الجمعة  
1436/02/06
هـ  
 الموافق:    2014/11/28م    
 
نتاج المشرف العام
   
مقالات عامة
   
تغريدات
   
همسات تويتر - 8
همسات تويتر - 22

- في منازل البلاء : نزل نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد، ولحق بهم بلال وعمار، واقتدى بهم ابن حنبل وابن تيمية، وفي زمننا: من ياترى؟.

- التاريخ كتب بكل شرف مواقف العلماء في زمن الفتن ، والدعوات تلاحقهم وهم في قبورهم . عجباً لتلك الأرواح كيف هانت أنفسهم في ذات الله .

- ما يجري لنا كلنا يعلم أنه مقدر عليه، ولكن من منا من يوقن تمام اليقين أن ما أصابه هو خير له ((لا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ ))[النور:11] .

- مراقبة الرب قبل النطق بكلمة في أي شخص ستحول بيننا وبين كثيرمن المصائب .

- زوجات الإخوة قد يحصل في اجتماعهن كثير من التنافس والحسد والخلافات الغريبة , ولابد على الأزواج من الانتباه من خطر تأثير تلك المشكلات عليهم .

- حرارة المشكلات الأسرية تحتاج إلى وحدات كثيرة من الإطفاء العاطفي .

- سوف تجد في حياتك من يلمزك ويهزأ بك , فلاتلتفت له وتعلم قانون الإعراض والتجاهل، وفي التنزيل ((وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ ))[الأعراف:199] .

- ما أسهل الحديث حول الفتن وسرد التعاريف والضوابط عليها , ولكن من الصعب تحديد أن هذا الشيء فتنة أم لا ؟ فقد تدخل الأهواء وشهوات النفس .

- منا من يبدأ بعمل صالح ولكنه قد لايداوم عليه، وفي العتاب النبوي : لاتكن مثل فلان كان يقوم الليل فترك قيام الليل .

- ما أجمل النوم وقد سامحت كل من أساء إليك.

- أصوات الأئمة الخاشعة تصنع في القلوب من الخشوع والندم ما لا تصنعه آلاف من أفلام الرقص والفجور من الفساد والفحش، انطلق أيها الإمام وغرد بصوتك.

- دعوتنا تحتاج إلى مزيد من الإعلانات الحديثة والجديدة والاحترافية سواء كانت تلفزيونية أو ورقية أو عبر النت؛ الدعوة تحتاج إلى إعلان وإعلام .

- حينما نجمع في تشخيص الحالات بين الطب النفسي والرقية الشرعية فإننا سنحصل على دواء نافع بإذن الله , ومن جرب عرف .

- لعل من الراسخ لدى بعض رجالات العلم والدعوة عدم الحاجة للطب النفسي وأنه خزعبلات , وهذا ظلم كبير لعلم مهم , والاعتدال في نقد العلوم مطلب مهم .

- منازلنا وأهالينا تطالبنا بالكماليات ولن تنتهي فالسوق يضخ بالجديد كل يوم, ولكن العائلة السديدة تتقن فن الاختيار والادخار .

- بعضنا إذا جاء راتبه بدأ يبحث عن الكماليات التي في حياته وغفل عن الضروريات التي يحتاجها يومياً . من أعظم الضروريات " الادخار " فالزمن غدار.

- من العقل : دراسة الحالة المالية التي ستكون لك بعد التقاعد، كم من غافل عن ماله , ألقى بصفاء وجهه بعد زمن؟ اتعظ بمن ترى قبل أن تكون منهم .

- اختلاف وجهات النظر في قضايا الرقية الشرعية أمر وارد , ولكن لا يصح التبديع بسبب الخلاف , ومن المهم أن نفهم وجهة النظر بتفاصيلها قبل الحكم .

- اليهود قالوا " سمعنا وعصينا " وأما أهل الإيمان فقالوا " سمعنا وأطعنا " فنحن نتشبه بمن ؟.

- من قواعد القران التربوية ((وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ ))[البقرة:110] فهاهي الحياة فرصة لك.

- الشباب فرصة كبيرة لاستثمار طاقتهم فيما ينفعهم في أمور دينهم ودنياهم وحينما يغفل المجتمع عنهم فالكل سيجني عقوبة تجاهلهم .

- التعامل مع زوجة الأب الثانية قد يكون غير جيد من بعض الأبناء والبنات، وما ذنب الزوجة إن كان الأب تسرع في الزواج ؟.

- ست سنوات عاشها سعد بن معاذ في الإسلام ولكن لما مات اهتز لموته عرش الرحمن، يا الله! إن العبرة بأعمالك ومنجزاتك وليست العبرة بطول عمرك في الهداية والاستقامة .

- الأحداث تبين مقدار الخوف لدينا من الأعداء ، لله دركم يا أطفال فلسطين! لو كنا مكانكم هل سنفعل مثلكم أم أننا سنقبل باليهود ، لأجل المصالح؟.

- الجهاد التقني ليس فقط في مواجهة الأعداء في تهكير مواقعهم فحسب، بل الأجمل منه " صناعة الإبداع " في مواقعنا والاحترافية الدقيقة والجديدة .
 

- صبرا يا طلاب الجنان حتى تسمعوا النداء لكم هناك في أرض المحشر (( ادْخُلُوهَا بِسَلامٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ ))[ق:34] .

- الصحابة والعبادة، قال الله عنهم ((تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا ))[الفتح:29] إنه الاتصال مع الرب الكريم ، فهل نتشبه بهم ؟.

- الصحابة رضي الله عنهم من صفاتهم (( رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ ))[الفتح:29] إنها إشارة إلى نشر العاطفة والرحمة بين أصحابك ومن حولك .

- الجن استمعوا لآيات فانطلقوا إلى قومهم منذرين ولم يحتجوا بالعوائق، وبعضنا يحفظ عدة أجزاء وعشرات الأحاديث ولم ينطلق داعية .

- مما يحتاجه عامة الناس في عصرنا: طالب علم يعرف كيف ييسر الفوائد على الناس ويعطيهم المعلومة بكل سهولة ووضوح .

- بعض النساء تريد من الزوج كل شيء في كل وقت وفي كل حال، ولكن حينما يطلب الزوج غرضاً يسيراً تحتج بأنها متعبة ومشغولة.

- بعض الرجال يدخل بجسده إلى منزله، ولكنه يترك عاطفته ورحمته خارج المنزل عند أصحابه. ومضة: أسرتك تريد محبتك وبسمتك لا جسدك .

- من كان يريد أن يفتح الله عليه في حياته فليأت بالشرط " التقوى " ومن جميل الهمسات : إذا أردت أن يكون الله لك كما تحب فكن له كما يحب.

- مفتاح التوفيق في حياتك : أن تريد رضوان الله تعالى في مقاصدك ، ومن صحح نيته بورك له في كل شيء. اللهم اجعلنا حياتنا لك وموتنا لك .

- العفاف مقصد نبيل من محاسن هذا الدين، أما قرأت حديث : ( من قتل دون عرضه فهو شهيد ) . تهون النفوس في سبيل العرض، ولن نسمح لقادة التغريب بالاقتراب.

- رواد الغرب وعشاق التنوير يعشقون الشهوات ويتلذذون بمقدماتها " اختلاط - تسامح - محادثات - مسك بالأيدي - ابتسامات بين الجنسين ) .

- لك أن تتعجب من رجال حازوا حرف " د " وجاء الوقت لينصروا " الدين " فخافوا على " د " فاختاروا " السكوت " ليبقى " د " سيلقي التاريخ بهم جانباً.

- حينما تكون قريباً من القرآن فتأكد أن الله سيكون قريباً منك ، وستقترب منك الخيرات والبركات، ومن جرب عرف .

- من أجمل اللحظات تلك اللحظات التي تدخل فيها السرور على والديك ، لعلها تنسيهم هموم الحياة ومتاعب الألم .

- التجرد للحق والسعي له يحيط به مجموعة عوائق ومنغصات، ومن صبر عليها فسيجد بعدها سرور الانتصار ولذة الإنجاز، الصالحون يبنون أنفسهم ، والمصلحون يبنون الجماعات.

- كما أن للحق رجال يحبونه ويدافعون عنه، فكذلك للباطل أقوام يعشقونه ويستميتون من أجله ((فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ ))[النساء:104] فصبراً في طريق الحق .

- العامل للدين سيواجه السفهاء من كبار القوم ومن صغارهم، وهذه سيرة الأنبياء حافلة بالمواجهات، وتمضي الأيام ويرتفع من كان مع الله .

 

- تاريخ العلماء صحبه قطرات من الدماء، وموجات من غضب السلطان، وزفرات من حقد الأقران، وشهوراً وراء القضبان، فيا من لم يعرف الطريق ، هذا هو الطريق.

- الجبناء من المتعالمين يرون شجاعتهم فقط في ترجيح الأقوال وسرد الأقوال، وأما أن تكون الشجاعة في الصدع بكلمة الحق والتلذذ بنتائجها فلا .

- أغلب المشاكل الزوجية لا تحتاج لفتوى أو استشارة.. نظرة احترام، ولمسة حانية تكفي لحل أكبر معضلة إذا صدقت النوايا.

- أختاه.. قد يفوت عليك قطار الزواج لأمر ما , ولكن تأكدي أنه لن يفوت عليك قطار الإيمان والتعلق بالرحمن.

- الزوجة التي تسهر على القنوات ويترتب على سهرها النوم الكثير حتى إن الزوج قد يأتي لمنزله بعد الظهر ليجدها نائمة ومفرطة في منزلها, هل يا ترى راعت هذه الزوجة حق زوجها ومنزله, وهل قدمت الأولويات في حياتها؟ ألم يكن الأولى بها أن تدع السهر جانباً وتنام مبكرة لتقوم بالواجب عليها في مراعاة زوجها وحقوقه.

- من مظاهر الزواج : الرجال قبل الزواج "ثرثارون" وبعد الزواج "صامتون" . إنها قضية تستحق الدراسة.

- ومضة المساء : ليس من الصعب أن تضحي من أجل صديق ، ولكن من الصعب أن تجد الصديق الذي يستحق التضحية .

- من الخطأ إصدار قرارات مصيرية وقت الغضب ؛ لأنه انفعال مخرج عن الصواب، وإذا كان القاضي منهي عن القضاء وقت غضبه فكيف بغيره ! يجب أن نقرر : ( لا قرار وقت الغضب ) .

- صلاة النافلة جماعة : قال ابن تيمية رحمه الله : " والاجتماع على صلاة النفل أحياناً مما تستحب فيه الجماعة إذا لم يتخذ راتبة ، وكذا إذا كان لمصلحة ؛ مثل أن لا يحسن أن يصلي وحده ، أو لا ينشط وحده ؛ فالجماعة أفضل إذا لم تتخذ راتبة ، وفعلها في البيت أفضل ؛ إلا لمصلحة راجحة" . وقد صلى النبي عليه الصلاة والسلام قيام الليل ومعه ابن عباس ومرة صلى معه حذيفة ومرة ابن مسعود .

- في يوم القيامة هدايا للمؤمنين ((وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا ))[الإنسان:11] نضرة في الوجه وسرور في القلب، فصبراً يا أهل البلاء إنما هي ساعات.

- العوانس في المجتمعات يزيد عددهن، فهلا أوجدنا جمعيات خاصة بهن ترعى همومهن وتساعدهن على إعفافهن ؟.

- فروقات: أهل الجنة لايذوقون فيها الموت، ولكن أهل النار يتمنون الموت كل لحظة (( يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ ))[الزخرف:77].

- معرفة طبائع الشخصيات وأنواعها وخصائصها يجعلك تعرف كيف تتعامل مع أصحابها ، وهو فن دقيق قد لا نبالي به .

- منهج : حينما نكره شخص لخلل عنده فهذا الكره يجب أن لا يجعلنا نعتدي عليه بالكلام فيه فوق الحاجة للتحذير منه ، وهذا ميزان دقيق قد نغفل عنه .

- من مشاهد القيامة ( الصمت ) يقول تعالى ((وَخَشَعَتِ الأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ فَلا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْسًا ))[طه:108] أين الطغاة؟ أين صوت المنافقين؟ لايبق إلا صوت الجبار .

- المطارات فيها عدة أفكار دعوية ومن أحسنها الشاشات الكبيرة التي تعرض كلمات عن الاسلام بعدة لغات ، متى نراها ؟.

- رسالة إلى كل من يتعب في سبيل مرضاة الله : تأمل الآية (( وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ ))[المدثر:7] ما ألطف الكلمة وما أجملها، ألا يستحق ربك أن تصبر لأجله .

- ماألطف الكلمات لأهل الجنان (( إِنَّ هَذَا كَانَ لَكُمْ جَزَاءً وَكَانَ سَعْيُكُمْ مَشْكُورًا ))[الإنسان:22] نعم هذا الشكر وإلا فلا ، تسمعه من ملك الملوك فاجتهدوا ياطالبي الجنان .

- لما أمر الله نبيه بأن يصبر على الدعوة حثه على الذكر وقيام الليل لما لهما من التأثير في حياة الداعية ((وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ ))[المزمل:8] ((وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ ))[الإنسان:26] .

- يا طالب العلم إن خدمة العلماء الذين لازمتهم وكتبت عنهم شرف لك وواجب في نفس الوقت، وإن حاجة العلماء لك تتلخص في علو الأدب في المجالسة وحسن النشر لفوائد المجالسة.

- من فوائد الأجهزة الجديدة : تحميل المصحف كاملاً والنظر فيه باستمرار في كل حال , وأعرف من يختم القرآن من مصحف الجوال في كل شهر مرتين .

- في كل امتحان لك جوانب مشرقة يعلمها الله ، ولكنها تخفى عليك ، فكن مطمئنا ، وقل : يارب أنا أحبك مهما وقع لي .

- من يقرأ تاريخ العلماء المؤثرين يجد الارتباط الكبير بين العلم والعمل والتعليم ومخالطة الناس والاختراق الاجتماعي لهم .

- من تعود على السفر للخارج فقد يتساهل في الاختلاط بالنساء، وقد يميع قضايا المرأة؛ وذلك لإن النساء في الخارج في ظهور واضح وتبرج مقيت .

- كم ننفق شهريا على أطعمتنا وملابسنا ، وكم ننفق في سبيل تطوير عقولنا والارتقاء بمفاهيمنا.

- كثرة المتابعين لك أو قلتهم يجب أن لايؤثر فيك ، فالعبرة بالنافع والمفيد من أطروحاتك ورب كثرة زادتك فتنة.
 

 

 
1377
 
 

 
 
   تابعـــونــا علــى: