الرئيسة نتاج المشرف العام مقالات عامة من كنوز القرآن ( لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمراً )
 ( لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمراً )

في صلاة فجر أحد الأيام كنت أستمع لإمامنا وهو يقرأ بنا في الركعة الأولى من سورة الطلاق  حتى بلغ (( لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا )) [ الطلاق: 1 ] .

حينها وجدت خيالي يسبح في ظلال هذه الآية..

يا ترى كم هي الأقدار التي تألمنا لها وقت نزولها وجرت لها دموعنا ورُفعت في طلبها أيدينا, ولكن يا ترى هل كان لدينا نور هذه الآية (( لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا )) [ الطلاق: 1 ] ؟

حينما نحزن لفقد قريب أو مرض حبيب أو فوات نعمة أو نزول نقمة , قد ننسى أو نجهل أنه قد يكون وراء تلك الأزمة " منحة ربانية وعطية إلهية ".

جولة في ظلال هذه الآية :
نعم (( لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا )) [ الطلاق: 1 ]  .

- تلك الأخت التي نزلت بها مصيبة الطلاق وأصابها الخوف من المستقبل وما فيه من آلام , نقول لها (( لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا )) [ الطلاق: 1 ]  لعل بعد الفراق سعادة وهناء , لعل بعد الزوج زوج أصلح منه وأحسن منه , ولعل الأيام القادمة تحمل في طياتها أفراح وآمال .

- ذلك الزوج الذي عانى من زوجته , وصبر عليها , ولكنها لم تبال بحقوقه , وطالما نست أو تناست حسناته , حتى كان الطلاق هو الخيار له , نهمس له ونقول (( لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا )) [ الطلاق: 1 ]  نعم فلعل الله يمنحك زوجة أخرى تحسن التعامل معك , وتساعدك على تحقيق أهدافك وتجعلك تشعر بأنك رجل لك مكانتك واحترامك .

- تلك الأم التي فقدت بر أبنائها , وتألمت لعقوقهم , نقول لها (( لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا )) [ الطلاق: 1 ]  فلعل الله أن يهديهم ويشرح صدورهم ويأتي بهم لكي يكونوا بك بررة وخدام , فافتحي يا أمنا باب الأمل وحسن الظن بالرب الرحيم الرؤوف الودود .

- هناك خلف القضبان يرقد علماء ودعاة وأحباب وأولياء, والقلب يحزن والعين تدمع لحالهم , ولكن ومع ذلك نقول (( لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا )) [ الطلاق: 1 ]  فلعل الله أن يمنحهم في خلوتهم " حلاوة الأنس به ولذة الانقطاع إليه " ولعل ما وجدوا خير مما فقدوا , وهذا ابن تيمية الذي نزل السجون يصرح بأنه وجد فيها من الأنس ما لو كان لديه ملء مكانه ذهباً لما وفى حق من تسببوا له بذلك .

- في المستشفيات مرضى طال بهم المقام , وأحاطت بهم وبأقاربهم الأحزان , فلكل واحد منهم نقول (( لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا )) [ الطلاق: 1 ]  فلعل الصبر رفع الدرجات في جنان الخلد , ولعل الرضا أوجب لك محبة الرحمن , ولعل الشفاء قد قرب وقته وحان موعده .

- في ذلك المنزل أسرة تعاني من مصيبة الديون وتكالب الأزمات المالية, فرسالتي لراعي تلك الأسرة (( لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا )) [ الطلاق: 1 ]  فعليك بالصبر والدعاء وملازمة التقوى , فلعل الفرج قريب وما يدريك ماذا تحمل الأيام القادمة من أرزاق من الرزاق سبحانه وتعالى .

والجولات تطول لتفاصيل حياة الناس الذين يحتاجون إلى التذكير بهذه الآية العظيمة (( لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا )) [ الطلاق: 1 ]  .

ونصوص القرآن تضمنت (( إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا )) [ الشرح: 6 ]  و (( سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا )) [ الطلاق: 7 ] .

فالله الله في تربية النفس على الرضا بالأقدار , والنظر للحياة من زاوية الأمل , والاعتقاد بأن الأيام القادمة تحمل معها ألواناً من السعادة والفرح والبهجة والأرزاق .

ومضة : لا يقلق من كان له أب فكيف بمن كان له رب .
 

عدد الزوار 144233
 
الاسم : سامي
الدولة : قطر
  
أقسم بالله أن ترديد هذه الآية في خاطري حماني ومنعني من هدم بيتي إثر خلاف بيني وزوجتي كاد يصل إلى الطلاق وأحمد الله كثيرا أن وردت هذه الآية على بالي دون أن أعرف موقعها من القرآن وذلك قبل أكثر من خمسة عشرة سنة فالحمد لله دائما وأبداً وفي كل حين..
 
الاسم : ام امل
الدولة : مصر
  
هذه الآية ولله الحمد هي نور طريقي في الحياة بدايتها دخلت كلية هندسة ولن استطيع استكمال دراستي فيها لظروف ما ونزلت لمعهد سنتين عملت بشركة كبيرة وكان عمري 21 عام تخصص هذه الشركة في البرمجة الإسلامية تعلمت من جديد وتم في هذا المجال تربيتي من جديد على بيد افضل وعلماء من الأزهر الشريف عرفت وقتها معنى الآية الكريمة لأني حصلت على راتب مهندس وتعلمت أصول ديني في سن صغير الحمدلله
 
الاسم : محمد الشوامرة
الدولة : الأردن
  
يا الله ما أجملها من آية " لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا" حينها وجدت خيالي يسبح في ظلال هذه الآية .. والله هذا ما حدث معي ولكن في صلاة العشاء.
 
الاسم : عبدالله
الدولة : مصر
  
جزاك الله خيرا, وبارك لنا في علمك ونفعنا به وإياك دنيا وأخرة :)
 
الاسم : عائشة
الدولة : الجزائر
  
السلام عليكم فعلا ياله من دين الآية المباركة فيها الكثير من الأمل والرحمة وتمنحنا قوة عظيمة سبحان الله
 
الاسم : الخاءفة من اللة
الدولة : ارض اللة
  
ياسبحات اللة على كل نعم اللة التى لم تعدولاتحصىومن ضمن هذة النعم وهى الصبر لان الصبر والرضا بالنفس مفتاح من مفتيح الجنة
 
الاسم : محمد
الدولة : الاسلام
  
هذه الاية ولحمد لله تنطبق علي نماما فقد قضية فترة بين 14 سنة و 18 في عالم الاجرام و المخدرات وتقريبا ما تركة معصيتا لم افعلها لكن قبل حوالي 3 سنوات من اليوم تعرضة لحادث عرضي اثناء حملي لسلاح اصابني بشلل واجبرت على البقاء في البية فبداة اتصفح الانترنت حتى وجدت أحد المواقع والان احمد الله واشكره تبت وندمت وشفيت من شللي الذي لم اكن اتوقع النهوض من بعده
 
الاسم : وجدان
الدولة : اقدار الله
  
الله ييسر اموري وامور المسلمين
كلام مريح للقلب وفعلا لاتدري لعل الله يحدث بعد ذلك امرا
 
الاسم : محمد
الدولة : مصر
  
ان شاء الله

(سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا)
 
الاسم : عبدالجليل مهيوب الفقيه
الدولة : اليمن
  
بارك الله فيك
من اروع ما قرأك
مقال ينساب منه الطهر
يتسلسل الى القلب بطريقة عجيبة
يبعد عنه الحزن والكدر وما اصابه
نعم شيخنا ( لعل الله يحدث بعد ذلك امرا)
 
الاسم : مايا
الدولة : بلاد الله
  
كلام قمة في الروعة , جزاك الله خيراً
 
الاسم : الأدهم
الدولة : الرياض
  
ياليتنا ياشيخ نتأمل ونتدبر القرآن لكان تغيرت حياتنا..
فأكثر يالحبيب من التأملات القرأنية ولنربط الناس بهافتاالله ان لها وقع في نفوسنا أكثر من غيرها.
 
الاسم : أمنية
الدولة : بلاد الاحلام
  
بارك الله فيك يا حفيد رسول الله .. اسال الله ان يرزقنا الرضا بالقضاء والصبر الجميل على البلاء...