الأربعاء  
1440/12/20
هـ  
 الموافق:    2019/08/21م    
 
ركن الأسرة
   
همسات وإشارات
   
أفكار تسهل عليكِ تنظيف المنزل
أفكار تسهل عليكِ تنظيف المنزل

تنظيف المنزل، أمر لا بد منه، تعتبره بعض النساء عملا شاقاً، وتستمتع به أخريات، تحب بعضهن بعضه، وتكره بعضه الآخر. هكذا هو العمل المنزلي.

ولكن تبقى الأفكار الذكية تساعدنا في تسهيل أعمالنا.

بقدر الذكاء في اختيار أثاث المنزل بقدر تسهيل العمل على تنظيفه، فكلما كان يسيرا،ً وغير متكلف، كلما كان تنظيفه أسهل؛ لذلك من الأفضل الانتباه لهذه النقطة عند اختيار الأثاث.

التنظيف المستمر وبشكل دوري لأثاث المنزل يجعل العمل أكثر سهولة.

عند تنظيف الغرف: يجب البدء من الأعلى للأسفل، أي نبدأ من الثريات، ثم الشبابيك فالكنب والطاولات، وأخيراً الأرضيات.

عند تنظيف الثريات: أولاً نفرش على الأرض: شرشفا قديما؛ حتى لا ينزل الغبار على السجاد أو الموكيت.

يمكن استخدام المنفضة الجديدة، المغطاة بإسفنجة مستطيلة سهلة الطي، ويمكن أيضاً لف المنفضة بنايلون؛ لأنه يلتقط الغبار بشكل جيد.

من الأفضل عند تنظيف الثريات: استخدام بخاخ فيه ماء وكحول، الكحول مفيد لتنظيف الكريستال؛ لأنه بسرعة يتبخر لا يترك بقعا على الكريستال.

لإزالة الغبار: استخدمي فوط مايكرو فايبر، تنظف وتلتقط الغبار بشكل جيد ولا تترك أثراً.

عند تنظيف النوافذ: اختاري يوماً لا يكون مشمساً؛ حتى لا يحور الزجاج عند تنظيفه أو نظفيه عند الغروب.

تقدم الأستاذة سميرة الكيلاني المتخصصة في الاقتصاد المنزلي: فكرة جميلة تسهل عملية تنظيف النوافذ، وهي مسح زجاج النافدة الداخلي من فوق لتحت، ومسح الخارجي بالعرض، وهكذا في حال ظهر أثر تمشيح على الزجاج، تعيدين تنظيفه من مكان الأثر، إن كان طولياً فمن الداخل، وإن كان عرضياً فمن الخارج، بدل أن تعيدي تنظيفه كله.

أفضل وسيلة لتنظيف الزجاج استخدام الجرائد، ولكن راعي عند تنظيف الزجاج استخدام الجرائد الأجنبية، فالعربية غالباً تحتوي على اسم الله، أو آيات أو أحاديث؛ لذلك الأفضل استخدام الجرائد بلغات أجنبية.

استخدمي المكنسة الكهربائية لتنظيف سكك النوافذ.

إذا كانت النوافذ لا تتحرك بسهولة، يمكن استخدام فازلين لتسهيل حركتها.

قبل تنظيف الكنب: يجب معرفة نوع القماش؛ لأن لكل قماش طريقته في التنظيف.

لتلميع الخشب: تنصح الأستاذة "الكيلاني" على قناة "دنيا يا دنيا" بعمل ملمع منزلي، عبارة عن 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، مع ملعقة كبيرة من الخل الأبيض وخلطهم جيداً.

للتخفيف من تراكم الجلي: حددي أواني مخصصة للاستخدام، تحديد كاسات معينة بألوان مختلفة لشرب الماء لكل فرد من أفراد العائلة، ويمكن غسلها آخر النهار، تقييد عدد الصحون بعدد أفراد العائلة.

يجب تنظيف الصحون من بقايا الأكل، قبل وضعها في المجلى.

يفضل تغيير ليفة تنظيف الصحون كل أسبوع، ويمكن خلال الأسبوع نقعها بماء وملح، أو وضعها بالماكرويف لقتل الجراثيم.

يجب نشر فوط التنظيف تحت الشمس لقتل الجراثيم.
لا بد من استخدام الكفوف، والتعود عليها، منعاً من الإصابة بالأكزيما أو الحساسية.

يفضل نقع الأطباق والطناجر بالماء الساخن؛ ليسهل تنظيفها باستثناء كل ما له علاقة بمشتقات الحليب أو النشا، يفضل نقعه بماء بارد.

تنظيف أسفل الطناجر مهمة صعبة؛ لكن الأستاذة "الكيلاني" تقدم لنا وصفة تجعل الأمر أكثر سهولة: وهي وضع مادة الكربونات على أسفل الطنجرة، مع القليل من الماء، ثم نقعها قليلاً بعد ذلك القيام بفركها.

في حال كان الحرق في داخل الطنجرة: يمكن نقعها بماء ساخن مع الكربونات و ملح الليمون، ستجدين المكونات تفاعلت، أغليها قليلاً على النار ثم نظفيها، ستجدين الأمر أصبح سهلاً للغاية.

ضعي مع سائل الجلي: الخل، فالخل أفضل بكثير من الكلور من الناحية الصحية، وهو أكثر أمناً، وأيضاً يقضي على الجراثيم، ويزيل الزفر، ويساعد على لمعان الزجاجيات.

 
417
 
 
 
  
 
   
 

جميع الحقوق محفوظة لكل مسلم بشرط ذكر المصدر