنعهم من تناول المحرمات . [الفتح ٣ - ٤١٦] .

54. في قوله تعالى ( أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ ) [البلد: 16 ] أي الذي لا شيء له حتى كأنه قد لصق بالتراب من الفقر .

55. مكث ابن عبد البر في تأليف التمهيد ٣٠ سنة ، والشوكاني في السيل الجرار ٢٠ سنة والزركلي في الإعلام ٦٠ سنة .

يا طالب العلم تأن في إخراج كتبك .

56. مكث البخاري في تصنيف الصحيح ١٦ سنة ، ومسلم في صحيحة ١٥ سنة ، ومالك في موطأه ٤٠ سنة ، وابن حجر في الفتح ٢٥ سنة . فماذا صنعتَ يا مسكين ؟

57. قيل في كتاب الأذكار للنووي " بع الدار واشتر الأذكار " . وذلك لجلالة الفوائد التي فيه .

58. من فنون التأليف : شيء لم يُسبق له فيؤلف . شيء سبق ولكنه ناقص فيكمل . خطأ فيصحح . مُشكل فيشرح . مُطول فيختصر . مفترق فيجمع . منثور فيرتب .

59.  الإمام لا بأس أن يأمر المصلين بالانتقال للجانب الأيسر إذا كان أكثرهم في اليمين وأنا أفعل ذلك ، ابن عثيمين رحمه الله تعالى .

60.  من رأى منفرداً خلف الصف وفي الصف فرجة فالأحسن أن يصلي مع المنفرد. ابن عثيمين رحمه الله تعالى .

 

عدد الزوار 310
 
روابط ذات صلة