من لهؤلاء
  من حديث : من سبّ أصحابي فعليه...
  فوائد وتعليقاتي على دروس شيخنا...
  أخي الشقيق
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام منبر الجمعةصور من الظلم الاجتماعي
 صور من الظلم الاجتماعي
2 ذو القعدة 1440هـ

 

الحمد لله الذي يحب العدل ويكره الظلم .

والصلاة والسلام على من جاء بالعدل وحث عليه بقوله وعمله .

أما بعد ، فإن الناظرَ في بعضِ أحوالِ المجتمع ليتعجب من غياب العدل عند بعض الناس .

بل وإنك لترى صورَ الظلم بشكل قد لايصدقه عقل لولا أن القصصَ واقعية ، نسمعها من القضاة في المحاكم ومن ضباط الشرطة .

وتصلني استشارات فيها بيان لشيء من الظلم الذي يقعُ على بعضِ الناس ، لهذا أحببتُ التذكيرَ بوجوبِ العدلِ وتحريمِ الظلم .

أيها الناس ..

إن الظلمَ من الأخلاقِ المذمومة .

وقد تحدثَ القرآنُ عنه كثيراً ، وتكاثرت النصوصُ من السنةِ في التحذيرِ منه .

والظلمُ مأخوذٌ من تجاوز الحد ، وهو وضع الشيء في غير موضعه .

وله صورٌ في واقعنا ، وابدأُ بالظلمِ داخلَ البيوت ..

فمن ذلك :

ظلمُ الرجلِ لزوجته وحرمانها من النفقة الواجبةِ عليه ، أو أذيتها بالكلام أو بالأفعال ، أو حرمانها من أولادها بعد الطلاق .

ومنها : ظلمُ الرجلِ لزوجته الثانية أو الأولى حينما يتزوج بأخرى ، وربما منعها من حقها في الزيارةِ أو النفقة .

ومن ذلك : ظلم الآباء لبناتهم بحرمانهم من الزواجِ لأجل أخذ رواتبهم .

أو حرمانِ ابنته من حقِ الاختيارِ للزوجِ المتقدمِ لها ، وإجبارها على شخصٍ معين لايرضاهُ إلا الأب .

ولايبالي برأي ابنته مما يجعلها ترى أن هذا الزواج نوعٌ من الظلمِ لها ، وربما تسببَ في تدميرِ نفسيتِها ومستقبلِها ، فلماذا هذا الظلم ؟

ومن ذلك : ظلمُ بعضِ الآباءِ في حرمانِ أولاده من رؤيةِ أمهم بعد طلاقهِ لها .

ومن صور الظلم : أن تدعي المرأةُ على زوجها بمالم يفعل ، وربما اشتكت لوالدها .

ثم يستمرُ والدُها على ظلمِ الزوج ، وقد يرفضون كل بوادرِ الصلح ، وقد ينشرون عنه هذا الظلمَ أمامَ أولاده ومجتمعه .

ومن صورِ الظلم : منعُ أحدِ الورثةِ من الميراث ، وبعضهم قد يمنعُ البنات ، أو يتصرف في حقهم بدونِ علمهم ، وقد يحرمونَ الزوجةَ الثانيةَ من الميراث ، وخاصةً إذا كانت من جنسيةٍ أخرى .

وقد جاءت الشريعةُ ببيانٍ واضحٍ في تفصيل حقوق الورثة ، فبأي حق يقومُ بعضُ الناسِ بالتصرفِ في حقوقهم بالظلمِ والعدوان ؟

عباد الله ..

اعلموا أن من صورِ الظلم ، حرمانُ العامل من الراتبِ أو تأخيره عنه ، أو تكليفهِ بعمل آخر لم يكن موجوداً في العقد بينكما ، وربما كان ذلك العملُ شاقاً عليه .

زارني أحد العُمّال وقال : منذُ سنة وأنا لم أستلم راتبي من الشركة التي أعملُ فيها .

بالله عليكم أليسَ هذا من الظلم ؟

أليس لهذا العمل حقٌ في أخذِ الأجرةِ على عمله ؟

أليس له أسرةٌ تنتظره أن يرسلَ لها شيء من ذلك المال ؟

إني أحذر من يؤخرُ راتبَ العامل بقول النبي صلى الله عليه وسلم :

يقول الله تعالى : ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة : .. ورجلٌ استأجر أجيراً فاستوفى منه ولم يعطه أجره . رواه البخاري .

ومن صورِ الظلم ، أن يُطالبَ موظفٌ معينٌ بعملٍ كثير ، ويُخففُ عن موظفين آخرين لأجل صلتهم بالمدير .

ومن صورِ الظلم ، أن تتهم غيرك بشيء لم يعمله ، سواءً من أقاربك أو جيرانك أو غيرهم ، وقد يحلفُ الظالمُ على ذلك ، كلُّ ذلك لإجلِ عداوةٍ سابقة .

وماعلم هذا أن الظلمَ ظلماتٌ يوم القيامة ، وأن من حلفَ بالله كاذباً فقد وقع في اليمينِ الغموسِ التي تغمسُ بصاحبها في جهنم إلا أن يتوب .

ومن صور الظلم أن تجحد الحق الذي عليك ، وخاصةً الحقوق المالية .

وأعرفُ قصةً وقعت لبعض الزملاء ، أعطى صاحبه مال ولم يوثق ذلك كتابياً .

ثم جحده ذلك الصديق ، وترافعا للمحكمة ، وأمره القاضي بالحلف .

يقول صاحبي : فقامَ ذلك الرجل بالحلف على أنه لم يستلم مني شيء .

فشعرتُ بالخيبةِ وذهبَ مالي الذي تجاوز النصفَ مليون .

وأقولُ في هذا ، كان الواجبُ أن يوثق ذلك الدين ، كما قال تعالى ( يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدينِ إلى أجلٍ مُسمّى فاكتبوه ) .

وأقولُ للحالفِ بالله كذباً ، تذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم :

" من اقتطع مال امرئ مسلم بيمين كاذبة ، لقي الله وهو عليه غضبان ". رواه البخاري .

وفي الحديث الآخر : من اقتطع حق امرئ مسلم بيمينه فقد أوجب الله له النار وحرم عليه الجنة .

فقال رجل : وإن كان شيئاً يسيراً يارسول الله ؟

قال : " وإن قضيبا من أراك ". أي مسواك . رواه مسلم .

ومن صور الظلم ، التعدي على أراضي الغير .

والغالبُ أن يحدث هذا في بعض المجتمعات التي ليس عندهم توثيقٌ رسمي لحقوقهم ، والكارثةُ الكبرى أن يكون هذا الظلمُ من الأقارب .

وكم من شخصٍِ تعدّى على أرضِ غيره متعمداً ، وربما حلف على ذاك ، وقد يأتي بشهود الزور .

وإني أذكّر من فعل ذلك بهذا الحديث : عن أبي سلمة أنه كانت بينه وبين أناس خصومة ، فذكر ذلك لعائشة رضي الله عنها .

فقالت : يا أبا سلمة ، اجتنب الأرض ؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من ظلمَ قيد شبر من الأرض طوّقه من سبع أرضين . رواه البخاري .

قيل في معنى الحديث : أنه يعاقبُ بالخسف إلى سبعِ أرضين أي فتكونُ كل أرضٍ في تلك الحالة طوقاً في عنقه .

وهذا يؤيده الحديث الآخر : " خُسفَ به يوم القيامة إلى سبع أرضين " .

ومن صور الظلم ، التأخيرُ في سداد الديون ، مع القدرة على السداد .

قال صلى الله عليه وسلم : مطل الغني ظلم . رواه البخاري .

 

اللهم لاتجعلنا من الظالمين يارب العالمين ..

---

الحمد لله ..

عباد الله ..

ألا فليتذكر كلَّ من ظلم قولَ الله تعالى ( ألا لعنة الله على الظالمين ) .

وليعلمُ الظالمُ أن دعوةَ المظلومِ مستجابة .

قال صلى الله عليه وسلم لمعاذ ( واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب ) . رواه البخاري .

وفي الحديث القدسي ( يقول تعالى في المظلوم ، وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين ) .

أيها الظالم انتبه فقد قال صلى الله عليه وسلم : اتقوا الظلم ، فإن الظلم ظلمات يوم القيامة . رواه البخاري .

قيل في معنى الحديث : هو على ظاهره فيكون ظلماتٌ على صاحبه لا يهتدي يومَ القيامةِ بسبب ظلمهِ في الدنيا .

كما أن المؤمن يسعى بنور إيمانهِ يوم القيامة .

ويحتملُ أن يرادَ بالظلمات هنا الشدائد التي ستكون يوم القيامة .

وختاماً ، أقول لكل من يعرفُ من ظلم ، انصح أخاك ، ولاتتفرج عليه وهو يظلم .

واعلم أن هذا من نصرتك له كما في الحديث : انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً .

قالوا : يا رسول الله ، هذا ننصره مظلوماً ، فكيف ننصره ظالماً ؟ قال : تأخذ فوق يديه . أي تمنعه من الظلم . رواه البخاري .

اللهم اجعلنا من أهل العدل مع كل الناس وفي كل شيء .

اللهم جنبنا الظلم في كل شيء .

اللهم اهدنا لأحسن الأخلاق لايهدي لأحسنها إلا أنت واصرف عنا سيئها لايصرف عنا سيئها إلا أنت .

اللهم انصر من نصر الدين ، واخذل من خذل الدين .

اللهم وفقنا لطاعتك وباعد بيننا وبين معاصيك .

اللهم وفق ولي أمرنا لما تحب وترضى ..

وصلى الله وسلم على نبينا محمد .

 

 

عدد الزوار 2412
 
روابط ذات صلة