الأثنين  
1441/02/22
هـ  
 الموافق:    2019/10/21م    
 
ركن الأسرة
   
همسات وإشارات
   
7 أشياء لا تفوتيها قبل الزواج
7 أشياء لا تفوتيها قبل الزواج

الفتيات أمامهن سنوات قليلة، ويتحولن إلى نساء متزوجات، لديهن مسؤوليات، تبدأ منذ أول يوم زواج، وربما قبل ذلك في الإعداد للزواج وغيرها.

إذن، وكونك لا تزالين فتاةً، ربما ستفكرين لاحقاً أن هناك بعض الأمور التي تمنيت لو أنكِ قمت بها قبل أن تبدأ رحلة مسؤولياتك في بيت الزوجية، وقد تندمين على أيام قمت بإهدارها في أيام الصبا.

إليك قائمة بالأشياء التي يجب آلا تفوتيها خلال حياتك كفتاة.

1- احفظي القرآن الكريم: قد تكون هذه النصيحة صعبة عليك، وقد تقولين لنفسك: "بعد الزواج سأجد وقتاً طويلاً في حياتي"، ولكن تأكدي أن الوقت الذي سيستهلكه منك حفظ القرآن وأنت فتاة، أقصر بكثير منه وأنت متزوجة. حفظ القرآن الكريم لن يكون أسهل فقط، بل سيساعدك في فهم الحياة بشكل أوسع، وينمي مداركك، وستكونين قادرة على الاستفادة منه في التربية الصالحة، وتلقين أولادك آياته وتحفيظه بسهولة لهم، حين يرزقك الله بأولاد صالحين بإذنه تعالى.

2- قراءة الكتب: كفتاة، لديك متسع من الوقت لقراءة بعض الكتب، التي قد لا يسعفك الوقت بعد زواجك أن تقرأيها، هناك عدد كبير من الكتب القيّمة التي يجب آلا تفوتيها، كما أنها ستشكل لكِ ثقافة إضافية، تضاف إلى عقلك وفكرك، ستوسع مداركك، وتجعلك قادرة على النقاش في مواضيع عديدة مع زوجك.

3- رجيم مناسب وجسم مثالي: بعد الزواج ستفاجئين بالحجم الكبير الذي سيقع عليكِ وعلى جسمك، خاصة مع الحمل والولادة، وعادات أكل الزوج والعائلة، والضغط النفسي الذي قد يجعلك تتناولين الكثير من الطعام، كل ما عليك الاهتمام به قبل الزواج هو: أن تحافظي على جسم رشيق ومثالي، لأنك بعد الزواج قلما تستطيعين الالتزام برجيم.

4- أنجزي شيئاً خاصاً: بعد الزواج لن تستطيعي إنجاز شيء خاص لكِ، سيكون إنجازك للعائلة، وستقدمين زوجك وأولادك على نفسك، هكذا دائماً تفعل الأمهات والزوجات، لذلك لديك فرصة الآن بإنجاز شيء خاص بك، مثل: تأليف كتاب، إنجاز علمي، اختراع جديد، كتابة رواية أو أشعار أو قصص.

5- تعلمي شيئاً مفيداً: التعلم في المدرسة والجامعة أمر مفروغ منه، فهو مهم جداً، ويعطيك شهادة علمية ستفيدك في حياتك، ولكن بموازاة ذلك: ننصحك أن تتعلمي شيئا مفيدا في حياتك، سيكون لديك وقت وشغف أكبر وأنت فتاة، قد تهوين الخياطة، قص الشعر، كتابة القصص الإخبارية، الترجمة، التخصص في إعداد الحلويات، البرمجة، تصميم الصور، تحرير مقاطع الفيديو، أو غيرها من العلوم المفيدة التي قد تشكل لك خبرة واسعة في العمل عن بعد، أو على الأقل تمكنك من إتمام أمر مفيد عملي في حياتك.

6- الاستمتاع مع الأخوات والعائلة: من أكثر الأشياء التي ستفتقدينها بعد الزواج هو: أخواتك وعائلتك، قد تكونين متضايقة من أحد منهم الآن، وقد تشعرين أنك تتمنين الخلاص من بعضهم، ولكن ستكتشفين لاحقاً أن تلك الأوقات التي أمضيتيها مع العائلة، بما فيها المشاكل والمشاجرات، ذكريات جميلة جداً، تتمنين لو أنك تعودين لها وتعيشين فيها. امضي وقتاً أطول مع العائلة، وكوني جزءًا جميلاً من حياتهم، لأنهم سيبقون الجزء الأجمل في حياتك دوماً.

7- تعلم مهارة الإدارة والتخطيط: الزواج يفرض نفسه على المتزوجة، والحياة الأسرية تجري جرياً سريعاً، لا تستطيعين التقاط أنفاسك بعد الزواج؛ بسبب مسؤولياته، وقد تمتلكين مهارة إدارة الوقت والتخطيط للإنجاز بشكل عملي بعد الزواج، ولكن ستحتاجين لوقت طويل لامتلاك هذه المهارة، جربي أن تتعلمي مهارات التخطيط وتنظيم الوقت، وإدارة العمل في المنزل قبل الزواج، وستجدين أن وقتاً إضافياً بتّ تمتلكينه بعد الزواج؛ بسبب هذه المهارة.

 
488
 
 
 
  
 
   
 

جميع الحقوق محفوظة لكل مسلم بشرط ذكر المصدر