الجمعة  
1441/03/18
هـ  
 الموافق:    2019/11/15م    
 
مقالات
   
ثقافة التطوير
   
كيف تدعم ثقتك بنفسك ؟!
كيف تدعم ثقتك بنفسك؟!

نعلم جميعًا أن دعم الثقة بالنفس مهم للإنسان، فمنسوبها في صعود ونزول بشكل يومي، وللحفاظ على استقرارها، بل تعزيز منسوبها، يُمكن الأخذ ببعض التوجيهات المفيدة في ذلك:

- تَحلَّ بالشجاعة، ولا نقصد هنا المغامرة التي تُعرِّضك للخطر، بل تستطيع ممارسة الشجاعة بإيجاد الجديد في حياتك، وأن تجعل تجاربك مُتميِّزة ومختلفة فيها.

- جَدِّد في حياتك، وألبِس أيامك عناوينَ وحُللًا مُزهرة، فغيِّر من طريقة ردائك، ونَوِّع في أصدقائك، واشترِ سيارة جديدة، فإن هذا التغيير المستمر سَيبثُّ فيك شعورًا بأنك تسير قُدمًا في الحياة، وأنك تطرد عنك الكسلَ والملل فيها.

- اربط علاقات مع مَن حولك، ووَسِّع من مجال أصدقائك، وافتح حوارات مع من تُلاقي؛ لأنه لكل فرد منا مستوى معين من التوجُّس تجاه الآخر، فبتبادل الكلام يُكسَر هذا الحاجز، ما يُشعرك بالاطمئنان وأنك لست وحدك، فأنت تعيش في مجتمع يشد مِن أَزْرك.

- وظيفتك التي تُؤدِّيها بالمجتمع مصدرٌ مهم لثقتك بنفسك، فكل فرد منا له دورٌ يلعبه، وانطلاقًا من هذا الدور، هو يرى قيمته ومكانته وأهميته بالنسبة لمن حوله، فوظيفتك وإتقانك للعمل فيها، وحرصك على ربط علاقات طيِّبة مع من تعمل، يُعدُّ مصدرًا لا يُستهان به لمَدِّك بالثقة بالنفس.

- حافظ على نفسك، حافِظ على أفكارك، حافظ على الأعمال التي تقوم بها، ولو كانت بسيطة في أعين البعض، فالعناية بمكتسباتك وتنميتها في عينك، هي التي تُمكِّنك من أن ترقى لَبنةً مع لبنة، مشدودةً بعضها ببعض.

- مُدَّ يد المساعدة للضعفاء، فنحن في هذه الحياة نختلف في المراتب؛ لنُكوِّن حلقات مترابطة ومتواصلة، فإعانتك لهؤلاء سيقذف فيك القوة، حتى إن حَلَّ بك ظرف صعب، وجدت أيضًا من يقف إلى جانبك.

- تَميَّز بين الناس، واكتسب شخصيَّة مُتفرِّدة، واترك لمستك وبصمتك خلفك، فنحن البشر يجلب انتباهنا المختلف؛ لأننا نرى أنه يدفعنا لِما هو مشرق، فتَمثُّلك لهذا النمط، يقود الناس إلى الإحاطة بك، واتباع مسارك.

- دعمك لثقتك بنفسك اختبار تخوض تجربته كلَّ يوم، وتتضح معالمه بشكل أفضل، انطلاقًا من بداية النهار باستيقاظك، والفكرة الإيجابية تَسكُن عقلك، وهذا تعبير عن طبيعة نهايته، فنهوضك مُتوثِّبًا وعازمًا يُيسِّر لك بقية الأطوار.

 
690
 
 
 
  
 
   
 

جميع الحقوق محفوظة لكل مسلم بشرط ذكر المصدر