الثلاثاء  
1440/10/15
هـ  
 الموافق:    2019/06/18م    
 
ركن الأسرة
   
مشاكل وحلول
   
كم صديقة تحتاجين ؟!
كم صديقة تحتاجين ؟!

قد تشعرين بأنك لا تمتلكين صديقات بالعدد الكافي، ولكن من حدد عدد الأصدقاء الذي يجب أن يحصل عليه الشخص، ليقول بأنه لديه أصدقاء بالفعل، وليشعر بالسعادة من وجود هؤلاء الأصدقاء؟.

تذكري أن بعض الناس تحب الحصول على الكثير من الأصدقاء، وبعضهم يفضل القليل، ويكتفي بصديق أو صديقين فقط.

لتستوضحي الأمر أكثر: تذكري إحدى صديقاتك اللواتي تبدو مرتاحة وواثقة، ومحبوبة من قبل الجميع هل تستطيعين تخيلها وحيدة من غير أصدقاء؟ إن فكرت قليلاً فستجدين أنها هي من تحتاج إلى صديقات؛ لتكون سعيدة، وأنها بالتالي بدونهنّ قد تكون غير واثقة من نفسها.

ماذا عن إحدى صديقاتك اللائي يعتبرن نبضاً حياً في المدرسة أو الجامعة، هي صديقة الآخرين أكثر من كونها هي فتاة لديها صديقات كثر. مثل هذه الشخصيات لن تتعرض للمضايقة من أحد، فشخصيتها هي التي تحميها، وليس عدد الأصدقاء المحيطين بها.

بعض الفتيات تبدو سعيدات للغاية، ولكن في واقع الأمر قد لا تكون كذلك. حتى وهي بين صديقاتها تبتسم وتضحك، قد تكون غير سعيدة، أو قد تكون لا تفضل هؤلاء الأصدقاء، وتتمنى أن تحصل على غيرهنّ.

كل هذا ليس بالضرورة، يعني أنهن سعيدات بسبب ذلك، وربما يكونون فقط سعداء من أصدقائهم؛ لأنهم لا يلقون المحبة والمتعة نفسها مع أهلهم، أنت حقاَ لا تستطيعين أن تحكمي على الناس من خلال النظر إليهم ومراقبتهم. وفي الوقت نفسه يجب آلا تشعري بالغيرة من الأصدقاء المقربين جداً؛ لأنهم في الغالب أخذوا سنين وسنين لكي يصبحوا مقربين جدا بهذه الطريقة.

الفتيات اللواتي يبقين وحدهنّ لبعض الوقت، لا يعني أنهنّ لا يملكن أي صديقات، فبعض الفتيات يرغبن بالجلوس لوحدهنّ لبعض الوقت؛ لترتيب حياتهنّ أو للتفكير بقضايا هامة.

ليس بالضرورة أن تستطيعي تكوين صداقات بسهولة بين الناس، ربما تكونين محظوظة أحياناً بالدخول إلى مدرسة أو جامعة وتحصلي على أصدقاء بشكل سريع وبطريقة سهلة. ولكن تذكري ليس كل الأصدقاء يظهرون عاطفتهم الحقيقية من خلال العناق والجلوس لوقت طويل معك.

بعض الصديقات تحتاج إلى صديقة لوقت المدرسة أو الجامعة فقط، وبعضهنّ يحتجنّ لصداقات داخل وخارج أسوار المدارس والجامعات.

لتفهمي المقصد النهائي، حاولي الإجابة على هذا السؤال: كم صديقة تحتاجين في حياتك؟.

عندما تكوني بحاجة إلى شخص يقف معك، يسمعك، يشاركك أوقاتك الخاصة. فكم صديقة تحتاجين؟ وأيضاً عندما تكوني في ضيق وتحتاجين إلى أحد معك، فمن من الصديقات ستكون بجانبك، وتمد يد العون لك؟.

إذن لا يهم إن كان لديك صديقة واحدة أو ثلاثين صديقة، فعدد الأصدقاء لن يرفع من شأنك، ولن يهبط به؛ لذلك لا تكوني مهتمة جداً للحصول على صديقات كثر، لأنه لو كان لديك صديقة واحدة: تثقين بها، وتستطيعين الاعتماد عليها: فأنت لن تحتاجي إلى صديقة أخرى.

وفي المقابل، إن كان لديك ثلاثين صديقة، ولا ينطبق على أي منهنّ ما سبق، فأنت عملياً ليس لديك صديقة، وتحتاجين إلى البحث عن صديقة مناسبة لك.

* ترجمة: حور خليل .

 
244
 
 
 
  
 
   
 

جميع الحقوق محفوظة لكل مسلم بشرط ذكر المصدر