الجمال في برامجنا الدعوية
  كيف تكتب الفوائد العلمية
  تعليقات على الأحاديث من 21 حتى 30
  زوجتي مهملة في أمور البيت .
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام مقالات عامة تغريدات32 تغريدة في جودة التفكير
 32 تغريدة في جودة التفكير
20 رجب 1437هـ

1- كم نحن بحاجة إلى تربية عقولنا على حسن التفكير . لقد وجدت الكثير لديه نقص في التفكير وربما لايعرف كيف يدير أبسط مشكلة تحيط به .

2- على مستوى إدارتك في عملك ، فإن جودة تفكيرك في إدارة الأولويات يؤثر كثيراً في إنجاح تلك الدائرة .

3- حسن التفكير في استنباط الفوائد من الحديث يساهم في الارتقاء العلمي . والمتأمل لشروحات العلماء يجد فوائد تدل على حسن التفكير.

4- في الجانب الدعوي ما أجمل أن نطور وسائلنا في التأثير في الناس ومواكبة التقدم الهائل في التقنية والإعلام .

5- في تدريس الطلاب ، لازال بعض المعلمين والمعلمات على نسق قديم في طريقة الشرح . أليس هناك تجديد في التعليم .. يوجد لو فكرنا ..

6- كم من زوجة رأت من زوجها بعض التقصير ، فاختارت " الطلاق " حلاً لها . لو فكرت طويلاً واستشارت خبيراً لوجدت حلول قبل الطلاق .

7- في مكاتب دعوة الجاليات ، لازال البعض يمارس طرق من عشرات السنين وهو يكررها . أليس هناك وسائل جديدة في دعوة غير المسلمين ..؟

8- بعض الرجال يلاحظ خللاً في زوجته ، ولايفكر في كيفية إصلاح ذلك الخلل . فيبدأ برفع الصوت ، وربما أخذها وتركها عند أهلها ..

9- رأيت بعض الزملاء تزوج " الثانية " بدون تفكير مع أن الزوجة الأولى " مميزة جداً ". فلم يبق مع الثانية إلا شهور وطلقها.

10- في الجانب المالي ، يتوظف صاحبي ، ومباشرة يأخذ قرض ويشتري سيارة بمبلغ ٢٦٠ ألف .. ولو أنه فكر جيداً لدفع ماله لمشروع تجاري.

11- ذلك المدير يلاحظ تقصير عند ذلك الموظف فيختار " الخصم " تأديباً له . وربما - لو فكر - لوجد أن العتاب الهادف يصلح حاله ..

12- يبدأ صاحبي في وضع مخطط لعمارته ، فيقلد الآخرين ولايفكر جيداً في وضع لمسات تناسبه هو . فتكون عمارته نسخة مكررة لمئات العمارات.

13- توفر عليك أحياناً مبالغ كثيرة في مشاريعك وربما وفرت عليك بعض الوقت أيضاً .

14- اجلس مع أولادك واخبرهم بمشكلة تناسب تفكيرهم وعودهم على التفكير لإيجاد حلٍ لها . أنت هنا تدربهم على مهارات التفكير .

15- في بناء المساجد ، نكرر الفكرة ، وربما رفضنا أي فكرةٍ جديدة . ماهذا الجمود في التفكير ؟ هناك أفكار تجعل المساجد أكثر جمالاً ..

16- جلست مع بعض خريجي الجامعات الشرعية ، فاستغربت من ضعف التفكير في تقديم خدمات جديدة في عالم الدعوة والتعليم ..

17- أحياناً لانفكر ، ولانحب أن نتطور فكرياً ، ربما لخوفنا من التجديد .. وربما لقصور النظرة للمستقبل .. وكل ذلك خلل كبير .

18- تعال إلى خطيب الجمعة الذي لايفكر أبداً في إعداد خطبة مميزة ، إنما هو نسخ من منتديات الخطباء .. ولذلك هو باردٌ متجمد ..

19- بعض النساء لاتفكر في أن تجعل منزلها أكثر جمالاً . فهي مع الجوال والقروبات .. وتتضجر من منزلها .. الخلل في فكرك وعقلك ..

20- بعض النساء لاتفكر في مستقبل أولادها وتطويرهم فكرياً ودينياً وتربوياً. فهي هي ، نفس الثقافة والمعلومات في التربية. جددي وفكري.

21- بعض النساء لا تحمل فكراً متقدماً مهما بلغت من الدراسة . بل تحمل فكراً موروثاً مغلوطاً عن الحياة الأسريه والتعامل معها.

22- في نظرتنا للمشكلات أحياناً نفكر من زاوية ضيقة ، مع أن هناك زوايا أخرى . ويترتب على قصور تفكيرنا هو ضيق الأفق في الحلول .

23- بعض الذين حدثت لهم أزمات سابقاً يفكروون في الماضي بشكل سلبي ويمضي الوقت بدون أي فائدة . دع الماضي بهمومه ، وفكر في مستقبلك .

24- كم من شخص قد يعجبنا منصبه وملبسه .. ولكنك تتفاجأ بطريقة تفكيره ..

25- حينما تخالط أصحاب التفكير الإيجابي وتحاورهم ، أنت بهذا تساهم في تطوير فكرك نحو الأفضل .

26- قد نثني على فكر ذلك الرجل وكيف هو في عمله وتجارته " فكر وعقل مميز ". ولكن ياترى هل لديه مهارة فكر في تربيته لأسرته ..

27- الكتب التي نطالعها والتغريدات التي نقرأها هي نتاج لفكر كاتبها . فياترى كم هم الذين اكتشفنا أن فكرهم راقي ..

28- القرارات التي تحيط بنا متنوعة " مالية . علمية . تربوية . أسرية .. ". كلها تحتاج جودة فكر وإدراك عقل وبعد نظر .. وإلا خسرنا ..

29- ياليت ذلك التاجر الذي أمواله بالملايين يفكر جيداً في إنشاء مؤسسة خيرية من حساب زكاته وصدقاته ، ويصرفها في أبواب الخيرات ..

30- كم من زوجة ساعدت زوجها بفكرها المميز وكانت عوناً له ولأسرتها في مواجهة ضغوط الحياة . وكم من زوجةٍ دمرت أسرتها بطريقة تفكيرها.

31- شبابنا المراهقين ، نشعر أن بعضهم في وادٍ بعيد من جودة التفكير ، ونتهمهم بالغباء .. ياترى هل بذلنا مشاريع لتطوير فكرهم ..

32- تستغرب من تفكير تلك الفتاة التي انخدعت بمكالمة شاب ، وأغراها بالزواج ، وربما صدقت حروفه ، وأرسلت صورتها .. أين عقلها .

عدد الزوار 7796
 
روابط ذات صلة