الأحد  
1440/10/13
هـ  
 الموافق:    2019/06/16م    
 
نتاج المشرف العام
   
بحوث
   
فوائد من كتب
   
فوائد متفرقة من بطون الكتب (2)
فوائد متفرقة من بطون الكتب (2)

 

لا يصلح الناس فوضى لا سراة لهم      ولا سراة إذا جهالهم سادوا

* أخرج الطبراني عن أنس مرفوعاً " من كرامتي على ربي أني ولدت مختوناً ولم ير أحد سوأتي" وفي سنده: سفيان الفزاري ( متهم) وقال الذهبي عنة: كان يسرق الأحاديث. الميزان (2/172) وقال ابن القيم في الزاد( 1/35): قيل إن الرسول ولد مختوناً في حديث ولا يصح. السنة للخلال (1/192).

ورد في تفسير المقام المحمود أقوال:

1- هو الشفاعة... وورد مرفوعاً عند الترمذي وحسنة وصحح الألباني حديثاً فيه.

2- يعطى لواء الحمد، قال الشوكاني: وهذا لاينافي الأول إذ يمكن أن يكون قائماً للشفاعة ومعه اللواء.

3- هو أن الله يجلسه معه على الكرسي، وهو قول باطل لا دليل عليه، وأنكر أن يكون فيه حديث جمع من العلماء كاحمد، والذهبي والألباني. السنة ( 209).

4- يجلسه الله على العرش. وهو باطل كما سبق في الثالث.

* حديث " اللهم صلى على أبى بكر فإنه يحبك ويحب رسولك . في السنة للخلال بسنده ( 2/308) وقال المحقق إسناده صحيح.

* قال الإمام أحمد: ما انتقص أحد أحداً من صحابة الرسول صلى الله علية وسلم إلا له داخلة سوء . السنة للخلال (3/447)

* قال بشر بن الحارث: خطأ أصحاب محمد عليه السلام موضوع عنهم.

* وقال آخر: أصحاب محمد عليه السلام أصابتهم نفحة من النبوة.

*أقوال أحمد في شاتم الصحابة.

1- لا آمن أن يكون قد مرق من الدين .

2- هذه زندقة.

3- ما أراه على الإسلام . السنة للخلال ( 3/493).

*المنهج عند سماع أحاديث الفتن والمثالب:

• كان الإمام أحمد يعتزل تلك المجالس.

• كان يضع إصبعه في أذنيه.

* وقال: لا تنظر فيها، وأي شي في تلك من العلم، عليكم بالسنن والفقه وما ينفعكم. السنة للخلال ( 3/506).

*وقال فيمن يجمع هذه الأحاديث: إذا رأيت الرجل يطلبها ويجمعها فأخاف أن يكون له خبيثة سوء . السنة للخلال ( 3/509)

*وقال بعض السلف بإحراق تلك الكتب التي يجمع هذه الأحاديث. السنة للخلال ( 3/510).

*قال الشعبي: ما ابتدع في الإسلام بدعة الا في كتاب الله مايكذبه. السنة للخلال ( 3/547)

السؤال بـ هل أنت مؤمن" بدعة قاله الإمام أحمد . السنة للخلال ( 3/602).

*قال عمر: لو وزن إيمان أبي بكر بإيمان أهل الأرض لرجح بهم. رواه البيهقي بسند صحيح . الشعب ( 2591)

*قال ابن مسعود: الربا بضع وسبعون باباً والشرك مثل ذلك . إسناده صحيح ( 5/13).

*وقال: إن الرجل ليخرج من بيته ومعه دينه، فيرجع وما معه منه شي. 

* خرج معاذ على الناس وقال: اجلسوا نؤمن ساعة نذكر الله. 

*قال عمر: لقد هممت أن ابعث رجلاً إلى هذه الأمصار، فلينظروا إلى كل رجل ذي لم يحج، فيضربوا عليهم الجزية ما هم بمسلمين ما هم بمسلمين".. الحسن لم يدرك عمر فالسند منقطع .

وروي عنه " من مات وهو موسر ولم يحج فليمت إن شاء يهودياً وإن شاء نصرانياً " . إسناده ضعيف لأنه منقطع فالضحاك لم يدرك عمر، وقد ورد نحوه مرفوعاً عن علي.

*من ملك زاداً وراحلة تبلغه إلى بيت الله ولم يحج، فلا عليه أن يموت يهودياً أو نصرانياً" رواه الترمذي (812) وقال حديث غريب وفي إسناده مقال ( 5/45).

قال سعيد بن جبير: لو مات لي جار وهو موسر ولم يحج لم أصل عليه. 

 

 
5678
 
 
 
  
 
   
 

جميع الحقوق محفوظة لكل مسلم بشرط ذكر المصدر