الابتسامة في طريق الدعوة
  خلق المدرس مع طلابه
  وللأهل نصيب في رمضان
  استشارة في استراحة
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام بحوثفوائد متفرقة13 وسيلة لحفظ القرآن
  13 وسيلة لحفظ القرآن
24 محرم 1440هـ

 

1- اصدق مع الله ، وليكن قصدك هو رضا الله ، ومحبته ، ورجاء الثواب ، والتعبد لله ، والتدبر لكلامه ، والاهتداء به ، والاستشفاء به ، والعمل به . كل هذه النوايا وغيرها تجعل همتك و توفيق الله لك يتضاعف .

2- لابد من وجود العزيمة والهمة العالية ، والتركيز على الهدف وهو الحفظ ، وأما الحماس الوقتي فهذا لاينفع ، لأن مشروع حفظ القرآن يتطلب وقتاً طويلاً وصبراً عظيماً ، وفي البداية قد تجد صعوبة ، ولكن مع الاستمرار ستجد أن القرآن سهل وممتع وغذاء لروحك ونوراً لعقلك . " والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا " .  

3- تحفيز النفس للحفظ بين وقت وآخر من خلال قراءة وسماع ماورد في فضل حفظ القرآن ، ومن ذلك أنه اصطفاء رباني " ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا " ، وأن الحافظ يقرأ ويرتقي درجات في الجنة على قدر حفظه ، وأن القرآن كلام الله ، وهل هناك أعظم من أن يكون في صدرك ؟ والنصوص الواردة في فضل القرآن وحفظه منثورة في الكتاب والسنة .

4- اجلس مع معلم ليعلمك التلاوة الصحيحة ، أو من خلال التعلم عبر التلاوات في الانترنت ، أو التعلم عن بعد في المدارس القرآنية التي تعتني بهذا الجانب ، باختصار / الصادق سيجد وسيلة للتعلم الصحيح ، ولايعتذر بعدم وجود مدرس في مسجده .

5- حدد نصف صفحة للحفظ كل يوم حتى تتعود على ذلك ، كرر المحفوظ كل يوم نحو عشر مرات ليرسخ عندك ، وفي اليوم التالي احفظ النصف الآخر مع مراجعة المحفوظ السابق ، وخصص يوم الجمعة لمراجعة محفوظ الأسبوع ،  اقرأ بالمحفوظ في صلاتك الفريضة والنافلة.

6- اجعل لنفسك اختبار دقيق جداً كل شهر في حفظك حتى لو كان حفظك قليلاً ، وليكن الاختبار مع شيخك أو صديقك أو أحد أفراد أسرتك .

7- اجلس مع الحفاظ وأصحاب الهمم العالية الذين تتحمس معهم للحفظ ، لأن النفس تمل وتكسل ، وقل لهم يحدثونك عن طريقة حفظهم ومراجعتهم ، ولكن لاتغير برنامجك بسبب ذلك ، لأن كل شخص له طاقة في الحفظ ، وأنتَ أعلم بطاقتك وظروفك  .

8- لاتحفظ في أوقات التعب أو ازحام الأعمال أو عندما تكون نفسيتك غير مهيئة لذلك ، كن ذكياً في إدارة وقت الحفظ ، وكل شخص له وقته المناسب له .

9- معرفة معاني الآيات تعين على الحفظ ، فلو أنك قرأت معنى الآية باختصار ثم بدأت بالحفظ ، أو عكست الأمر ، اعتقدُ أن حفظك سيكون مميزاً ، ولكن ليس شرطاً أن تجعل هذا في كل حفظك حتى لاتكسل عن أصل الحفظ .

10- عليك بالدعاء والإلحاح على الله بكل تضرع وخشوع أن يسهل لك حفظ القرآن ، واختر وقت السجود ، بين الأذان والإقامة ، وآخر الليل . لعل الله أن يستجيب لك ويجعلك من أهل الحفظ والإتقان للقرآن .

11- بعد التدرب على الحفظ ستشعر بأنك تقدر على حفظ صفحة أو صفحتين يومياً ، فلاتتردد واستعن بالله ، لأن الحافظة تتوسع مع كثرة التدريب ، وهذا مجرب ، والناس يتفاوتون في ذلك .

12- ملازمة التقوى تعينك على الحفظ " ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا " وحفظ القرآن من المطالب التي نتمنى من الله تيسيرها ، ومن المهم لطالب القرآن أن يحذر من كبائر الذنوب ، لأنها قد تزيل نعمة الحفظ وتذهب بركة القرآن ، وكذا الإصرار على الصغائر .

13- بعض الناس لهم طرق أخرى في الحفظ ، فكل واحد له منهجه ، ولابأس في تنوع الطرق ، المهم هو البداية الجادة في الحفظ مع المراجعة ، مع شرط تحسين التلاوة قبل الحفظ حتى لاتحفظ الآية بشكل خاطئ .

ومضة : قد تكسل وقد تتأخر في البدء في حفظ القرآن ، فقل لنفسك : لقد حفظ القرآن عشرات الآلاف من الناس على اختلاف أعمارهم وتنوعهم ، الكبار والصغار والرجال والنساء ، وعلى اختلاف الجنسيات ، والمنافسة فيه قائمة ، والمسابقات مستمرة ، فيانفس لماذا لا أنافس هؤلاء ، ولماذا لازلتُ في آخر الطريق ؟ يانفس انهضي واجتهدي فالعمر يسير وهو يسير ، وليس هناك نعمة توازي نعمة حفظ القرآن بعد نعمة الإسلام .

**  وأخيراً : اعترفُ بأني اشتغلتُ في بعض أيامي بفضول العلم وتركتُ التركيز على حفظ القرآن حتى نسيتُ أكثره ، ولقد عزمتُ من بداية هذا العام ١٤٤٠ على أن أجعل هدفي الأول هو حفظ القرآن ومراجعته . ولن أسمح لنفسي أن تذهب بي هنا أو هناك .

 

عدد الزوار 2423
 
روابط ذات صلة