لا تحزن وعليك بالسجود
  فن احتواء المشاكل
  27 تغريدة في السعادة
  همسات تويتر - 16
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام بحوثفوائد متفرقة50 مسألة من اختيارات ابن باز رحمه الله تعالى
 50 مسألة من اختيارات ابن باز رحمه الله تعالى
17 ذو القعدة 1437هـ

١- سجود التلاوة لا يشترط له الطهارة ، ولا استقبال القبلة . ويقول فيه " سبحان ربي الأعلى " وما زاد فهو مستحب ويكبر عند السجود .

٢- سجود الشكر لا تشترط له الطهارة ولا غيره من شروط الصلاة. وليس هناك صلاة الشكر بل سجود الشكر .

٣- " قل يا أيها الكافرون " " قل هو الله أحد " السنة قراءتها في سنة الفجر ، سنة المغرب البعدية . ركعتي الطواف .

٤- من فاتته صلاة الجماعة وصلى بزوجته إماماً فلا بأس ويرجى لهمها فضل الجماعة إذا كان معذوراً ولكنها تصف خلفه ولا تقف بجانبه.

٥- النساء ليس عليهن جماعة ولكن لو صلين جماعة فلا بأس، وإمامتهن تقف وسطهن وتجهر بالقراءة في الجهرية .

٦- من فاتته الجماعة وصلى وحده في المسجد ثم دخلت جماعة فالأفضل أن يقلبها نفلاً ثم يصلي مع الداخلين صلاة الجماعة .

٧- إذا زاد الإمام ركعة في صلاته فتحرم متابعته فيها لمن علم ، والمسبوق لا يعتد بها؛ لأنها لاغية .

٨- إذا دخل المسافر مع إمام مقيم يصلي العشاء وهو يريد المغرب فيصلي معه ويجلس في الثالثة وينتظر حتى يسلم معه .

٩- يمين كل صف أفضل من يساره ، ولا بأس أن يكون الناس في اليمين أكثر ولا حاجة إلى التعديل ، بل الأمر بذلك خلاف السنة .

١٠- حديث " من عمّر مياسر الصفوف فله أجران " أخرجه ابن ماجه بسند ضعيف .

١١- الزيادات في المسجد الحرام والمسجد النبوي لها حكم المزيد، وتضاعف فيها الصلاة كما تضاعف في المسجد الأصلي .

١٢- يجوز للمريض أن يجمع بين الصلاتين جمع تقديم أو تأخير حسبما يتيسر له، وينبغي على المريض أن يحرص على الصلاة في مرضه .

١٣- المسافر الذي يدرك الصلاة مع المقيم فيجب عليه أن يصلي بصلاة المقيم حتى لو أدركه في التشهد الأخير .

١٤- المسافر الذي يريد الجمع بين الصلاتين فيجوز له الجمع في وقت الأولى أو في وقت الثانية أو بينهما .

١٥- إذا أذن للصلاة الرباعية ثم سافرت وخرجت من البلد فيجوز لك أن تصلي تلك الصلاة قصراً ركعتين ، وهذا رأي الجمهور .

١٦- الصلاة على الجنائز مشروعة للرجال وللنساء ولكن ليس للنساء أن يزرن المقابر؛ لأنهن منهيات عن ذلك .

١٧- نرجو لمن صلى عدة جنائز صلاة واحدة أن يحصل على عدة قراريط بعدد الجنائز .

١٨- من دخل مع الإمام في صلاة الجنازة في التكبيرة الثالثة فليعتبرها الأولى له فيقرأ الفاتحة وهكذا ..

١٩- من دخل المسجد للصلاة على الجنازة ولم يصل الفرض فيصلي معهم على الجنازة ثم يصلي الفرض؛ لأن الجنازة تفوت والفرض لا يفوت .

٢٠- الأحوط ترك الصلاة على الميت إذا مضى عليه شهر؛ لأن أكثر ما ورد عن النبي ﷺ أنه صلى على القبر بعد شهر .

٢١- الأذان والإقامة في القبر قبل دفن الميت من البدع .

٢٢- تغطية قبر المرأة عند دفنها أفضل .

٢٣- يجوز أن يتولى إنزال المرأة في قبرها غير محارمها .

٢٤- لا يجوز كشف وجه الميت في القبر ، إلا إذا مات محرماً فالسنة أن لا يغطى رأسه ولا وجهه .

٢٥- لا بأس من وضع علامة على القبر لمعرفة الميت ، ولكن لا يكتب عليه .

٢٦- لا حرج من جلب الماء البارد للشرب عند الدفن بل ذلك من المساعدة على الخير .

٢٧- إذا أوصى الميت بدفنه في بلد معين فلا يجب تنفيذ وصيته بل يدفن في بلده التي مات فيها .

٢٨- لا يجوز تعظيم القبور بالبناء عليها وتجصيصها والكتابة عليها ولا دفنها في المساجد وكل ذلك من الغلو المحرم .

٢٩- لا يصلي المسلم في المسجد الذي فيه قبر وليبحث عن مسجد آخر فإن لم يجد صلى في بيته .

٣٠- الأعمال التي يصل ثوابها للميت هي ما وردت في الشرع " الحج والعمرة والصدقة والدعاء وما تركه من علم ".

٣١- إهداء الصلاة وقراءة القرآن والطواف والصوم وغير ذلك للموتى كل ذلك لا يشرع وليس له أصل .

٣٢- الدعاء للميت بعد دفنه لا يشترط أن نستقبل القبلة ، والرسول ﷺ قال: " استغفروا لأخيكم " ولم يقل استقبلوا القبلة .

٣٣- لا حرج في السفر للصلاة على الميت ، أو التعزية فيه ، لما في ذلك من التخفيف والمواساة لأهله .

٣٤- بعض الناس يجمع مال من عدة أشخاص لفعل الخير فهذا لازكاة فيه لأنه لامالك له بل هو معد لوجوه الخير .

٣٥- المال الذي يجمع للزواج أو لبناء مسكن ونحو ذلك ففيه الزكاة إذا بلغ النصاب وحال عليه الحول .

٣٦- الإبل والبقر والغنم إذا كنت تعلفها أغلب العام فلا زكاة فيها ، إلا إذا كنت تعدها للتجارة فتزكيها زكاة تجارة .

٣٧- الألماس والجواهر لا زكاة فيها إلا إذا كانت للتجارة .

٣٨- ذهب المرأة تجب فيه الزكاة سواء استعملته أم لم تستعمله .

٣٩- في حديث سمرة : " أمرنا الرسول ﷺ أن نخرج الصدقة من الذي نعده للبيع " . رواه أبو داود. وهو أصل في وجوب زكاة عروض التجارة .

٤٠- من اشترى أرضاً بنية السكن فلا زكاة فيها . وأما من اشتراها بنية بيعها فتجب عليه زكاتها كل سنة ولا يجوز تأخير ذلك .

٤١- البيوت والشقق المعدة للإيجار لا زكاة فيها ، ولكن من جمع منها مالاً ومرت عليه سنة فيجب أن يزكي ذلك المال .

٤٢- لا بأس بتأخير إخراج الزكاة في حال عدم وجود المحتاج ، أو عدم وجود النقود حينما وجبت عليك الزكاة .

٤٣- يجوز نقل الزكاة لبلد آخر إذا كانت المصلحة تقتضي ذلك .

٤٤- يجوز استبدال المال في الزكاة بمشتروات كالملابس والأطعمة إذا كان الفقير لا يحسن التصرف في المال .

٤٥- إذا كان الراتب لا يكفيك لحاجاتك الضرورية فالزكاة تجوز لك .

٤٦- يجوز دفع الزكاة للأخ الفقير وسائر الأقارب إلا الأولاد والآباء والأمهات ، والزوجة . ويجوز للزوجة دفع زكاتها لزوجها .

٤٧- إذا كان مبلغ الزكاة قليل فالأفضل صرفه لأسرة واحدة ، لأنك لو فرقت هذا المال لأصبح الانتفاع به قليلاً .

٤٨- من ترك الحج رغبة في التوسعة على الناس وعدم مضايقتهم فنرجو أن يكون أجره في الترك أعظم من أجره في الحج .

٤٩- إذا كانت الحاجة ماسة لتعمير المساجد فتصرف نفقة الحج التطوع في عمارة المساجد لعظم النفع واستمراره وإعانة المسلمين .

٥٠- لا حرج في الاقتراض من أجل الحج إذا كان المقترض يستطيع الوفاء ، والأفضل عدم الاقتراض .

٥١- من مات ولم يحج وجب الحج عنه من التركة ، سواء أوصى بذلك أو لم يوص .

 

عدد الزوار 7498
 
روابط ذات صلة