صناعة الإنسان
  لا نريد كلمة
  زواج المسيار " خواطر وقصص "
  50 تغريدة في الدعوة - 3
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام بحوثفوائد متفرقةالفوائد العلمية الجزء الأول من 1 - 30
 الفوائد العلمية الجزء الأول من 1 - 30
18 ربيع الأول 1441هـ

 

1. قال صلى الله عليه وسلم : " مثل الذي يذكر ربه ، والذي لا يذكر ربه مثل الحي والميت " . رواه البخاري

الحياة الحقيقية هي في الإقبال على الله . 

2.قال ابن تيمية : إذا كان الإمام يرى استحباب شيء والمأمومون لا يستحبونه فتركه لأجل الاتفاق والائتلاف أحسن . [ فتاوى ابن تيمية ٢٢-٣٣٤ ].

3. من المواضع التي تجوز فيها الغيبة هو : ذكر الزوجة عيب في زوجها من باب الاستشارة كما قالت هند زوجة أبي سفيان إنه رجل شحيح .. فتح الباري ٩- ٤١٩ .

4. في البخاري حديث ٥٣٧٦ " يا غلام سم الله " .

قلت : فيه جميل تواضع النبي صلى الله عليه وسلم حيث يأكل معه الصغار .

5. في قصة الرجل الذي نهاه عليه الرسول صلى الله عليه وسلم عن الأكل بالشمال ، يؤخذ منه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حال الأكل . فتح الباري ٩- ٤٣٣ .

6.إذا قام المأموم ليقضي صلاته فجاء رجل ودخل معه ليكون مأموماً معه فهل يصح ذلك ؟ .

نعم يصح عند أكثر العلماء . [ فتاوى ابن تيمية ٢٢-٢٥٧ ].

7.التعصب لواحد من الأئمة كالتعصب لواحد من الصحابة كما فعلت الرافضة مع علي رضي الله تعالى عنه . [ فتاوى ابن تيمية  ٢٢-٢٤٥ ] .

8.من عجيب شأن النية .

قال ابن تيمية : النية المجردة عن العمل يثاب عليها ، والعمل المجرد عن النية لا يثاب عليه . [ فتاوى ابن تيمية ٢٢-٢٤٣ ] .

9.إذا انكشف شيء يسير من شعر المرأة في الصلاة فلا حرج عليها ، وإن كان كثير أعادت الصلاة في الوقت عند عامة العلماء . [ فتاوى ابن تيمية  ٢٢-١٣٤].

10.رجل فاتته العصر ، ودخل المسجد والمغرب قد أقيمت ، فهذا يصلي المغرب باتفاق العلماء ثم يصلي العصر . [ فتاوى ابن تيمية: ٢٢-١٠٦ ] .

11.الجهل بوجوب الصلاة .

قال ابن تيمية : وقد ثبت عندي أن في النساء والرجال البوادي وغير البوادي من يبلغ ولا يعلم أن الصلاة واجبة عليه . [ فتاوى ابن تيمية ٢٢-٩٨ ] .

12.أكثر السلف على أن بول وروث ما يؤكل لحمه طاهر ولم يذهب لتنجيسه أحد من الصحابة ، والرسول عليه الصلاة والسلام صلى في مرابض الغنم وطاف على بعير . [ فتاوى ابن تيمية ٢١-٦١٣ ] .

13.أصح الأقوال في الكلب أن شعره طاهر ، وريقه نجس . [ فتاوى ابن تيمية  ٢١-٥٢٩ ] .

14.إذا استيقظ الجنب قبل طلوع الشمس هل يتيمم ليدرك الوقت أو يغتسل حتى لو خرج الوقت ؟

الجواب : يغتسل ولو خرج الوقت . [ فتاوى ابن تيمية ٢١-٤٦٨].

15.الصحيح أن الطهارة لا تجب للطواف ، وقد حج مع الرسول صلى الله عليه وسلم خلقٌ كثير ولم يأمرهم بذلك ومجرد أنه توضأ وطاف لا يدل على الوجوب . [ فتاوى ابن تيمية:٢١-٢٦٨ ] .

16.أي ممسوح لا يسن فيه التكرار ، ومن ذلك : مسح الرأس في الوضوء . التيمم . المسح على الخفين . [ فتاوى ابن تيمية: ٢١- ١٢٢ ] .

17.لا تكرار في ممسوح ( كمسح الرأس والخفين والجبيرة  ) إلا ممسوح واحد ( الاستجمار بالأحجار ) .

18. بيان النبي صلى الله عليه وسلم للمجملات التي في القرآن يكون بالقول تارة وبالفعل تارة وبهما تارة أخرى.

19. المباح إذا كان وسيلة للطاعة كان طاعة. يقول الإمام أحمد: إن استطعت أن لا تفعل فعلاً إلا ولك به نية صالحة فافعل .

20. كان بعض العلماء الزهاد يختم الدروس بدرس رقائق يفيد به الحاضرين لتطهير الباطن ونحو ذلك من عظة ورقة وزهد وصبر.

21. ماحكم كتابة آيات في إناء ثم يغسل ويسقيه المريض ؟ المسألة فيها خلاف ويرى ابن عباس وابن تيمية الجواز، وفعله أحمد، وقرره ابن باز رحمهم الله .

22. ذكر ابن القيم أن كلمة " لا حول ولا قوة إلا بالله " لها تأثير عجيب في معاناة الأشغال الصعبة وتحمل المشاق. [ الوابل الصيب: 165 ] .

23. قال عبد الله بن الإمام أحمد : رأيت أبي غير مرة يشرب من ماء زمزم يستشفي به ويمسح به يديه ووجهه. [ سير النبلاء: 11/212 ] .

24. بعض الأئمة يقرأ في الصلوات الجهرية القرآن متتابعاً بقصد الختمة ، والأولى ترك ذلك ؛ لأنه لم ينقل عن الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته فعل ذلك . ابن باز رحمه الله تعالى.

25. من فاتته الجماعة وصلى مع زوجته جماعة فلا بأس ويرجى لهما فضل الجماعة إذا كان معذوراً وهي تصلي خلفه لا بجانبه . ابن باز رحمه الله تعالى .

26. صلاة الاستخارة سنة ، والدعاء يكون فيها بعد السلام ، والأفضل أن يرفع يديه بالدعاء ؛ لأن الرفع من أسباب الاستجابة . ابن باز رحمه الله تعالى .

27. سجود التلاوة لا تشترط له الطهارة وليس فيه تسليم ويكبر عند السجود فقط ولا يكبر إذا رفع منه . ابن باز رحمه الله تعالى .

28. السنن الرواتب تسقط إذا فات وقتها إلا ركعتي الفجر، فإنها تقضى بعد الصلاة أو بعد طلوع الشمس . ابن باز رحمه الله تعالى .

29.  قالت عائشة رضي الله عنها : طيبت رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم طاف على نسائه . رواه البخاري .

قال أهل العلم : هذا أصل لاستخدام الطيب قبل جماع الرجل لزوجته .

30. قال البراء رضي الله عنه : كنا في سفر فصلى بنا الرسول صلى الله عليه وسلم فقرأ في إحدى ركعتي العشاء بالتين والزيتون . رواه البخاري .

يستفاد منه : تخفيف الإمام صلاته في السفر .

 

عدد الزوار 273
 
روابط ذات صلة